flag الولايات المتحدة الأمريكية

ما سبب مقاومة الجسم للأنسولين؟

هرمون الأنسولين من الهرمونات الضرورية في الجسم والتي لا يمكن أن تبقى على قيد الحياة دونها، تحدث مقاومة الأنسولين لعدد كبير من الأشخاص حول العالم من كل الفئات العمرية، فما هو سبب مقاومة الجسم للأنسولين؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

كيف تحدث مقاومة الأنسولين؟

يعتقد البعض أن هرمون الأنسولين من الهرمونات الخطيرة في الجسم أو يشعرون بالخوف تجاهه، لكن على العكس تماما يعتبر الأنسولين من الهرمونات الضرورية لبقاء الحياة وحفظ مستويات الطاقة في كل الأعضاء الحيوية، يعمل هرمون الأنسولين بدور الناقل للطاقة من الطعام الذي تتناوله إلى كل أنحاء الجسم والخلايا والعضلات، لذلك بدون هرمون الأنسولين لا يمكن الاستفادة من الطعام وبالتالي لن تستمر حياة الإنسان من الأساس.

تحدث مقاومة الأنسولين عندما لا يستطيع الجسم الاستجابة لهرمون الأنسولين بالشكل المطلوب، يقوم البنكرياس بإطلاق الأنسولين المناسب لنقل المغذيات أو جلوكوز الدم المحمل بالعناصر المختلفة إلى كل مكان في الجسم، مقاومة الأنسولين تحدث عندما لا تكون الكمية التي يفرزها البنكرياس فعالة وبالتالي يقوم البنكرياس بإفراز المزيد من الأنسولين لكي تستطيع الحفاظ على مستويات سكر الدم في المستوى الطبيعي ونقل هذه المغذيات إلى كل أعضاء الجسم.

يستمر البنكرياس في إنتاج كميات أكبر من الطبيعي من هرمون الأنسولين لكي يستطيع موازنة سكر الدم، قد تستمر هذه العملية لفترة وتكون فعالة إلى حد ما ولكن مع مرور الوقت لا يكون البنكرياس قادر على إفراز نفس الكميات وبالتالي يرتفع سكر الدم وتصبح مصاب بمرض السكري من النوع الثاني.

ما سبب مقاومة الجسم للأنسولين؟

لا يوجد سبب محدد لحدوث مشكلة مقاومة الأنسولين، هناك عدة أسباب محتملة توصلت إليها الدراسات يمكن أن تكون المسبب الرئيسي للإصابة بمقاومة الأنسولين.

1- طبيعة النظام الغذائي

يمكن أن نذكر النظام الغذائي أولا في الأسباب المحتملة للإصابة بمقاومة الأنسولين، النظام الغذائي الخاص بك أن كان عشوائي وغير صحي تصبح حينها أكثر قابلية للإصابة بمقاومة الأنسولين، عند تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات البسيطة مثل الحلويات والمعجنات  والوجبات السريعة الغنية بالدهون الغير صحية يقوم البنكرياس بافراز كميات كبيرة من الأنسولين بالتالي من مرور الوقت يمكن أن تكون أكثر عرضة للإصابة بمقاومة الإنسولين.

2- عدم ممارسة أي نشاط بدني

عدم ممارسة أي أنشطة بدنية والكسل بشكل دائم يؤثر على كافة الأعضاء الحيوية في الجسم، مع مرور الوقت يمكن أن يسبب عدم النشاط عدة مشاكل صحية منها الإصابة بمقاومة الأنسولين، عدم ممارسة أي نشاط والكسل بشكل دائم على مدار اليوم يخفض من معدل التمثيل الغذائي ومعدل حرق السعرات الحرارية وبالتالي تصبح أكثر قابلية للإصابة بالسمنة والتي بدورها تعد أحد أهم الأسباب للاصابة بمقاومة الأنسولين.

3- العوامل الوراثية

يمكن أن تكون العوامل الوراثية لها دور كبير في الإصابة بمقاومة الأنسولين والسكري وخصوصا أن كان هناك تاريخ عائلي بين أفراد العائلة يمتلكون نفس المشكلة وهي الإصابة بأمراض السكري ومقاومة الأنسولين.

4- استخدام بعض الأدوية الطبية

هناك بعض من الادوية من الممكن أن تزيد من فرصة إصابتك بمقاومة الأنسولين ومنها الأدوية التي تُستخدم لعلاج مشاكل المناعة البشرية وأيضا بعض أدوية الاكتئاب وأدوية ضغط الدم.

5- قصور الغدة الدرقية

الغدة الدرقية من الغُدد الهامة في الجسم المتواجدة في منطقة أسفل الرقبة، تعمل الغدة الدرقية على تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم أو استخدام الطعام كمصدر للطاقة، بالتالي عند حدوث قصور أو مشكلة في عمل الغدة الدرقية تؤثر بشكل مباشر على كميات الجلوكوز في الدم وتزيد من فرصة إصابتك بمقاومة الأنسولين.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area