الولايات المتحدة الأمريكية

ما أهمية الدهون المشبعة والغير مشبعة ومتى تكون ضارة؟

هل أنت كلاعب أجسام يجب أن تمتنع عن جميع الدهون أم لا؟ وهل الجميع الدهون ضارة أم يوجد منها المفيد والضار؟ هذا ما سوف نوضحه لك في هذا المقال
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يركّز لاعبوا كمال الأجسام في الغالب على أنواع الغذاء الغنيّة بالبروتين لاستشفاء عضلات أسرع الذي بدوره يؤدي إلى نمو أسرع لحجم للعضلات، ولكن الدهون لا تقل أهمية في بناء العضلات لديك عن البروتين حيث تزوّد جسمك بالطاقة لأداء التمارين بكفاءة.

الدّهون هي مركّبات عضويّة مكوناتها الأساسية هي عنصر الكربون والأكسجين والهيدروجين، وتعتبر الدّهون من أكثر العناصر الغذاية كثافةً وتركيزاً في الطاقة حيث يحتوي الجرام الواحد من الدّهون على 9 سعرات حراريّة بينما يحتوي جرام كل من البروتين والنشويات على 4 سعرات فقط.

يمكن تقسيم الدهون إلى مشبّعة وغير مشبّعة:

الدهون المشبّعة

هي أحماض دهنيّة لا تحتوي على رابطة كيميائية ثنائيّة بين ذرات الكربون لأنها مشبّعة بذرات الهيدروجين، وتكون في حالة صلبة عند درجة حرارة الغرفة العاديّة.

تعرف بالدهون السيئة ولكنها لا تسبب لك أضرار صحيّة إلا إذا افرطت في تناولها أو إن كنت خاملاً ولا تمارس أي نوع من أنواع الرياضات، وتوجد هذه الدهون في كل من اللحوم الحمراء والبيض والجبن.

الأضرار

يظهر أثر هذه الدهون بسرعة كوزن زائد في جسمك وتحفّز زيادة معدل الإنسولين، بالإضافة أن تناول هذه الدّهون قد يسبّب لك تصلّب الشرايين ويزيد من معدل إصابتك بأمراض القلب المختلفة.

الفوائد

يقوم بزيادة معدّل البروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة -إتش دي إل وتسمّى أيضاً بالكوليسترول الجيد- وينقل الكوليسترول بعيداً عن الشرايين باتجاه الكبد حيث يتم إعادة استعماله أو التخلص منه.

الأطعمة المحتوية على دهون مشبّعة غنية جدا بالعناصر الغذائية الصحية الإضافة لاحتوائها على كمية كبيرة من الفيتامينات المفيدة لجسمك كفيتامين إيه (A) ومجموعة فيتامينات كيه2 (K2)

الدهون غير المشبعة

هي أحماض دهنيّة تحتوي على رابطة كيميائية أحادية أو أكثر بين الذرات، تكون في حالة السيولة عند درجة حرارة الغرفة، وتسمّى بالدهون الجيّدة أو الحميدة. هذه الدهون تعتبر مفيدة لصحتك وتساعد على تحسين أداءك داخل وخارج النادي الرياضي.

تتوفّر هذه الدهون في المكسّرات وفي زيت الذرة ودوّار الشمس بالإضافة لدهون الأوميغا-3  والتي تعتبر أكثر أنواع الدهون غير المشبعة صحة، وتوجد في السردين وسمك السلمون. هذه الدهون ضروريً لصحة القلب وسلامة الدماغ، وتساعدك هذه الدهون على تسريع عملية حرق الدهون وتمنع تخزينها في جسمك، بالإضافة إلى حماية وتقوية مفاصلك.

 

ليست جميع الدهون سيئة ويجب تجنبها، فرق بين الدهون الجيدة والسيئة لتعزيز أداءك في النادي وتحسين بناء جسمك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area