flag الولايات المتحدة الأمريكية

ما هو البروتين الذي يزيد الوزن؟

البروتين من العناصر البنائية الضرورية للعضلات، يمكن استخدام البروتين كوسيلة فعالة لزيادة الوزن بشكل سريع، ولكن ما هي أفضل أنواع البروتين التي يمكن أن تساعد على زيادة الوزن بسرعة؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو البروتين الذي يزيد الوزن؟

هناك طريقتين لزيادة وزن الجسم أما عن طريق زيادة نسبة الدهون أو زيادة نسبة العضلات وهي الزيادة الصحية التي يجب أن نلجأ إليها لاكتساب الوزن، يعتبر البروتين هو العنصر الأهم لاكتساب الكتلة العضلية وزيادة الوزن ولكن يجب اختيار أنواع البروتين عالية الجودة التي يمكن أن تساعد في زيادة الوزن بشكل مثالي.

1- البيض

 يعتبر البيض من أفضل مصادر البروتين على الإطلاق التي يمكن من خلالها اكتساب الكثير من الوزن، ما يميز البيض هو أنه من أنواع البروتين المتوافرة دائما وبسعر منخفض لذلك يمكن إدخالها إلى نظامك بكميات كبيرة، إلى جانب كون البيض يحتوي على نوع سريع الامتصاص من البروتين وهو المتواجد في بياض البيض وهو ما تحتاجه بعد التمرين مباشرة لاكتساب الوزن وبناء العضلات، بجانب احتواء البيضة الواحدة على حوالى 6 جرام بروتين فانه أيضا يحتوي على الدهون الصحية والمفيدة للجسم أوميجا 3.

2- الدجاج

من أفضل أنواع البروتين الحيواني التي يمكن الاعتماد عليها في نظامك، يحتوي الدجاج على كميات كبيرة من البروتين وكميات أقل من الدهون ولذلك قد يكون الدجاج وجبة مثالية لزيادة الوزن مع ممارسة التمارين الرياضية.

3- الجبن القريش

تحتوي الجبن القريش على نوع مميز من البروتين وهو بروتين الكازين أو البروتين بطئ الامتصاص، من الأفضل تناول هذا النوع من البروتين في الوجبة الأخيرة على مدار اليوم، يمكن أن يمد بروتين الكازين الجسم بالأحماض الأمينية طوال فترات النوم خلال المساء وبالتالي يضمن التغذية للعضلات وبناء كتلة عضلية واكتساب وزن بشكل أسرع.

4- الزبادي اليوناني

يحتوي الزبادي اليوناني على نسبة مرتفعة من البروتين مقابل نسب أقل من الدهون والسكريات، ما يميز الزبادي اليوناني هو كونه عالي البروتين مقارنة بالزبادي المصنوع بالطريقة التقليدية، كما يحتوي أيضا الزبادي اليوناني على بروتين الكازين بطئ الامتصاص لذلك قد يكون وجبة مثالية وخفيفة قبل النوم.

5- المكسرات

مثل الفول السوداني واللوز والبندق، كل أنواع المكسرات تعتبر من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها لزيادة الوزن بشكل سريع، ما يميز المكسرات هو كونها أحد مصادر البروتين الغنية بكميات كبيرة من الدهون مع كميات كبيرة من السعرات وبالتالي إن كنت تعاني من مشكلة عدم القدرة على سد احتياجك اليومي من السعرات الحرارية يمكنك استخدام المكسرات سواء كوجبة أساسية أو وجبات جانبية "سناكس".

6- البروتين بار

البروتين بار أو ألواح البروتين أحد الوسائل الفعالة لزيادة الوزن، تحتوي البروتين بار على نسبة مرتفعة من البروتين مقابل نسب أقل من الدهون والسكريات، ما يميز البروتين بار هو طعمها المميز والمحبب والذي يجعل من تناولها أمر سهل نسبيا وبالتالي الحصول على احتياجك المناسب من السعرات والبروتين لزيادة الوزن.

7- البروتين المركز

إن كنت ترغب في استخدام المكملات الغذائية الحل الأفضل بالنسبة لك لزيادة الوزن هو البروتين المركز، هناك نوعان من البروتين هما البروتين المعزول وهو البروتين قليل الدهون والسكريات، والنوع الثاني هو المركز والذي يحتوي على سعرات أعلى ونسبة أكبر من الدهون والسكريات لذلك قد يكون من أنواع المكملات الفعالة لزيادة الوزن لمن يواجه مشكلة النحافة، هناك أنواع أيضا شهيرة من المكملات تحتوي على نسبة أعلى من الكربوهيدرات وتكون مخصصة لزيادة الوزن "الجينر" ومد الجسم بطاقة كافية لممارسة تمارين المقاومة بشكل مثالي.

8- اللحم الأحمر والأسماك

اللحوم الحمراء والأسماك من أفضل مصادر البروتين على الإطلاق التي يمكن الاعتماد عليها لزيادة الوزن، تحتوي اللحوم والأسماك على نسبة مرتفعة من البروتين مقابل نسبة مرتفعة من الدهون الصحية لذلك يمكن اعتبارها من أفضل مصادر البروتين لزيادة الوزن والتخلص من النحافة بشكل سريع.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area