flag الولايات المتحدة الأمريكية

كيف تخلص جسمك من السكريات بعد تناول الحلويات؟

عادة تناول الحلويات من العادات الغير صحية تماما والتي مع مرور الوقت قد تكون سببا في إصابتك بعدد من الأمراض أبرزها السكري من النوع الثاني، لكن تناول الحلويات هو شئ وارد الحدوث فماذا نفعل عند تناول الحلويات لنتخلص من أثرها على الجسم؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ماذا يحدث للجسم عند تناول الحلويات؟

عندما تبدأ في تناول الحلويات على الفور يرتفع سكر الدم بشكل مفاجئ بسبب كون الحلويات غالبا ما تتكون من سكر أبيض مع دقيق أبيض وهما من أعلى الأطعمة التي يمكن أن تؤثر على نسبة سكر الدم ولكي يستطيع الجسم التعامل مع نسبة السكر المرتفعة يفرز البنكرياس حينها هرمون الأنسولين.

ينطلق الأنسولين في الدم وإلى الخلايا ليخفض مستويات سكر الدم من جديد عن طريق تحويل السكر إلى جلوكوز لكي تستخدمه الخلايا كمصدر للطاقة، من المؤكد أن الحلويات غنية بوحدات الطاقة ومن الصعب استخدام الجسم لكل كمية الطاقة القادمة من خلال الحلويات وبالتالي يبدأ الجسم بتخزين السكر "جلوكوز الدم" داخل مخازن الطاقة "الجليكوجين" ومن بعد امتلائها بشكل كامل يذهب المتبقي من الطاقة إلى الخلايا الدهنية.

أضرار الحلويات على الجسم

قد يكون الأمر طبيعي في البداية تتناول الحلويات وتشعر ببعض المتعة وينتهي الأمر ولكن مع مرور الوقت يصبح البنكرياس عاجز عن إفراز كميات الأنسولين الكبيرة جدا التي يقوم بإفرازها عند تناول هذا القدر من السكريات وبالتالي تبدأ في مرحلة السكري من النوع الثاني وقد تصبح أيضا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والكلى والسمنة.

كيف تخلص جسمك من السكريات بعد تناول الحلويات؟

في حالة تناول الحلويات من الصعب أن تتخلص بشكل كامل من الذي تناولته وكأنه شئ لم يحدث ولكن من الممكن أن تقوم بمجموعة خطوات تقلل من هذا الضرر نسبيا ومنها:

1- تناول الخضروات

من الممكن على الفور بعد تناول الحلويات محاولة السيطرة على الأمر عن طريق تناول طبق من الخضروات الورقية، قد يكون من الصعب تناول خضروات بعد الحلويات ولكن يعتبر حل مثالي لكي يكون الامتصاص أبطأ نسبيا بسبب محتوى الخضروات من الألياف الغذائية.

2- القيام بالنشاط البدني

بعد تناول السكريات تكون مستويات السكر والطاقة في الجسم مرتفعة وقد يكون من الجيد محاولة استخدام هذه الطاقة بدلا من تخزينها داخل الخلايا الدهنية، من الجيد ممارسة بعض المشي أو أي نوع من النشاط البدني والذي سوف يساعدك بشكل جيد على خفض مستويات سكر الدم من جديد.

3- الصيام المتقطع

من أفضل الطرق لكي تستطيع خفض مستويات السكر في الدم هو الصيام المتقطع، من الممكن أن تتبع أسلوب الصيام المتقطع بعد تناول الحلويات للتخلص قليلا من أثر الحلويات على الجسم، يعتمد الصيام المتقطع على صيامك لفترة زمنية عن أي شئ يحتوي على سعرات حرارية والاعتماد فقط على الماء، على سبيل المثال يمكن الصيام لمدة 16 ساعة كاملة وتناول الطعام فقط لمدة 8 ساعات.

4- تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

البروبيوتيك هو أحد أنواع البكتيريا المفيدة للجسم والتي من الجيد تواجدها داخل الجسم عكس البكتيريا الضارة والتي غالبا ما تنتشر بشكل أكبر بعد تناول الأطعمة الغنية بالسكر لأنها في الأساس تتغذى على السكريات، لذلك بعد تناول وجبة من الحلويات حاول أن تعيد توازن نسبة البكتريا النافعة في جسمك والتي  تتواجد في أنواع من الأطعمة مثل الجبن القريش والزبادي.

التخلص من الرغبة في تناول الحلويات

الخطوات السابقة لا تعتبر حل فعال للتأقلم معه بشكل دائم مدى الحياة وتناول الحلويات في أي وقت ولكن هو مجرد حل مؤقت فقط يمكنك إتباعه في الأوقات التي تتناول فيها الحلويات، يجب أن تقوم بمعرفة سبب المشكلة وراء رغبتك في تناول الحلويات ومحاولة حلها للتخلص من هذه العادة لأنه حتى مع إتباع أي نصائح وخطوات بعد تناول الحلويات مازالت معرض في أي وقت للإصابة بالسكري من النوع الثاني والسمنة.

مصدر الصور

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area