flag الولايات المتحدة الأمريكية

كيف تميز بين الدهون المفيدة والضارة في كمال الأجسام

هناك العديد من الشائعات التي يتم ذكرها عن الدهون، كل ما في الامر هو انه ينبغي ان تتوافر لديك معرفة بسيطة عن الدهون ما هو المفيد منها وما هو الضار وما هي أفضل المصادر المفيدة للاعب كمال الاجسام والرياضيين بشكل عام من الدهون.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هي أنواع الدهون المتواجدة في الأطعمة المختلفة؟

هناك أنواع من الدهون والتي يكون منها صحية وأخرى غير صحية وتنقسم الى:

1- دهون غير مشبعة احادية

الدهون الغير المشبعة الأحادية هي ذلك النوع المفيد من الدهون الصحية والتي تمتاز بكونها من أهم أنواع الدهون المناسبة لمرضى ارتفاع الكوليسترول في الجسم ايضا لمرضى السكري، أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن الدهون الغير مشبعة الاحادية تعد من الدهون التي تسيطر على نسبة الكوليسترول السيئ أو الضار ldl وهو ذلك النوع الذي إذا ما ارتفع يعرض الشخص لمخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن الدهون الاحادية الغير مشبعة تساعد في خفض نسبة السكر في الدم.

2- الدهون الغير مشبعة المتعددة

هو ايضا نوع مختلف من الدهون الصحية ويساعد بشكل كبير في تحسين عملية الأيض للجسم وايضا خفض مستويات الكوليسترول الضار والسكر، يتواجد هذا النوع من الدهون على الأغلب في بعض من انواع الزيوت النباتية.

3- الدهون المشبعة

هي النوع السيئة والضارة للجسم، ولكن على الرغم من ضررها إلا أن الجسم يحتاج إلى نسبة قليلة من هذا النوع من الدهون وهي الدهون المشبعة، توجد الدهون المشبعة بشكل كبير في منتجات الألبان مثل الجبن وايضا تتواجد في اللحوم والدجاج، تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة يزيد من احتمالية الإصابة بعدد كبير من الامراض مثل امراض ارتفاع الكوليسترول وتصلب الشرايين بالاضافة إلى الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

4- الدهون المتحولة

تعد الدهون المتحولة هي النوع الأسوأ على الإطلاق من بين انواع الدهون السابقة، الدهون المتحولة هي الدهون التي يتم تحضيرها تحت ظروف مختلفة قليلا أو هي دهون مصنعة وليست دهون موجودة بشكل طبيعي، يتم تحضير الدهون المتحولة عن طريق الهدرجة الجزئية والتي يتم تحضير بها السمن الصناعي، وقد يسبب هذا النوع من الدهون العديد من المخاطر منها تصلب الشرايين وارتفاع الكوليسترول بالاضافة إلى أمراض السمنة والسكري.

ما هي فوائد الدهون الصحية الغير مشبعة للاعبي كمال الأجسام؟

الدهون الصحية مثلها مثل البروتين والكربوهيدرات من الضروريات في أي نظام غذائي ويجب ان تحصل الدهون الصحية على جزء من يومك بالتأكيد ومن اجمالى عدد السعرات الحرارية لك، ومن الأخطاء الشائعة الظن بأن تناول الدهون هو من الأمور الخاطئة في النظام الغذائي وبالتاكيد هذه احدى الشائعات الغير صحيحة لان الدهون مفيدة سواء في حالة ان كنت ترغب في خسارة الوزن أو اكتساب الوزن.

تدخل الدهون الصحية في عمل العديد من وظائف الجسم مثل تصنيع بعض أنواع الهرمونات لتحفيز إنتاجها، بالاضافة إلى تغذية الجسم والمفاصل، كما ان هناك انواع معينة من الفيتامينات لا يتم امتصاصها إلى بـ وجود دهون ولذلك تعتبر من المصادر الاساسية في اي نظام غذائي ولكن الحد الفاصل هنا هو اختيار افضل انواع الدهون الصحية والتي تمثل فائدة كبيرة للجسم.

ما هي أفضل مصادر الدهون الصحية للاعبي كمال الاجسام والرياضيين؟

هناك العديد من المصادر الصحية التي يمكنك كلاعب كمال اجسام ورياضي بشكل عام أن تعتمد عليها للحصول على احتياجك اليومي من الدهون الصحية، وتتواجد الدهون الصحية في الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون واللوز والجوز القلب وزيت جوز الهند، كما تتواجد في بعض من الأطعمة مثل بذور الشيا والمأكولات البحرية التي تحتوي على أحماض ودهون أوميجا 3 والتي تعد من أفضل مصادر الدهون للجسم.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area