الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

ما هي أهمية زيت بذر الكتان للاعبي كمال الأجسام؟

لا يحظى زيت بذر الكتان بالكثير من الاهتمام  ولكنه مصدر تغذية رائع للاعبي كمال الأجسام, وزيت بذر الكتان يعتبر من أٌقوى المكملات الطبيعية التي تساعدك على بناء العضلات والوقاية من أمراض القلب والحفاظ على صحة المفاصل  وضبط الشهية.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

 يلتزم لاعبي كمال الأجسام بنظام غذائي خاص من أجل زيادة قدرتهم على إكتساب كتلة عضلية ضخمة، وجزء مهم من النظام الغذائي في كمال الاجسام هو الأحماض الدهنية الأساسية، وأحد أفضل أشكال الأحماض الدهنية الأساسية هو زيت بذور الكتان.

ما هو محتوى زيت بذور الكتان؟

 يحتوي زيت بذر الكتان على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية بنسبة 4: 1 ويحتوي هذا الزيت الغني بالمغذيات على حمض اللينوليك ألفا وهو يتحول لأحماض EPA و  DHA وهذه الأحماض الدهنية من أنواع أوميغا 3 وهذا ما يجعل زيت بذور الكتان هام من أجل إكتمال نظامك الغذائي.

هل زيت بذر الكتان مفيد لبناء العضلات؟

لكي يتم إنتاج هرمون التستوستيرون  فإن الجسم يحتاج إلى الأحماض الدهنية الأساسية وتساعد أحماض أوميغا 3 الموجودة في زيت بذور الكتان الجسم على إنتاج هذا الهرمون الهام، وبالإضافة إلى المساعدة في إنتاج هرمون التستوستيرون  يساعد زيت بذر الكتان في تقصير الوقت الذي يستغرقه التعافي بعد التمرين.

وهذا يعني أنه يحسن من تخليق البروتين العضلي داخل العضلات أي يتم بناء العضلات بشكل أقوى ويساعد زيت بذر الكتان في تحفيز الخلايا الدهنية البينة، هذه الخلايا على عكس الخلايا الدهنية البيضاء التي تخزن الدهون فهي تحرق الطاقة وتنتج الحرارة ومع تحفيز هذه الخلايا يأتي زيادة في التمثيل الغذائي والقدرة على حرق الدهون بشكل أسرع.

أهمية زيت بذر الكتان لصحة القلب

الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في زيت بذر الكتان مفيدة لوظيفة القلب والأوعية الدموية، وبالتالي يقل خطر الإصابة بمشاكل في الأوعية الدموية أو القلب مع تناول حمض الفينوليك الموجود في زيت بذر الكتان وهذا الحمض أيضاً يعتبر مضاد التهابات قوي.

أهمية زيت بذر الكتان لصحة المفاصل

إذا كنت تتمرن بعنف فأنت تضع مفاصلك تحت ضغط مستمر ورفع الأثقال أسبوعاً بعد أسبوع يؤثر على المفاصل والأربطة وقد ساعد زيت بذر الكتان لاعبي كمال الأجسام الذي تأثرت مفاصلهم بالسلب نتيجة التمرين العنيف وشعروا بتحسن بعد تناوله بمقدار ملعقة أو ملعقتين يومياً.

اهمية زيت بذر الكتان لضبط الشهية

بالإضافة إلى كل الفوائد الصحية المذكورة أعلاه سيمنحك زيت بذر الكتان فائدة إضافية تتمثل في قمع شهيتك فستوفر لك ملعقة كبيرة من بذر الكتان المضافة إلى جرعة البروتين الخاصة بك طاقة تستمر لساعات ويمكن أن تقضي على آلام الجوع أو تقللها عند اتباع نظام غذائي جيد.

زيت بذور الكتان يقي من السرطان

أظهرت الدراسات أن زيت بذور الكتان قد يكون مفيدًا في مكافحة بعض أنواع السرطان وفي إحدى الدراسات التي أجريت في كندا وجد الباحثون أن تناول زيت بذور الكتان يحول دون نمو الأورام لدى مرضى سرطان الثدي مما يمنع إنتشار الأورام السرطانية بإذن الله داخل الجسم.

زيت بذور الكتان والقدرات العقلية

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يمكن أن يساعدهم زيت بذر الكتان في التحكم في أعراض الإكتئاب أو التخلص منها كما وجدت الكثير من الدراسات الحديثة أن زيت بذر الكتان يساعد في الاستشفاء العقلي بعد ترك المخدرات ويساهم في علاج الاضطراب ثنائي القطب.

أهمية زيت بذر الكتان لوظيفة الدماغ

تبين أن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في زيت بذر الكتان تحسن من وظائف المخ بعدة طرق حيث يتطلب المخ الذي يتكون إلى حد كبير من الدهون أحماض دهنية أساسية من أجل حسن العمل.

وتناول زيت بذر الكتان يساعد على تحسين الذاكرة ويقوي حدة التركيز ويمكن لأوميغا 3 الموجودة في الزيت أن تساعدك في الوقاية من مرض الزهايمر.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area