الولايات المتحدة الأمريكية

كيف تحافظ على المفاصل خلال مسيرتك في كمال الأجسام

كلنا نرغب في بناء عضلات كبيرة لكن لا أحد يريد أن يصاب بجروح خطيرة أو إصابات كبيرة ونحن الأن معك لنخبرك بكل ما تود معرفته عن بناء العضلات بأمان.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الجسم النحيل المنحوت هو شيء جميل يعمل لاعبي كمال الأجسام جاهدين لتحقيقه, ومن أجل تحقيق ذلك يجب عليك الالتزام الصارم ببرنامج التدريب في الجيم. على الرغم من أن التدريب الصارم جداً سيساعدك على إكتساب العضلات، ولكن هناك أيضاً فرصة لتلف المفاصل، وفي هذه المقالة سنركز على كيفية بناء كتلة عضلية دون إلحاق الضرر بالمفاصل.

يحتوي جسم الإنسان على أكثر من 400 مفصل، وعند قيامك بتدريبات القوة يتم وضع المفاصل تحت ضغط هائل، ومع مرور الوقت يمكن أن تتلف هذه المفاصل وتسبب لك الكثير من الألام وألم المفاصل يجعل التدريب صعبا في الحالات الخفيفة، ومستحيل في الحالات المتقدمة من ألم المفاصل، ولحسن الحظ هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لبناء العضلات مع المحافظة على صحة مفاصلك.

الاحماء السليم

يساعد الإحماء المناسب على رفع درجة حرارة العضلات والجسم بالكامل وهذا يساعد على إعدادهم للنشاط العضلي، ويساعد الإحماء قبل التمرين على زيادة مرونة العضلات والمفاصل، وهذا أمر هام جداً للمحافظه على صحة مفاصلك أطول فترة ممكن مع التدريب في الجيم.

تجنب أساليب التدريب الخاطئة

من أجل تجنب تلف المفاصل من الضروري الإلتزام بقواعد معينة عند التدريب. القاعدة الأولى هي إبقاء فترات التدريب قصيرة فيجب عليك أن تسعى جاهداً للعمل لمدة ساعة فقط في الجيم، وهناك قاعدة أخرى يجب الالتزام بها وهي تغيير مقدار الوزن الذي ترفعه، ستساعدك رفع الأثقال على اكتساب أكبر قدر من العضلات ولكن رفع الوزن الكبير نفسه باستمرار يؤدي إلى نتائج عكسية. 

يمكنك رفع أوزان أخف وعمل عدد أكبر من التكرارات 15-20 تكرار بدلا من التمرين الدائم بوزن ثقيل جداً وعمل 8 تكرارات فقط.

وقت الاستشفاء

عدم إعطاء جسمك الوقت المناسب للتعافي يمكن أن يؤدي إلى تلف المفاصل، فعندما تمارس التمارين الرياضية تزيد الحمل على عضلاتك ومفاصلك وكلاهما بحاجة إلى وقت للراحة والإصلاح، وممارسة التمارين الرياضية باستمرار دون راحة كافية يؤدي إلى مكاسب أقل في كتلة العضلات مع تلف المفاصل.

دائما أستخدم الأوضاع التدريبية الصحيحة

قبل البدء في تدريبات القوة يجب أن تعرف كيفية رفع الأوزان بالشكل المناسب، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت وقد تحتاج إلى الحصول على مشورة من مدرب شخصي أو صديق لديه دراية بتدريب الأثقال ولكن هذا أمر هام سيساعدك كثيراً على المدى الطويل، حيث أن التدريب بأوضاع خاطئة يمكن أن يؤدي إلى تلف المفاصل والعضلات وعدم الإستفادة من الجلسات التدريبية.

فإذا كنت تمارس التمارين بشكل غير صحيح  فهناك فرصة أكبر في إستهداف مفاصلك بدلاً من العضلات التي ترغب في تدريبها مما يلحق الضرر الكبير بك.

النظام غذائي سليم

اتباع نظام غذائي مناسب أمر أساسي عند محاولة بناء كتلة عضلية فلا يمكن لجسمك إصلاح تلف الأنسجة العضلية، إذا كنت لا تأكل الكثير من البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية وتقوم،  فهذا الخلل في نظامك الغذائي لا يؤثر فقط على الأنسجة العضلية بل يفرض ضرراً على جسمك بالكامل ويشمل ذلك مفاصلك، فإذا لم تحصل على التغذية التي تحتاجها لإعادة بناء العضلات فأنت لا تحصل أيضاً على التغذية التي تحتاجها لتقوية مفاصلك.

بالإضافة إلى الطعام الضروري للمساعدة في بناء العضلات يجب أن تشرب الكثير من الماء حيث يتكون جسم الإنسان من 75٪ ماء وأنت في حاجة إلى الماء من أجل وظائف الدماغ الصحيحة والعمل الصحيح للقلب والمفاصل والعضلات والوظائف الداخلية للجسم.

حاسبة الاحتياج اليومي من الماء
 

 

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area