الولايات المتحدة الأمريكية

ماهو الاكل الصحي ولماذا هو مهم للاعب كمال الاجسام؟

من أهم الأشياء التي يجب أن تتبعها خلال مسيرتك في كمال الأجسام هي الأنظمة الغذائية، والتي تنظم تناولك للغذاء النظيف والصحي فلا تدع سوء التغذية يفسد جدولك الزمني لكمال الأجسام، ونحن معك لنساعدك أجل بناء العضلات ونوضح لك أهية تناولك للأكل الصحي.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما أهمية الأكل الصحي؟

الأكل النظيف هو الطعام الطبيعي الذي يحافظ على صحة جسدك الداخلية ومن أهم فوائدة:

  • تحسين التدريبات
  • تحسين النوم
  • تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية
  • يكافح السرطان
  • تعزيز طاقتك
  • تعزيز عملية بناء العضلات

ونظامك الغذائي مهم لعدة أسباب فإتباع نظام غذائي جيد يساعدك على بناء العضلات وفقدان الدهون ويوفر لك العناصر الغذائية اللازمة لمساعدتك في مكافحة الأمراض، مثل: مرض السكري والسرطان، ومن المعروف أن النظام الغذائي الجيد يتكون من مزيج من البروتين والفواكه والخضروات والكربوهيدرات والدهون الصحية، ولكن المشكلة التي يواجهها الكثير من الناس اليوم هي أنه على الرغم من أنهم يستهلكون الأطعمة المناسبة إلا أن هذه الأطعمة ليست غنية بالمغذيات كما ينبغي أن تكون بسبب إضافة الهرمونات أو المضادات الحيوية أو المواد الحافظة الصناعية، وحل هذه المشكلة هو الأكل النظيف فهو أفضل طريقة لتناول الطعام ذو المحتوى الغذائي العالي.

ما هو الأكل الصحي؟

الأكل النظيف أو الصحي يدور حول فكرة تناول الأطعمة الطبيعية والعضوية والمعالجة بالحد الأدنى للمواد الكيمياوية، وعند إتباع حميات الأكل النظيف فأنت تضع نفسك على طريق النجاح في كمال الاجسام.

فكل ما عليك هو التركيز على تناول الأطعمة الطازجة والغير معالجة، وتناول وجبات صغيرة مقسمة على مدار اليوم وتجنب السعرات الحرارية غير الضرورية، والتي توجد في المشروبات الغازية والأطعمة المعالجة وتناول المصادر البروتينية ذات المحتوى الدهني المنخفض والإهتمام بالأطعمة المسلوقة والمشوية بدلا من المقلية أو المجهزة أو المعالجة.

ما هي أهمية الأكل الصحي لنظامي التدريبي؟

إتباع نظام غذائي يتكون معظمه من الأطعمة المصنعة ذات السعرات الحرارية العالية لها تأثير سلبي للغاية على الجسم وهذا التأثير يجعلك تشعر بالركود وسيكون له آثار سيئة على روتين التمرين، وفي المقابل فإن إتباع نظام غذائي جيد سيجعلك تشعر بالحيوية وسيساعدك على بناء العضلات وزيادة قدرتك على التحمل أثناء التدريب وعدم الشعور بالإرهاق أو التعب في بداية التمرين. 

ما هي أهمية الأكل النظيف للنوم؟

أشار توماس ديكر (عالم مسرحي إنجليزي) إلى النوم كسلسلة ذهبية تربط بين صحتنا وأجسامنا معاً فأثناء النوم يعالج الجسم نفسه من قسوة الحياة اليومية ويتم تجديد الخلايا والعقل، ويحصل على إستراحة من المعالجة المستمرة للمعلومات وكذلك تنمو العضلات، الأكل النظيف يمكن أن يساعد في تحسين نوعية نومك حتى يتمكن جسمك من أداء المهمة التي ولد من أجلها، وهذا يبقيك بصحة جيدة وسعادة وراحة نفسية، ولا ننسى أن الأكل النظيف بعضه غني بالتربتوفان وهو هام للراحة النفسية والنوم. 

ما هي أهمية الأكل الصحي لصحة القلب والأوعية الدموية؟

من أكبر المخاطر الصحية التي يواجهها المجتمع الحديث هي مرض السكري والنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ومعظم هذه الأمراض للأسف نتجت عن سوء العادات الغذائية التي توجد في العصر الحالي، وتناول الأكل الصحي يساعدك كثيراً في تجنب هذه الأمراض حيث أن تناول الأكل الصحي النظيف يمد جسمك بما يحتاجه مع عناصر غذائية تساعدك على البقاء سليما لفترة أطول والأكل الصحي يحتوي على فيتامين  C وهو فيتامين هام من أجل تقوية الأوعية الدموية والحفاظ عليها.

كيف يكافح الأكل الصحي السرطان؟

الأطعمة المصنعة والأطعمة المقلية والدهون غير المشبعة تساهم جميعها في نمو الخلايا السرطانية في الجسم، ومن ناحية أخرى يساعدك تناول الطعام النظيف على مكافحة السرطان والوقاية منه. فتحتوي الفواكه والخضروات الطازجة على مواد مغذية ومضادات للأكسدة تساعد الجسم على محاربة السرطان مثل البروكلي واللفت والطماطم فكلها غنية بتلك العناصر التي تساعدك على مكافحة السرطان.

وأخيراً الأكل النظيف سيغير حياتك بعدة طرق إيجابية وسوف يحسن قوتك في التدريب ونومك وصحة قلبك والأوعية الدموية، وكذلك سوف يساعدك في  بناء العضلات لما يحتويه من بروتين ويمدك بالطاقة ويحافظ على صحتك العامة وسعادتك وصحة مفاصلك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area