flag الولايات المتحدة الأمريكية

ماذا نشرب قبل التمرين؟

يمثل النظام الغذائي ما يزيد عن 70% من النتائج التي يمكن الوصول إليها ولذلك يجب الاهتمام بشكل كافي لما تتناوله على مدار اليوم، من أهم الوجبات التي يجب إعطاء لها اهتمام كبير هي وجبة قبل التمرين وخصوصا المشروبات، فما هي أفضل المشروبات قبل التمرين؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ماذا نشرب قبل التمرين؟

غالبا ما تكون المشروبات قبل التمرين بمدة نصف ساعة إلى ساعة وما يميز المشروبات أنها أخف نسبيا من الطعام والوجبات الدسمة ولذلك تمتاز بسهولة هضمها وامتصاصها في الجسم والحصول على فوائدها خلال التمرين، غالبا يهدف كل المتدربين في الحصول على أعلى قدر ممكن من الطاقة خلال التمرين وهو ما يدعو إلى شرب مجموعة من المشروبات التي تساهم بشكل كبير في تحسين أدائك الرياضي وبالتالي الحصول على نتائج أفضل.

1- الماء

المشروب الأهم على الإطلاق والذي يجب إعطائه الأولوية هو الماء، تساهم الماء في حماية الجسم والمفاصل من الإصابات الرياضية وتساهم في الاستشفاء العضلي، خلال وقت التمرين يفقد الجسم كميات كبيرة من السوائل ولذلك يجب الحصول على كميات كافية من الماء قبل التمرين لتجنب الجفاف وأيضا خلال التمرين يجب الحصول على رشفات صغيرة بين المجموعات وأيضا بعد التمرين.

2- القهوة

القهوة من أكثر المشروبات استهلاكا من قبل الرياضيين وذلك لكونها من المحفزات الطبيعية للطاقة، تساهم القهوة في تحفيز الطاقة في الجسم والجهاز العصبي وبالتالي عند استهلاكها قبل التمرين يمكن أن تزيد من قدرتك على ممارسة التمرين وأيضا التركيز الذهني خلال التمرين، لكن يجب عدم تخطي النسبة اليومية المتاحة لك وهى 400 ملغ لتجنب أي أعراض جانبية مثل التوتر والقلق والإصابة بمشاكل القلب والأرق.

3- مشروب البروتين

من المشروبات الأفضل التي من الجيد استهلاكها قبل التمرين هو مشروب البروتين، ما يميز مشروب البروتين هو أنه من المشروبات سريعة الامتصاص، يعتبر مسحوق البروتين هو الأسرع على الإطلاق من ناحية الامتصاص في الجسم ولذلك يمكن أن يعتبر وجبة مثالية قبل التمرين.

4- الأحماض الأمينية BCAA

الأحماض الأمينية BCAA  من المشروبات الجيدة التي يمكن الحصول على قبل التمرين والتي تساهم في زيادة مستويات الطاقة في التمرين والمساعدة في عملية الاستشفاء والبناء العضلي، كما يمكن أيضا استهلاك الأحماض الأمينية خلال التمرين مع الماء.

5- مشروب الموز

الموز من أفضل أنواع الفاكهة التي يمكن أن تستهلكها قبل التمرين مباشرة، يحتوي الموز على كمية كبيرة من الكربوهيدرات مع عدد كبير من السعرات الحرارية بالإضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم وهو من المعادن التي يفقدها الجسم بشكل كبير خلال التمرين بسبب فقدان السوائل، لذلك يعتبر الموز من المشروبات المفيدة قبل التمرين والتي تزيد من معدلات النشاط والأداء الرياضي بشكل ملحوظ.

6- مشروبات الطاقة Pre workout

في المركز الأخير يمكن أن نذكر مشروبات الطاقة والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين يمكن أن تتخطى 250 ملغ في العبوة الواحدة، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من العناصر مثل البيتا الأنين وقد تحتوي على فيتامينات مثل مجموعة فيتامين ب، قد تكون مشروبات الطاقة فعالة ولكن من الممكن مع الاستهلاك المتكرر بنسب كبيرة أن تسبب مجموعة من الأعراض الجانبية مثل الأرق والتوتر بسبب كميات الكافيين الكبيرة بها، لذلك إن كنت ترغب في استخدام محفزات الطاقة يجب الانتباه لنسبة الكافيين التي تحصل عليها يوميا وعدم تخطي النسبة الموصى بها.

ماذا نشرب بعد التمرين؟

بعد التمرين مباشرة يجب استهلاك كميات كبيرة من الماء لتعويض المفقود من السوائل خلال التمرين، بعد نصف ساعة على الأكثر يفضل استهلاك مشروب البروتين لأنه الأسرع من ناحية الامتصاص مع مشروب عصير فاكهة طبيعي لمد الجسم بالطاقة وإعادة ملئ مخازن الجليكوجين في الجسم.

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area