الولايات المتحدة الأمريكية

كيف ممكن للجلوتامين رفع الجروث هورمون؟

إذا كنت مبتدئ في عالم كمال الأجساموسَمِعت عن المُكمِلات الغذائية في مقالنا هذا سنتكلم لك عن مُكمل غذائي مُهِمجداً وهو الجلوتامين (Glutamine) وسنذكُر لك الدور الذي يقوم به في رفع نسبة هرمون النمو (جروث هرمون) في جسمك
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الجلوتامين (glutamine) هو أحد الأحماض الأمينيّة غير الأساسِية بمعنى أنها لا تُنتج بواسطَة جِسمك وتساعدك في تحقيق أكبر استفادة من التدريب والنظام الغذائي الذي تتبعه، واكتسب هذا الحِمض شهره واسِعة وسريعَة كإحدى المواد التعويضية الضرورية بين لاعبي كمال الأجسام وذلك لدوره الفعّال في مُعالجة العضلات أثناء فترات الاستِشفاء بعد قِيامك بالتمارِين المُجهِدة حيث يُقلّل من ميل الخَلايا للتخلص مِن البروتين العضلي المخزُون.

هرمون النمو (GH) هو هرمُون طبيعي يعمل على تحفيز جميع خلايا الجسم المختلفة للنمو، وهو عِبارة عن خلايا بروتينية مُتواجدة فِي الجسم. يبدأ مُعدل إفراز هرمون النمو في جسمك بالنقصان عند سِن الثلاثين وينخفِض تدريجياً مع الزيادة في العمر؛ مِما ينتُج عنه زيادة في وزن جِسمك بالإضافة إلى فقدان كتلتك العضلية وتناقص معدلات الطاقة في جِسمك.

تختلف مشاكل نقص هرمون النموّ حسب العمر، فعند الأطفال يتسبّب نقصه بقصر القامة وفشل النموّ، وتأخّر في النضوج الجنسيّ، وقد يعود السبب لتشوّهات خَلقيّة أو أمراض وراثيّة، أمّا في الأشخاص البالغين فهو أمر نادر الحدوث، وغالباً ما يكون السبب وجود ورم غدّي في الغدّة النخاميّة، حيث يتسبّب في حدوث سمنة جذعيّة، وانخفاض في كتلة العضلات، وانخفاض في الطّاقة، ويمكن علاج هذه الحالات بواسطة عمل اختبار تحفيز هرمون النموّ.


تناول جُرعات خارِجيّة من هرمون النمو يُعتبر أمراً فِي غاية التكلفة حيث تتجاوز الجُرعة الشهرية لهذا الهرمون مبلغ 1000 دولار، ولكِن أثبتت دراسة تم نشرها في صحيفة  American Journal of  Clinical Nutrition أن وجود كمية صغيرة مِن حمض الجلوتامِين في جسمك قادر على رفع معدل هرمون النمو لديك بصورة كبيرة، حيث تم إعطاء المشاركين فِي هذه الدراسة كبسولات تحتوي على 2 جرام فقط من الجلوتامين ولاحظ الباحثون أن معدلات هرمون النمو في عينات الدم المأخوذة في الفترة ما بين 30-60 دقيقة قد زادت بِصورة ملحوظة.

وفي دِراسة أخرى أجريت على 42 شخص في متوسط أعمارهم حيث تم إعطائهم مُركب من المكملات الغذائية عبارة عن خليط من الجلوتامين والجلايسين والنياسين لفترة امتَدت إلى ثلاثة أسابيع بِمُعدل مرتين يومياً، وُجد بعد فحص عيّنات الدم عند انتهاء فترة التجربة أن مُعدلات هرمون النمو ارتفعت لديهم بنسبة 70%.

للجلوتامين فوائِد عديدة ويُعتبر مِن أهم أنواع الأحماض الأمينية التي يجب أن تتوفر في جِسمك كما أن أعظم فائِدة له كما أسلفنا سابِقاً هي قدرته على زيادة وتحفيز معدلات هرمون النمو في جسمك. أفضل جرعة توزع على مدار اليوم هي 30 – 40 جرام ، هذا يعني 10 جرام مع كل وجبة ، حتى تكون عملية الإمتصاص أسهل وأفضل.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area