الولايات المتحدة الأمريكية

لماذا يحدث تباطؤ في التطور العضلي ولا تنموا العضلات بسرعة

قَد تتساءل عن سبب بُطئ نمو عضلاتِك بعد أن تطورتبشكل جيد مُنذ أن بدَأت بالإنتِظام فِي التمارِين الرياضيّة، أو قد قمت فِي تغييرنِظامك الغِذائي الذي كُنت تتبعه أو حتى تغيير طبيعة التمارِين التي كُنت تمارسها، في هذا المقال سوف نساعدك في حل هذه المشكلة
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

إجهاد العضلة

في كل مرة تتمرن فِيها تحتاج عضلاتك إلى 24-48 ساعة لكي تعيد بناء نفسها وتصلح التمزقات التي حصلت للخَلايا أثناء التمرين. فإن قُمت بتمرين نفس العضلة بعدها بيوم أو يومين، فلن تعطي العضلة الفرصة الكافية لِلاستشفاء الكامِل وإعادة إصلاح نفسها مِما سيعيق ذلك نُموّها. يجب أن يكون هناك فترة راحة لا تقل عن 72 ساعة بين لِلعضلة قَبل أن تُعاوِد تمرينها مرة أخرى.

طول فترة التمرِين

يجب أن تتعلم أن تُمرّن عضلاتك فِي النادي بطريقة مكثفة وسريعة، وأن لا تتعدى مُدة تمرينك 60 دقيقة. إجهاد الجِسم هُو أحد الأسباب الأساسيّة التي تمنع نُمو العضلة وذلك لارتفاع مُعدّل الكورتيزول فِي جِسمك عِند نفاد مخزون الطاقة.

قِلّة النوم

العضلة تنمو أثناء النوم، لذلك تحتاج أن تنام ما لا يقل عن 8 ساعات في اليوم لكي تنمو العضلة بالطريقة الصحيحة. وظُهور التطوّر فِي عضلاتك لن يأخذ زمناً طويلا بعد منح جِسمك الزمن الكافي للراحة واستشفاء العضلات الكُلّي. لا يشترط أن تنام لِمُدة 8 ساعات متواصلة، فواحدة من أفضل الطرق للاستفادة من التمرين هو النوم بعد التمرين بساعة بعد أكل وجبة غنية بالبروتين والنشويات.

الالتزام بِنظام تمرين واحِد لفترة طويلة

يجب على اللاعبين المبتدئين فِي لعبة كمال الأجسام أن يغيروا طبيعة تمارينهم كل 2-3 شهور. أما بالنِسبة لِلمحترفين الذين أمضوا أكثر مِن سنتين في رفع الأثقال فيُفضَل تغيير أنواع وتشكيلات التمارِين للعضلات كُل كل شهر أو شهرين. يجِب أن تُفاجئ عضلاتك ولا تُعوّدها على نِظام مُعيّن فإذا تعودت العضلات على جدول ثابت، يتوقف نموها.

عدم تناول القدر الكافي من البروتين

كلما كبُرت عضلاتك، كلما زاد احتياجها من البروتين بشكل يومي. فأنت تحتاج 2 غرام لكل كيلوغرام من وزنك، فإذا كان وزنك 70 كيلوجرام فأنت تحتاج أن تتنتاوَل 140 غرام من البروتين بشكل يومي، وإن كان أكلك اليومي لا يغطي إحتياج جسمك من البروتين، فعليك أن تستعين بالبروتين من المكملات الغذائية لِتغطية النقص.

حاسبة البروتين

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area