الولايات المتحدة الأمريكية

ما هي التمارين الهرمية (البيراميدسيت) وفوائدها

سواء كنت تبحث عن زيادةقوتك وكتلتك العضلية أو أصابك الملل من تمارين رفع الأثقال المتكررة بالطريقةذاتها وأردت اتباع استراتيجية تمارين جديدة فالتمارين الهرمية (البيراميد سيت) هي ما تبحثعنه.
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تمارين البيراميد سيت أو التمارين الهرمية هي انعكاس للمسمى الذي تحمله، فالهرم يكون ذو قاعدة عريضة بالأسفل ويصغر عرض هذه القاعدة مع ارتفاع الهرم حتى يصل إلى عرض يساوي الصفر في قمته. عند إسقاط هذا المفهوم على تمارين رفع الأثقال فالمقصود هو أنك ستقوم بأداء جلسات تقوم فيها برفع أوزان ثقيلة أو أداء تكرارات كثيرة ومن ثم تتدرج إلى أسفل حتى تصل إلى وزن خفيف جداً أو تكرار قليل ويمكنك عكس هذه الطريقة بالبدء بالقليل ثم التدرج نحو الكثير.

كيف تعمل التمارين الهرمية؟

تتبع تمارين البيراميد سيت القاعدة المعروفة في زيادة الأحمال وأثرها على الجسم والتي يحدث فيها نمو لنسيجك العضلي إن قمت ببذل مجهود هادم وممزق للعضلات. مع الأخذ في الحسبان أن العضلات التي تكتسب زيادة في الحجم بهذه الطريقة يكون فيها زيادة مصاحبة في القوة.

ما الأشياء التي تساعدك على أداء البيراميد سيت

تمارين الإطالة Stretching

تمارين البيراميد سيت تتطلب منك بذل مجهود عالي لذلك لا بد من إحماء عضلاتك قبل البدء بممارسة هذا التمرين. ممارسة تمارين الإطالة لمدة 10-15 دقيقة قبل البدء في جلسة التمرين سيساعد الدم على التدفق في عضلاتك مما سيجعلها أقل عرضة للإصابات أو الشد العضلي.

تمارين التبريد Cool down

ممارسة تمارين التبريد Cool down مهم أيضاً عند انتهاءك من أداء جلسات البيراميد سيت أو التمارين الهرمية سوف تخفيف آلام التمزقات. فممارسة بعض التمارين الهوائية البسيطة كالمشي في آلة المشي أو ممارسة تمرين الدراجة سيكون ذو أثر كبير في حصولك على النتائج المرجوة من تمرين البيراميد سيت.

فوائد تمارين البيراميد سيت

  1. يقل عدد التكرارات أو الوزن كلما زاد تعب وإرهاق عضلاتك مما يجعلك مواصلة التمرين امراً غير شاق.
  2. بمعرفتك أن عدد التكرارات أو الأوزان متناقص يساعدك هذا ذهنياً على زيادة التركيز وأداء الجلسة بكفاءة.
  3. تستخدم هذه الاستراتيجية للمساعدة على فقدان الوزن ولزيادة القوة بالإضافة إلى زيادة حجم الكتلة العضلية.
  4. تمارين البيراميد سيت يمكن ممارستها بطرق وهيئات وتمارين عديدة بالإضافة إلى تنوع فترات الراحة فيها من طريقة لأخرى.

مفاجأة جسمك بطرق واستراتيجيات تمرين جديدة لم يعهدها من قبل أمر ذو فائدة كبيرة على أداءك وقوتك وتكسباتك العضلية، ولتعدد طرق أداء تمارين البيراميد سيت أثر إيجابي في سرعة الوصول إلى أهدافك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area