flag الولايات المتحدة الأمريكية

كيف تتخلص من الالم بعد التمارين خلال الاسبوع الاول

قد تشعر ببعض الألم الغير محتمل لعضلات الجسم والتي تجعلك غير قادر على الحركة، ولكن هناك بعض من الطرق التي يجب عليك اتباعها وسوف تساعدك في التخلص من ذلك الألم المزعج المصاحب لك خلال الأسبوع الأول من ممارسة تمارين المقاومة في صالة الجيم.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

من المعروف أنه في بداية ممارسة أي نشاط بدني وخلال الأيام الأولى سوف تواجه مشكلة صعبة قليلا مع بعض الألم الغير محتمل لعضلات الجسم، والتي تجعلك في وضع غير مريح وغير قادر على الحركة، وهناك بعض من اللاعبين يستسلم،ن فور الشعور بهذا الأمر ولا يفكروا بعدها في الذهاب مرة اخرى إلى الصالة الرياضية، نظرا لانه يظن انه سوف يواجه ذلك الامر طوال الوقت بمجرد ممارسة تمارين المقاومة، ولكن هناك بعض من الطرق التي يجب عليك اتباعها والتي سوف تساعد في التخلص من ذلك الألم المزعج المصاحب لك خلال الأسبوع الأول من ممارسة تمارين المقاومة.

أسباب الشعور بآلام العضلات بعد التمرين خلال الأسبوع الأول؟

هناك حالة معروفة باسم DOMS وهي التي يتم وصف بها الوجع المصاحب للشخص بعد ممارسة تمرين، أو حركات غير معتادة، والتي تمثل صدمة للجسم بعد فترة طويلة من الراحة أو عدم استخدام عضلات الجسم والمفاصل، ولذلك تترجم هذه الصدمة إلى إحداث تلف وأضرار واسعة على الألياف العضلية في الجسم والتي لا تستمر طويلة، وفي الغالب بحد اقصى سوف تنتهي بعد مرور ثلاثة أيام ولن تشعر الا بوجع خفيف تستطيع تحمله نتيجة ممارسة أي تمرين نتيجة لتجديد الألياف العضلية.

كيف تتخلص من الالم بعد التمارين خلال الأسبوع الأول؟

لا يوجد أي طريقة يمكنها أن تنهي الألم بشكل كامل، إن شعورك بألم خلال أول أيام تدريبية لك هو أمر طبيعي للغاية وأي شخص في مراحله الأولى داخل صالة الجيم قد مر بهذا الأمر، لكن بالتأكيد هناك بعض من الطرق التي تقلل من الألم وتجعلك قادر إلى حد كبير على تحمله وايضا تساهم في سرعة الاستشفاء العضلي.

1-  تدليك الجسم

استخدام أسلوب التدليك هو من أفضل الطرق لتحسين عملية الاستشفاء العضلي للجسم والتقليل من الألم الناتج عن التمرين، بجانب انك تعمل على تحسين الدورة الدموية، ولذلك يفضل خلال الأسبوع الأول لك من التدريب أن تحصل على بعض من التدليك والمساج للجسم.

2-  استخدام كمادات الثلج الباردة

يتم استخدام كمادات الثلج في العادة في حالات التعرض للإصابات في العضلات والمفاصل، وبالتأكيد كمادات الثلج تساعد بشكل مثالي على تحسين عملية الاستشفاء، وتسكين الألم العضلي. قم بوضع مكعبات الثلج داخل كيس مخصص وضعها على مكان الإصابة أو الألم لمدة ربع ساعة فقط مرتين أو ثلاث مرات على مدار اليوم للحصول على نتائج.

3-  ممارسة تمارين التمدد والاسترخاء

تمارين التمدد أو الإطالة العضلية من أفضل الطرق التي تساعدك على تخطي فترات الألم خلال الأسبوع الأول من التمرين، وتساعد على سرعة الاستشفاء، حاول أن تمارس تمارين تمدد الكتفين أو ممارسة بعض الحركة الخفيفة للجسم مثل المشي الخفيف يوميا، لكن حاول دائما ان لا تكون تمارين الإطالة والتمدد قاسية على الجسم فهي بالنهاية تساعد على الاسترخاء ولذلك لا تحاول رفع اى أوزان مرتفعة تؤدي إلى تحميل الجسم المزيد من الأعباء.

4-  استخدام الكريمات تحت الإشراف الطبي

هناك بعض من الكريمات التي تعمل على تخفيف الألم وتسريع الاستشفاء وعلاج أي اصابات في الاربطة والمفاصل بشكل سريع عن طريق تدليك مكان الألم بها، ان شعرت بانك تواجه بعض من الألم غير المحتمل يفضل أن تستشير طبيب مختص للحصول على كريم تدليك لتخفيف الم العضلات.

5-  الحصول على التغذية المناسبة

قد تكون في بداية مشوارك في كمال الاجسام لا تنتبه بشكل جيد إلى أن العامل الأهم بعد التمرين هو الحصول على التغذية المناسبة لإعادة بناء الألياف العضلية والحصول على الحجم العضلي، لذلك يفضل مع بداية ممارسة تمارين كمال الاجسام ان تلتزم بنظام غذائي متوازن يغطي احتياج الجسم من البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية، وهو الذي بدوره يساعد الجسم على التخلص بشكل أسرع من الم الأسبوع الأول من التمرين.

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 

 

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area