الولايات المتحدة الأمريكية

كيف ممكن احصل على عضلات صخرية

رياضة بناءالاجسام تعتمد على القوّة وبذل المجهود العالي والالتزام التّام، ولكي تحصل علىعضلات ضخمة وصخريّة لابد من أن تحرص على اتباع نظام معين وعدم إهمال أي خطوة أوتفضيل تنفيذ بعض متطلبات النظام على الآخر.
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يتكوّن النسيج العضلي من لييفيات عضلية ويزيد نمو هذه الليفييات كلما كان تركيز الجلايكوجين في العضلات أعلى ممّا يساعد على سحب كمية أكبر من المياه إلى النسيج العضلي، وينتج عن هذا ضخامة ملحوظة في عضلاتك ولكن لن تكون صخرية بل ستكون ناعمة إلى حد ما.

الجلايكوجين في العضلات هو مخزون النشويات الذي يبقى بعد حرق السعرات الحرارية أثناء ممارستك للتمرين، زيادة هذا المخزون يؤدّي أيضاً إلى تراكم الدهون وهو السبب الذي يجعل العضلات ضخمة ولكن ليست صخريّة.

لحرق هذه الدهون يجب عليك أن تزيد عدد التكرارات في التمارين بمعدل 10-20 تكرار أو أكثر في الجلسة الواحدة. ولكن يجب عليك أن تتبع هذا النظام لأطول فترة ممكنة لتتكون لديك ذاكرة عضلية تمنع انكماش وفقدان تركيز وقوّة نسيجك العضلي إذا توقفت عن التمرين لفترة ما. ولضمان حصولك على عضلات صخرية اتّبع الآتي:

قلل من كمية الدهون

الدهون المتراكمة في جسمك تشكّل طبقة خارجية تمنعك من ملاحظة شكل وحجم عضلاتك الحقيقي، يجب عليك أن تحافظ على نسبة دهون قليلة في جسمك لتتمكن عضلاتك من الظهور. نسبة الدهون يجب أن تكون ما بين 8-13% واحرص على أن لا تكون أقل من ذلك لكي لا تسبب خطورة لك.

تناول أطعمة غنيّة بالبروتين

البروتين هو أهم عنصر غذائي في تكوين نسيجك العضلي، عند ممارستك لرفع الأثقال فإنك تقوم بتمزيق هذه الأنسجة والبروتين ضروري جدا في عملية استشفاء العضلات وزيادة حجمها وقوتها. تناول في يومك عدد جرامات بروتين مساوٍ لضعف وزن جسمك بالكيلوجرامات.

استخدم المكملات الغذائية

تناول مسحوق الكرياتين قبل التمرين لاحتوائه على حمض يمد عضلات جسمك المتنوعة بكميات الطاقة التي تلزمها لكي تتمكن من أداء التمارين الرياضية، فالكرياتين له القدرة على منح الألياف العضلية المساعدة بكميات جيدة من الطاقة. الواي بروتين ضروري أيضاً بعد التمرين مباشرة لسرعة امتصاصه العالية داخل أنسجتك العضليّة.

زد كمية الأوزان

كلما زادت كمية الأوزان التي ترفعها زادت قوّة عضلاتك، عندما تتحدى جسمك بزيادة الأوزان فإنّك تجبر جسمك على التأقلم مع الجهد المبذول بواسطة العضلات وبالتالي زيادة في قوة العضلة لتتمكّن من رفع الأوزان الثقيلة.

تذكّر دائماً أنه إن أردت الحصول على عضلات صخرية وقويّة فيجب عليك أن تسعى لذلك ببذلك للمجهود اللازم، وأن تتحلى بالعزيمة والإصرار لتحقيق هدفك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area