الولايات المتحدة الأمريكية

كيف تحتفل بالأعياد دون أن يزداد وزنك؟

إذا كنت لاعباً رياضياً أو تذهب إلى النادي الرياضي، ولديك قلقاً حول موضوع زيادة الدهون خلال العيد أو المناسبات أو العطل أو الاحتفالات، نقدم لك مجموعة من النصائح الهامة كي تستمع بالأكد دون أن يزيد وزنك والمحافظة على وزنك في العيد.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

1- اشرب وابتهج .. ولكن ماذا؟

للحفاظ على لياقتك خلال فترة الأعياد، واظب على شرب الماء وبكميات كبيرة، فهذا سيخفف من الضغوط ويحسن المزاج ويخفف من الآثار الضارة لما ستتناوله من حلويات وأطعمة جاهزة خلال العيد وابتعد عن العصائر المحلاة والمشروبات الغازية، يمكنك تناول المشروبات الغازية الدايت إذا اقتضى الأمر لكن ينصح بتجنبها.

2- اجعل الميزان صديقك

عند الدخول في فترة الأعياد، اجعل الميزان صديقك حتى تعرف وزنك وتتجنب زيادته، حيث يمكنك وزن جسمك يومياً في الصباح بعد استخدام الحمام، ثم ابدأ يومك واستعد للعيد وكن مبتهجاً، وهكذا ستعرف الكيلوغرامات الزائدة التي ستحصل عليها وتبدأ بعدها بحدها وجعلها معتدلة.

3- تناول بعض الطعام قبل الخروج من المنزل والزيارات العائلية

من الشائع أنّه يجب عدم الذهاب للتسوق وأنت جائع لأنك ستشتري أي وجبة سريعة لإسكات جوعك مما سيجعلك تزداد وزناً، ونفس الأمر بالنسبة للأعياد، حيث ستتناول ما لذ وطاب من الحلويات والوجبات السريعة، لذا لا تغادر المنزل ومعدتك فارغة، حيث من السهل أن تقلل كمية المعجنات والفطائر والحلويات عندما تكون معدتك ممتلئة بطعام المنزل والكثير من الماء.

تشير الأبحاث إلى أنَّه يمكنك تناول مخفوق البروتين مع الماء أو تناول الأفوكادو أو العدس أو المكسرات وخاصة الفستق قبل الذهاب إلى الحفلات لأنها تمنح شعوراً بالشبع وتقلل شهيتك من تناول الحلويات، كما أنَّ المكسرات غنية بالأحماض الدسمة الصحية وغير المشبعة.

يقوم بعض الناس أيضاً بإحضار الوجبات التي يرغبون بتناولها خلال الاحتفالات أو الزيارات في الأعياد ومشاركتها مع بقية الأصدقاء، ومن هذه الأطعمة مثلاً: كرات اللحم أو سلطة الخس أو مزيج من المكسرات.

4- حاول ارتداء الملابس التي تقتل شهيتك في الحفلات

اختر ثياب جديدة للحفلة تجعلكَ تظهر بأجمل صورة لك، فإنْ كانت الثياب مناسبة لك وأحببت منظرك في المرآة، فيقل احتمال التهامك للمزيد من الطعام وذلك حتى تحافظ على مظهرك وتستمتع بالمزيد من الحفلات.

5- تناول باعتدال ونم جيداً

لو رغبت بشرب كوكتيل في الحفلة، أو تناول قطعة من الكيك، لا مشكلة في ذلك، تناول ما يحلو لك ولكن باعتدال أي حاول تذوق الطعام وليس التهامه، فمثلاً بدلاً من تناول قطعتين تناول قطعة واحدة أي بالتالي بدلاً من اكتساب 400 سعرة حرارية اجعلها 200 سعرة حرارية، ويمكنك بألّا تنهي صحنك المخصص لك، وانتبه ألا تأخذ ما يتبقى من حلويات ووجبات الحفلة إلى المنزل.

لا تنسى أن تحافظ على معدل نوم معتدل بين 7-8 ساعات يومياً حتى خلال فترة الأعياد، وذلك لتبقى محافظاً على جسمك الذي تعمل على بنائه.

عموماً، يجب ألا تشعر بالذنب بعد عودتك من الحفلة بسبب ما تناولته من أطعمة، فحتى اللاعبين المحترفين يتناولون وجبات سريعة في بعض الأحيان وتسمى الوجبة المخادعة أو اليوم فري، ولكن هذا لن يؤثر طالما أنك تواظب على تمارينك وبرنامجك الرياضي اليومي.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area