الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

ما هو تآكل المفاصل وما هي التمارين التي تؤثر على المفاصل وكيف تتجنبها

إن اداء التمرين بشكل خاطئ أو عدم استخدام وسائل الوقاية أثناء أداء تمارين الحديد عالية الشدة قد تؤثر سلبا على صحة مفاصلك، في هذا المقال سوف تتعرف على أسباب تآكل المفاصل وكيفية الوقاية منها.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

إصابات المفاصل هي اضطرابات تصيب المفاصل الموجودة في جسمك مثل مفصل الكتف، والمِرفق، بالإضافة إلى اليد، والركبتين. عادة تكون إصابات المفاصِل مصحوبة بآلام يقوم مُعظم ممارسي الرياضات المختلفة بتجاهلها لمواصلة تمارينهم والذي قد يعتبر أمراً خطيراً يؤدي إلى مُضاعفات تؤثر عليهم في المستقبل.

نسبة كبيرة من لاعبي كمال الأجسام يُعانون مِن آلام فِي المفاصِل أثناء جولات رفع الأوزان وقد تكون الأسباب واحدة من الآتي:

  • عدم ممارسة تمارين الإحماء لفترة كافية قبل البدء في رفع الأوزان.
  • قضاء فترة طويلة جداً في النادي الرياضي ورفع الأثقال بدون أخذ فترات راحة بين الجولات.
  • تعريض الجسم للإجهاد المستمر وذلك بالتمرين يومياً.
  • رفع أوزان ثقيلة وفوق طاقة الجِسم مع تكرارات قليلة.
  • عدم أخذ الفترة الكافِية للراحة بعد ممارسة التمارين الشاقة لاستِشفاء وتعافي أوتار وعضلات الجسم.
  • افتقار النظام الغِذائي إلى العناصر الغذائية الضرورية للمحافظة على أداء الجسم.
  • كل ما سبق.

أنواع إصابات المفاصل

هنالك انواع مُختلفة من إصابات المفاصِل التي تكون سبباً للآلام الحادة تؤثر سلباً على أداءك في أي نشاط بدني تستخدم فيه هذه المفاصِل، وهذه بعض الإصابات الشائِعة:

1. التهاب المفاصل

هنالك أنواع عديدة من التهابات المفاصل أشهرها المفصل العظمي (Osteoarthritis) والتهاب المفاصل الروماتويديّ (Rheumatoid arthritis). أكثر هذه الالتهابات شُيوعاً عند الرياضيين ولاعِبي كمال الأجسام هو الفُصال العظمي حيث يتصلَب الغضروف في المِفصل ويفقد مرونته, ولذلك يكون أكثر عرضة للإصابة عِند رفع الأوزان الثقيلة. ومع مرور الوقت يتآكل الغضروف وتتضرر قدرته على أداء وظيفته في حجز وكبح الصدمات فتشتد الأوتار والأربطة مما يسبب الألم. في بعض الحالات المُتقدمة يزيد احتكاك المفاصِل مع بعضها البعض.

2. التهاب التجويف (الكيسي)

تحتوِي أسطح الأجزاء المتحركة لمفاصلك على كيس رقيق يُشكل غلاف أو جراب لها  ويكون مملوء بسائل يعمل كمانع للاحتكاك بين مكونات المفصل وبعضها البعض. عندما يحدث هذا الالتهاب تكون الحركة صعبة جداً. يكثر هذا الالتهاب في الكتف والمرفق.

3. التهاب الوتر (أربطة العضلات)

هي عبارة عن تمزقات تحدث في أربطة الجسم نتيجة لكثرة التمارِين أو الإصابة وهِي أكثر التهابات المفاصِل إيلاماً وأكثرها شيوعاً عند لاعبي كمال الأجسام بعد التهاب المفاصِل.

التمارِين المؤثرة على المفاصل

كيفية تتجنب إصابات المفاصل؟

شريط الرسغ (wrist strap)

في بعض الأحيان لا تكون قوة الأربطة والمفاصِل في جسمك بنفس قوة وحجم العضلات التي تحصلت عليها، إذ تحتاج الأربطة إلى زمن أطول بقليل حتى تكون مساوية لقوة عضلاتك. قُم باستخدام هذا الشريط بلف أحد نهايتيه حول اسفل الرسغ أو المعصم ولف النهاية الأخرى حول البار أو الدمبل حيث يقوم بتحويل الحمل من الرسغ إلى الساعد مما سيقلل مِن احتمالية اصابة مفصل معصمك.

الجلسة الصحيحة

احرص على أداء تمارينك بالارتكاز بطريقة صحيحة ومستقيمة بالإضافة إلى حمل الأوزان المناسبة بثبات وعدم تغيير الوضعية أثناء رفع الأوزان.

تمارِين الإحماء

قُم بتمارين الإحماء قبل البدء في رفع الأوزان لمدة عشرة دقائِق على الأقل حتى يصِل الدم إلى جميع عضلاتك لتتمكن من رفع الأوزان بصورة صحيحة لا تُؤذي مفاصل جسمك.

تناول المواد الغذائِية المفيدة للمفاصل

هنالك بعض الأطعمة الغنية بعناصر تقوم بتقوية مفاصل جِسمك كسمك التونة، والثوم، بالإضافة إلى المواد الغذائِية المحتوية على فيتامين ج  ( Vitamin C).

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area