flag الولايات المتحدة الأمريكية

ما هي الإصابات الرياضية في كرة القدم

كرة القدم تعد الرياضة الأكثر شعبية حول العالم، على الرغم من كون كرة القدم رياضة ممتعة ولكن تعد من الرياضات التي بها بعض المخاطر وهناك عدد من الإصابات الرياضية شائعة الحدوث بين لاعبي كرة القدم.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هي الإصابات الرياضية في كرة القدم؟

في الأساس لا تعتبر رياضة كرة القدم من الألعاب التي تعتمد على العنف ولكن في نفس الوقت تعتمد على المجهود البدني والحركة السريعة واللياقة كما ان الالتحامات بين اللاعبين هو شئ اساسي في رياضة كرة القدم مما يجعل احتمالية حدوث إصابة رياضة شائع بشكل واسع بين لاعبي كرة القدم.

إصابة التواء كاحل القدم

من أشهر الإصابات شائعة الحدوث بين الرياضيين في كرة القدم هي إصابة التواء الكاحل، تحدث إصابة التواء الكاحل في الغالب نتيجة لف الكاحل أو ثني الكاحل بحركة غير صحيحة أو في مدى غير طبيعي للكاحل مما يسبب تمزق في الاربطة وقطع، تحتاج إصابة الكاحل إلى راحة كاملة من الحركة أو ممارسة التمارين الرياضية لكي يحدث الاستشفاء الكامل وكلما تم إهمال إصابة التواء الكاحل وممارسة التمرين تزيد الفترة اللازمة للتخلص من الإصابة بشكل كامل.

إصابة الركبة

من اصعب انواع الإصابات وأخطرها للاعبي كرة القدم، تعد إصابة الركبة احد الإصابات الرياضية في كرة القدم التي أنهت مسيرة عدد كبيرة من اللاعبين كونها احد الإصابات التي يمكن ان تسبب مشكلة دائمة في الركبة تمنع من ممارسة أي نوع من التمارين القاسية أو اضافة الاحمال على الركبة من جديد.

تتكون الركبة من اربعة انواع من الاربطة محيطة بها، هذه الأربطة تحيط الركبة من اتجاهات مختلفة، هناك نوع من الاربطة وهو المتواجد في وسط الركبة في الخلف وهو الرباط الصليبي الخلفي، وايضا رباط صليبي بالمثل امامي، وهناك نوعان من الاربطة على الجانبين من الداخل وخارج الركبة.

تحدث إصابات الركبة للاعبي كرة القدم بسبب حركة الركبة غير الصحيح أو الصدمات في الركبة، على سبيل المثال عند الركض بسرعة شديدة ومن ثم تغير الاتجاه بشكل مفاجئ قد يسبب قطع في الرباط الصليبي، تحتاج هذه الإصابة في العادة إلى وقت طويل من العلاج وقد تحتاج تدخل جراحي.

إصابات الرأس

من الإصابات الخطيرة التي من الممكن ان تحدث للاعبي كرة القدم بشكل شائع هي إصابات الرأس، يمكن ان تحدث هذه الإصابة عند استخدام الرأس لركل الكرة أو اصطدام الرأس في المنافس، يمكن ان تسبب إصابات الرأس الارتجاج، تظهر اعراض إصابات الرأس على هيئة صدام وتشويش أو غثيان، في بعض الحالات قد تكون خبطات الرأس خطيرة وتسبب الإغماء بشكل فوري للاعبين.

كسور العظام والخلع

يحدث كسر أو شرخ العظام بسبب التصادم أو السقوط العنيف للاعبين، يمكن ان يحدث ايضا خلع لمفصل وهو خروج مفضل بشكل كامل من التجويف المخصص له.

إصابة الكفة المدورة للكتف

يتكون الكتف من مفصل هو المسؤول عن الحركة في كافة الاتجاهات ويسمى الكفة المدورة، تربط الكفة المدورة عدد من الاربطة والعضلات والتي من الممكن ان تتعرض للقطع أو التمزق بسبب الحركات الخاطئة أو الشد والسقوط.

الشد العضلي

من اشهر الإصابات التي من الشائع حدوثها بين لاعبي كرة القدم هي إصابات الشد العضلي، تحدث إصابات الشد العضلي في الغالب بسبب الإجهاد وعدم الحصول على فترات كافية من الراحة، الشد العضلي هو عبارة عن ألم في عضلة معينة في الجسم يجعل الشخص غير قادر على تحريك هذا الجزء، العلاج في اغلب حالات الشد العضلي هو الراحة والتدليك وكمادات الثلج.

إصابة مشط القدم

تحدث إصابة مشط القدم في العادة بسبب الارتكاز على أصابع القدم دون استخدام كعب الاقدام مما يزيد من الحمل على مشط القدم وقد يسبب الإصابة والتي تحتاج إلى فترة من العضلات يمكن ان تصل إلى شهر، يعاني المصاب بهذا النوع من الإصابات بألم شديد وعدم قدرة على المشي حتى الشفاء بشكل كامل، وفي بعض الحالات من الممكن ان يحتاج المصاب إلى تدخل جراحي.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area