flag الولايات المتحدة الأمريكية

متى أتخلص من مقاومة الأنسولين؟

هرمون الأنسولين هو أحد أهم الهرمونات في الجسم لحفظ الحياة ومد الجسم والخلايا بالطاقة، قد يحدث مشكلة في هرمون الأنسولين في الجسم والتي يترتب عليها مجموعة من المشاكل الصحية الخطيرة المحتملة، فما هي الطريقة الصحيحة للتخلص من مقاومة الأنسولين؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

مقاومة الأنسولين

تعني مقاومة الأنسولين عدم استجابة الجسم سواء كانت العضلات أو الأعضاء الداخلية والخلايا بشكل عام لهرمون الأنسولين المنطلق من خلال البنكرياس، يقوم البنكرياس بإفراز هرمون الأنسولين عند تناول الكربوهيدرات المتواجدة على سبيل المثال في الخبز والأرز والبقوليات، عند تناول الأطعمة يبدأ البنكرياس في إفراز كميات مناسبة من الأنسولين والذي يعمل بدوره على مد الجسم بالطاقة عن طريق استخدام هذه المغذيات لتحويلها إلى جلوكوز الدم.

عند إنطلاق هرمون الأنسولين في الجسم ينطلق معها سكر الدم ويمد الجسم بالطاقة، عند تناول كميات كبيرة من الطعام وخصوصا الكربوهيدرات يبدأ البنكرياس في إفراز كميات أعلى من الأنسولين ومع مرور الوقت يصاب الجسم بمقاومة الأنسولين والتي تعني عدم قدرة الجسم على الاكتفاء بالكميات التي يتم إفرازها ويقوم البنكرياس بإطلاق كميات أكبر من الأنسولين لحفظ توازن سكر الدم.

عدم إفراز من يكفي من الأنسولين في الجسم عند تناول الطعام يجعل من سكر الدم في حالة مرتفعة للغاية وإن لم يتم إفراز الأنسولين يمكن أن يتسبب الأمر في خطورة بالغة يمكن أن تصل إلى الوفاة، عندما لا يكون البنكرياس قادر على إفراز الأنسولين مثل حالات السكري من النوع الأول حينها يحتاج المريض إلى مصدر للأنسولين خارجي.

أسباب الإصابة بمقاومة الأنسولين

هناك عدة احتمالات مختلفة قد تكون السبب الرئيسي في إصابتك بمقاومة الأنسولين ومنها:

1- العوامل الوراثية

قد يمتلك الشخص منذ البداية عوامل وجينات وراثية تحفز الإصابة بمقاومة الأنسولين في الجسم أو الإصابة بمرض السكري لذلك مع مجموعة من العوامل الأخرى قد تزيد فرصة الإصابة بمقاومة الأنسولين لشخص مقارنة بشخص آخر.

2- النظام الغذائي

النظام الغذائي يمكن أن يكون السبب الأعلى احتمالا والأكثر شيوعا للإصابة بمقاومة الأنسولين، تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات سريعة الامتصاص مثل السكر والخبز الأبيض والمعجنات يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم بشكل كبير وإطلاق كميات كبيرة من الأنسولين مما يضع حمل كبير على البنكرياس، قد يظل البنكرياس في حال جيد ويفرز كميات مرتفعة من الأنسولين ولكن مع مرور الوقت تزيد فرصة الإصابة بمقاومة الأنسولين مع زيادة الضغط على البنكرياس.

3- السمنة

السمنة وزيادة الوزن تعد مؤشر قوي على إصابتك بمقاومة الأنسولين، تزيد فرصة الإصابة بمقاومة الأنسولين وعدة أمراض أخرى كلما زادت نسبة دهون الجسم وخصوصا عند الوصول إلى مراحل السمنة بمختلف درجاتها، أثبتت الدراسات العلمية أن دهون الجسم وخصوصا المتراكمة في منطقة البطن يمكن أن تكون سببا رئيسيا في حدوث التهابات خطيرة في الجسم والتي مع مرور الوقت تسبب مقاومة الأنسولين.

4- عدم ممارسة الأنشطة البدنية

ممارسة الرياضة بشكل عام أفضل الحلول للتخلص من مقاومة الأنسولين وتجنب عدة مشاكل صحية أخرى، ممارسة التمارين تجعل الجسم أكثر حساسية تجاه هرمون الأنسولين وخصوصا تمارين المقاومة التي تساهم في زيادة الكتلة العضلية والتي بدورها تساهم في حرق جلوكوز الدم بشكل أفضل.

متى أتخلص من مقاومة الأنسولين؟

للتخلص من مقاومة الأنسولين يجب إتباع خطوات محددة منها الطبي وذلك عن طريق اللجوء إلى طبيب مختص للحصول على علاج مناسب للتحكم في نسبة سكر الدم مثل الجلوكوفاج، وهناك أيضا تغيرات أخرى والتي تعتبر الجزء الأهم لرحلة التخلص من مقاومة الأنسولين ومنها:

  • الالتزام بنظام غذائي قليل الكربوهيدرات والابتعاد عن أي مصادر كربوهيدرات سريعة الامتصاص مثل الخبز والمعجنات.
  • خسارة أي وزن زائد في الجسم.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم والتنويع بين الكارديو أو التمارين الهوائية وتمارين المقاومة لبناء العضلات.

بعد مدة زمنية من الالتزام بهذه النصائح تبدأ النتائج في الظهور والتي تشمل انخفاض مستويات سكر الدم بشكل ملحوظ وزيادة حساسية الأنسولين في الجسم وأيضا انخفاض نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area