الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

ما هي تمارين المقاومة

تزيد تمارين المقاومة من قوة العضلات وتحمّل الجسم، وتتم ممارستها عن طريق تحريك بعض أجزاء جسمك في عكس اتجاه مقاومة الجسم أو عكس اتجاه الجاذبية الأرضية، ويمكن استخدام العديد من الأدوات الرياضية لأداء تمارين المقاومة.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أنواع تمارين المقاومة

هنالك تعريف آخر لتمارين المقاومة وهي أنها أي نوع من التمارين التي يصعُب أداؤها لحركتها في عكس اتجاه الجاذِبية الأرضية. تُعتبر تمارين رفع الأثقال باختلاف طُرق أداءها سواء باستخدام الآلات الرياضية أو البار أو الدمبل من تمارين المقاومة، ومِن بعض أنواع هذه التمارين ما يلي:

  • الأوزان الحرة: البار والدمبل.
  • كُرات التمارين ذات الأوزان.
  • الآلات الرياضية: آلات تمرين الظهر، والصدر، والأكتاف بالإضافة إلى البطن والأرجل.
  • وزن جسمك.
  • الشرائِط المطاطية.

فوائد تمارين المقاومة

  1. تقوم ببناء وتنسيق شكل العضلات حيث يفقد الإنسان حوالي 2 كيلوجرام من كتلته العضلية كل عشرة أعوام بعد سن الثلاثين.
  2. تساعد تمارين المقاومة في التقليل من فقدان الألياف العضلية الموجودة في جسمك والتي تقل بمقدار 25% من سن 30-70، كما يُمكن لتمارين المُقاومة من أن تعكس هذه العملية بتكوين ألياف عضلية جديدة.
  3. هشاشة العظام مرض ينتج من نقص كمية المعادن الموجودة في النسيج العظمي مما يؤدي إلى سهولة حصول الكسور في العظام، وممارسة تمارين المقاومة تزيد من صحة وكثافة العظام.
  4. تزيد تمارين المقاومة من معدل الأيض في الجسم الذي بدوره يساعد على المحافظة على وزن الجسم.

عدد مرات ممارسة تمارين المقاومة

توصي الكلية الأمريكية للرياضة والطب بأن ممارسة تمارين المقاومة يجب أن تكون بصورة تقدم تدريجي وتقوم بالتأثير على جميع الخلايا العضلية الموجودة في مجموعات العضلات الأساسية (الصدر، الأكتاف،الظهر، الأرجل، اليد، البطن). وتوصي المبتدئين بتمرين العضلات الكبيرة 8-10 تكرارت في الجلسة الواحدة مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً، أما المتقدمين ممارسة 8-12 تكرار أو حتى إنهاك العضلة التام مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً أيضاً.

أساسيات ممارسة تمارين المقاومة

  • البرنامج الرياضي: يجب أن يحتوي برنامجك الرياضي على أنواع مُختلفة من تمارين المُقاومة.
  • الأوزان: زيادة الأوزان تدريجياً حتى لا تعرض عضلات جسمك للإصابة.
  • الراحة: يجب عليك أن ترتاح بين جلسات تمارين المقاومة لكي لا تنهك عضلاتك ولكي تسمح لكمية أكبر من الأكسجين بالدخول إلى جسمك.
  • التغذية: التغذية الجيدة هي مفتاح الجسم السليم وتعويض لما يفقده جسمك من طاقة وأنسجة ممزقة أثناء التمارين.

 

الحفاظ على جسم صحي يتطلب بعض المجهود والالتزام وتمارين المُقاومة أحد الوسائِل التي يُمكنك من خلالها التمتع بجسم صحي وقوي.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area