الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

ماهو أقصى وزن يمكن رفعه بالدمبل؟

إن كنت ترغب بزيادة قدرة تحملك على رفع أوزان أكبر وتبحث عن طرق والية عمل ذلك، هذا المقال سوف يساعدك على فهم أكثر لآلية رفع الأثقال وكيفية زيادة الأوزان للحصول على تكسبات عضلية أكبر
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الدمبلز واحدة من الأدوات الرياضية التي تستخدم في رياضة رفع الأثقال ويفضلها بعض الرياضيين لما تُعطيه مِن تحكم كامل للوزن بكل يد مُنفصلة على حدة وهو الأمر الذي لا تجده عند رفع الأثقال باستخدام البار. يجب أن تأخذ في الاعتبار أن رفع أوزان ثقيلة أكثر مِن اللازم سيعرضك إلى خطر الإصابة بينما رفع أوزان خفيفة أكثر من اللازم أيضاً سيحد من تكسباتك العضلية وسيحرمك من الحصول على أي نتائِج؛ لذلك يجب أن تختار الأوزان التي ستتمرن بها بحرص شديد.

تَمرن حتى تصل لإنهاك العضلة

يجب عليك أولاً معرفة أنه إن أردت أن تزيد من حجم وكثافة نسيجك العضلي لا بد من وصولك لمرحلة إنهاك العضلة التام وعدم المقدرة على القيام بأي تكرار آخر، وعدد التكرارات التي ستوصل عضلاتك إلى هذه المرحلة غير ثابت ويختلف مِن شخص لآخر فقد تصل عضلاتك إلى مرحلة الإنهاك التام في التكرار رقم 13 بينما تصل عضلات شخص آخر إلى نفس المرحلة في التكرار رقم 10.

يعتمد الأمر على نوع التمرين

بما أن الأساس في ممارسة التمارين هو الوصول إلى مرحلة إنهاك العضلة فبالتالي تعتمد سرعة إنهاك عضلاتك على نوع التمرين ذاته؛ فعندما تقوم بممارسة تمرين ضغط الصدر على البنش باستخدام الدمبل فأنت تستهدف عضلة الصدر ولكن طريقة أداء التمرين تستوجب استخدام كل مِن عضلات الأكتاف والذراعين وهذا ما يسمى بالتمارين المُركبة. عند استخدام هذا التمرين تزيد قوتك فبالتالي سيزيد تحملك مِما يزيد مِن الوقت حتى تصل عضلاتك للإنهاك. ولكن عند ممارسة تمرين آخر كتمرين إطالة الترايسيبس على سبيل المثال فتكون هذه العضلة هي الوحيدة التي تقوم بكل العمل مما سيجعلك تشعر بإنهاك عضلاتك أسرع.

اختيار الوزن

لاختيار أفضل وزن يمكنك رفعه بالدمبل يجب عليك أن تجرّب أولاً عدد من الدامبلز لكي تحدد أي منها سيسَاعد عضلاتك للوصول للإنهاك. تتراوح أوزان الدمبلز عموماً ما بين 1-50 كجم؛ فإن أردت شراء دامبلز لكي تمرن به عضلاتك في المنزل احرص على اختيار الدمبلز الذي يكون مصحوباً بعدد من الأوزان القابلة للفك والتركيب لأنك ستتمرن تمارين مُختلفة تحتاج إلى أوزان مختلفة أيضاً. أما إن أردت اختيار الدمبلز المناسب لك في النادي الرياضي فيجب الّا يكون ثقيلاً جداً عند رفعه لأنه إن كان ثقيلاً جداً عند إمساكه أول مرة فغالباً لن تستطيع إكمال جلسة تمرين به.

ليس هنالك رقم مُحدد لأقصى وزن يمكنك رفعة باستخدام الدامبلز ولك تعتمد كمية الوزن على نوع التمرين الذي تمارسه بالإضافة قوة تحملًك. ابدأ بأوزان متوسطة تستطيع التحكم بها وإكمال جلسة التمرين حتى تصل إلى إنهاك عضلاتك ومع مرور الزمن ستزيد أوزانك مع زيادة في الكتلة العضلية والحجم.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area