flag الولايات المتحدة الأمريكية

ما هو الأكل المناسب بعد الجيم؟

للحصول على أفضل النتائج من التمرين يجب الالتزام بنظام غذائي مناسب لمد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية للاستشفاء والبناء العضلي، وجبة بعد التمرين من أهم الوجبات التي يجب الالتزام بها واختيار مكوناتها بعناية للحصول على أفضل النتائج الممكنة من تمارين المقاو
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو الأكل المناسب بعد الجيم؟

بعد الانتهاء من التمرين مباشرة يكون الجسم في حاجة إلى مصدر للطاقة سريع لمد الجسم بطاقة لتعويض المفقود خلال التمرين، أثناء ممارسة التمرين داخل الجيم يبدأ الجسم في استخدام الطاقة المخزنة داخل الجسم في شكل جليكوجين سواء كانت في الكبد أو العضلات، مع مرور الوقت وخلال التمرين تنخفض معدلات الطاقة بشكل كبير ولذلك بعد الانتهاء مباشرة سوف تلاحظ شعور التعب والإرهاق الشديد والذي لن ينتهي إلا بتناول وجبة غنية بالطاقة بعد الجيم.

الكربوهيدرات بعد الجيم

من المهم اختيار نوعية الكربوهيدرات التي تتناولها بعد الجيم مباشرة، هناك نوعين رئيسين من الكربوهيدرات يجب التفرقة بينهما وهما الكربوهيدرات المعقدة والكربوهيدرات البسيطة، الكربوهيدرات المعقدة هي النوع بطئ الامتصاص بسبب كونها غنية بالألياف الغذائية، أما النوع البسيط هو النوع الذي لا يحتوي على كميات كبيرة من الألياف، الكربوهيدرات المعقدة تحتاج إلى وقت أطول لكي يقوم الجسم بهضمها بشكل كامل أما البسيطة يتم امتصاصها ونقلها إلى الخلايا لمدها بالطاقة بشكل أسرع وهي النوع المفضل تناوله بعد الجيم.

مصادر الكربوهيدرات البسيطة

هناك عدة مصادر للكربوهيدرات البسيطة يمكن الاعتماد عليها بعد التمرين مباشرة لمد الجسم بالطاقة ومنها:

  1. العسل.
  2. البطيخ.
  3. العنب.
  4. البلح.
  5. الحليب خالي الدسم.
  6. التفاح.

البروتين بعد الجيم

بجانب احتياج الجسم لمصدر طاقة بعد ممارسة التمارين يحتاج أيضا إلى مصدر للبروتين لبناء الألياف العضلية التي تم استخدامها وتمزيقها خلال التمرين، يقوم الجسم بعد التمرين بعملية تسمى تخليق البروتين وهي العملية التي تحتاج إلى مصدر للطاقة وهو ما نحصل عليه من الكربوهيدرات وأيضا مصدر للبروتين.

هناك نوعين من البروتين أحدهما سريع والآخر بطئ في الامتصاص، نحتاج بعد التمرين مصدر سريع من البروتين لمد الجسم بالبروتين بشكل سريع دون الحاجة إلى وقت طويل من المعدة لتفكيك البروتين ونقله إلى الخلايا واستخدامه في البناء والاستشفاء.

مصادر بروتين سريع الامتصاص بعد الجيم

هناك عدة مصادر للبروتين سريع الامتصاص يمكن الاعتماد عليها بعد التمرين مباشرة ومنها:

  1. بياض البيض.
  2. مسحوق البروتين المعزول (الواي بروتين 90%).
  3. الأسماك.
  4. صدور الدجاج.

نصيحة هامة:

الأكل بعد التمرين يجب أن لا يحتوي على ألياف أو دهون حتى وأن كانت دهون مفيدة، يعود السبب إلى أن الألياف والدهون الصحية رغم فوائدها للجسم ولكن لا يجب تناولها في وجبة بعد الجيم لكونها تبطئ من عملية امتصاص الطعام.

أفضل وقت لتناول الأكل بعد الجيم

يفضل تناول وجبة بعد التمرين بعد نصف ساعة من الانتهاء من التمرين، لا يفضل تناول الطعام على الفور بعد الانتهاء وذلك لأن هناك مجموعة أبحاث ربطت عدم تناول الطعام في هذا الوقت وبين ارتفاع هرمون النمو البشري GH.

بعد تناول وجبة بعد التمرين في غضون نصف ساعة يجب من بعدها تناول وجبات أخرى كل ساعتين أو ثلاث ساعات على الأقل ويجب أن تكون متوازنة وتحتوي على (الكربوهيدرات المعقدة، البروتين، الألياف، والدهون الصحية).

ملحوظة هامة:

بجانب تناول وجبة بعد التمرين يجب الاهتمام بشرب ما يكفي من الماء، يفقد الجسم كميات كبيرة من السوائل خلال التمرين ولذلك من الضروري تعويضه بكميات كافية سواء خلال التمرين أو بعد التمرين.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area