flag الولايات المتحدة الأمريكية

ما هو عسل المانوكا وما فوائده

عسل المانوكا هو نوع شهير من العسل ويعتبر من أغلى أنواع عسل النحل، وهذا النوع من العسل له العديد من الفوائد الصحية فهو يساعدك في الوقاية من الكثير من الأمراض ويوفر لك المُغذيات الهامة والضرورية لتعزيز الحالة الصحية.
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو عسل المانوكا؟

عسل مانوكا هو نوع من العسل ينتجه النحل في نيوزيلندا وهذا النحل يقوم بتلقيح شجرة المانوكا ومن هنا أتى إسم العسل، وعسل المانوكا ليس فقط للأكل بل له العديد من الخصائص الطبية والصحية، فرحيق زهرة المانوكا يمنح هذا العسل خصائص فريدة من نوعها فهو يحتوي على عنصر نشط يسمى ميثيل جليوكسال (MGO) وتشير الأبحاث إلى أن له خصائص كثيرة منها أنه مضاد للبكتيريا مما يجعل عسل مانوكا أكثر فعالية ضد البكتيريا من أنواع العسل الأخرى.

ويحتوي عسل المانوكا أيضاً على كمية رائعة من المُغذيات الصحية مثل الفيتامينات والمعادن الهامة وكذلك يحتوي على مجموعة رائعة من الأحماض الأمينية مما يجعله فعالاً في تعزيز وظائف الجسم الحيوية.

كيف أعرف عسل المانوكا الجيد؟

يُصنف عسل المانوكا بإستخدام نظام يسمى عامل مانوكا UMF ويمثل الرقم الموجود بجانب UMF المدون على برطمان العسل كمية ميثيل جليكوسال الموجودة في العسل والتي تتراوح بين UMF +5 إلى UMF +20، وكلما زاد رقم UMF زاد نشاط عسل المانوكا المضاد للبكتيريا وكان أكثر فاعلية.

فيما يستخدم عسل المانوكا؟

عسل المانوكا له العديد من الفوائد الصحية فهو له خصائص مضادة للبكتيريا مضادة للإلتهابات، فعسل المانوكا الذي له UMF+10 مقاوم للكثير من سلالات البكتيريا والعسل الذي له UMF+20 فعال في مقاومة السلالات البكتيرية بما فيها المقاومة للأدوية، مما يساعد في محاربة العدوى البكتيرية والتئام جروح الجلد بشكل سريع، وتشير الدراسات أيضاً أن عسل المانوكا مفيد في التخلص من بكتيريا الفم التي تسبب أمراض اللثة وتسوس الأسنان وقد يفيد في محاربة إلتهاب الجيوب الأنفية، وعسل المانوكا له العديد من الفوائد الأخرى مثل:

  • خفض حموضة العين وتقليل الالتهابات التي تتسبب في جفافها
  • تثبيط جرثومة المعدة
  • تعزيز العين وتقويتها ضد الأمراض 
  • تحسين مظهر البشرة والتخلص من الخلايا الميتة
  • بناء العضلات حيث أنه يحتوي على أحماض أمينية جيدة تساعد في تخليق البروتين العضلي
  • تقليل فرصة حدوث الالتهاب المُفرط العضلات بعد التمارين الرياضية الشاقة التي تضغط فيها بشدة على مجموعاتك العضلية
  • تسريع وقت التعافي العضلي حيث أنه يحتوي على مضادات إلتهاب قوية تساعد في تقليل الألم المتأخر الذي ينتج عن ممارسة التمارين الرياضية، مما يساعد في الحصول على تعافي عضلي سريع بعد التمارين الرياضية الشاقة.
  • يساعد عسل المانوكا في ترطيب البشرة وهو قد يتواجد في العديد من مستحضرات التجميل مثل كريمات الترطيب ومراهم الشفاة والشامبو والبلسم.

تحذير: 

عند شرائك لعسل المانوكا يجب أن يكون من مصدر موثوق منه وكذلك يجب أن تتأكد من رقم UMF المدون على العبوة حتى تتأكد من جودة العسل الذي تشتريه، و استشر الطبيب أولاً قبل تناول عسل المانوكا حيث أنه قد يكون له أثار سلبية على بعض البشر، وقد يكون ضار للحوامل و المرضعات فيفضل استشارة الطبيب قبل تناول هذا العسل.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area