flag الولايات المتحدة الأمريكية

كيف تعرف ان عضلاتك تنمو

غالبا في البداية  تك،ن في حالة من التسرع لمشاهدة النتائج وفي انتظار اللحظات التي ترى فيها تقدم هو ظهور  العضلات وبروزها، لكن هناك من يرى أنه لا يتقدم ويشعر بالإحباط الشديد وهو في الواقع يتقدم، ولكن لا يستطيع ملاحظة هذا الأمر فكيف تعرف ان عضلاتك تنمو؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يواجه المبتدئين في رياضة كمال الاجسام دائما عدد كبير من المشاكل في البدايات خصوصا، والسبب هو أنه مازال لم يستطع تحديد الطريق الصحيح له ويستمر في التخبط في محاولة الشعور أنه يسير في طريق النجاح وتحقيق هدفه من ممارسة التمارين الرياضية، وفي البداية يكون المتدرب في حالة من التعجل في مشاهدة النتائج وفي انتظار اللحظات التي يرى بها تقدمه وظهور نتائج التدريب لشهور، ولكن هناك من يرى أنه لا يتقدم ويشعر بالإحباط الشديد وهو في الواقع يتقدم ولكن لا يستطيع ملاحظة هذا الأمر.

مراقبة وزن الجسم

من المهم دائما أن تلتزم باستخدام الميزان الرقمي لمعرفة الوزن الحالي لك، وتحاول التسجيل مرة كل اسبوع التغيرات التي تحدث في الوزن، زيادة الكتلة العضلية بالتأكيد تزيد من الوزن ولذلك قد يكون الميزان الرقمي هو مؤشر جيد لنجاح في بناء الكتلة العضلية حتى وان لم تكن تلاحظ ذلك بنفسك.

التقاط الصور بشكل منتظم

من الطرق الأكثر فعالية والتي يعتمد عليها اغلب المحترفين في تحديد مدى تقدمهم في رياضة كمال الأجسام وما هي نقاط التقصير لديهم ونقاط الضعف هو التقاط الصور عن طريق الجوال والاحتفاظ بها مع تسجيل التاريخ لكل صورة يقوم بالتقاطها وبعد مرور مدة من الوقت يبدأ في وضع الصور جانبا إلى جنب ومقارنتها معا لمعرفة هل حقا يتقدم ويقوم بالبناء العضلي ام لا، الصور مفيدة لملاحظة الفرق بسبب انه طبقا لقانون الادراك في علم النفس إن كان الشخص يرى الشئ يوميا فا مهما تغير لن يلاحظ هذا التغير ولذلك قد تظن أنك لا تتغير الأمور على العكس تماما.

ارتداء الملابس الواسعة دائما

من الاستراتيجيات الناجحة أيضا لمعرفة انك تتقدم هو انك تقوم بارتداء ملابس واسعة. اغلب ايام التمرين لا تبرز شكل الجسم وخلال يوم ما في الشهر تقوم بارتداء ملابس تبرز عضلاتك وفي كل مرة يمكنك ملاحظة الفرق وسوف تشعر بالسعادة الشديد وارتفاع روحك المعنوية عندما ترى التقدم الذي حققته في هذا الوقت.

ملاحظة علامات التمدد على الجسم

علامات التمدد أو الاسترتش مارك هي علامات تظهر في الجسم بمجرد زيادة الوزن نتيجة لتغير حجم الجلد وتمدده، ان كنت تنجح في نظامك التدريبي وتحقق نتائج جيدة في البناء العضلي، فمن المؤكد انك سوف تلاحظ ظهور بعض من علامات التمدد على الجسم سواء على الأكتاف والصدر أو عضلات البايسبس.

قياس نسبة الدهون والعضلات في الجسم بشكل دوري inbody

من أبرز الطرق فاعلية ودقة لمعرفة مدى تطورك في رياضة كمال الأجسام هو قياس نسبة الدهون والعضلات في الجسم بشكل دوري وتسجيل النتائج للمقارنة لاحقا، هناك العديد من الاجهزة الحديثة والتي تجدها في صالات الجيم أو العيادات المتخصصة والتي تعمل على قياس نسبة الدهون في الجسم والعضلات، وعن طريقها سوف تستطيع معرفة ما هو حجم عضلاتك وفي كل مرة تقوم بالقياس سوف تلاحظ زيادة كتلة العضلات لديك مما يعني أنك تسير في الاتجاه الصحيح.

زيادة الاوزان التي تقوم بحملها

عندما تشعر ان الوزن الذي تقوم باستخدامه أثناء ممارسة التمرين تصبح أخف والان اصبحت مستعد لزيادة الوزن مع الالتزام بالأداء السليم، فأنت في الغالب تنجح بالفعل في اكتساب الكتلة العضلية، عندما تقوم بممارسة التمارين الرياضية المعتمدة على المقاومة تبدأ في تكسير الألياف العضلية والتي يقوم الجسم باعادة بنائها من جديد عن طريق تناول البروتين والنظام المتوازن، وبالتالي تصبح أكبر وأقوى وهو ما يدل أنه كلما شعرت أنك تستطيع حمل المزيد من الأوزان انك الان في الطريق الصحيح.

 

نصيحة اخيرة

ان شعرت انك لا تحرز أي تقدم من ناحية البناء العضلي، فمن المؤكد أن لديك مشكلة ما سواء في التمرين الخاص بك، فمن الممكن انك لا تقوم بممارسة التمارين بشكل صحيح ولا تقوم بالاستهداف الجيد للعضلات، أو قد يكون السبب هو أنك لا تتناول ما يكفي حاجة الجسم من البروتين وهي النسبة التي لا يجب أن تقل عن 1.2 جرام لكل كيلو من وزن الجسم للمتدربين والراغبين في الحصول على حجم عضلي.

حاسبة البروتين

 

 

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area