الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

متى أتوقف عن تناول المكملات الغذائية؟

تعتبر المكملات أساسية للاعب كمال الأجسام، هنالك مجموعة من المكملات ينصح بعدم تناولها بشكل مستمر، وسنتعرف لماذا عليك التوقف عن تناول بعض المكملات الغذائية وما هوأنسب وقت للتوقف.
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الهدف الأساسي من استخدام المكملات هو تحسين وتطوير ومُساعدة الجسم للوصول إلى الهدف الذي تريده، ولكن في بعض الأحيان عند استخدام هذه المكملات لفترة طويلة قد يتوقف الجِسم عن الاستجابة ويصبح استخدامها عديم الجدوى، حينها يُنصح بالتوقف عن تناولها لفترة ثم معاودة أخذها مرة أخرى.

لماذا يجب عليك التوقف

يقوم جسمك في بعض الأحيان بالتعود على بعض العناصر الموجودة في المكملات، كالكافيين الموجود في مكملات ما قبل التمرين، فيقل أثرها نتيجة لتعود جسمك على نفس الجرعة ويُصبح بحاجة إلى جرعات أكبر للحصول على نفس التأثير الذي كان يحدث له عند أخذ الجرعة القديمة.

وأيضاً نتيجة لتناول المكملات الغِذائية لفترة طويلة يقوم جسمك بالاستجابة لهذه الجرعات بالتوقف عن أي عملية إنتاج أو تخليق طبيعية  لأي من العناصر الموجودة في هذه المكملات لكثرة وجودها صِناعيا في الجسم، كحوارق الدهون التي تقوم بتحفيز الجسم لإذابة الدهون الموجودة فيه، يقوم الجسم بالاعتماد على هذا المكمل ونتيجة لذلك تقل سرعة عملية الأيض الطبيعية التي اعتاد جسمك على القيام بها، حتى عند التوقف عن تناول هذه الحوارق قد يأخذ جِسمك زمناً طويلاً للعودة كالسابق.

الكرياتين Creatine

عند تناول كميات من مكمل الكرياتين لفترة طويلة يتراكم في الجِسم ويصبح موجود بكميات زائِدة تتعدى احتياجك الشخصي فيقوم الجِسم بالتخلص من هذه الكميات الزائدة بطرق عديدة.

بيتا ألانين Beta-alanine

البيتا ألانين هو حمض أميني يستخدم لتحسين أداءك في الصالة الرياضية عن طريق تقليل تراكم أيونات الهيدروجين في عضلاتك مما ينتج عنه تقليل الشعور بالإجهاد في العضلات. وعِند تناول هذا المكمل لفترات طويلة تقل استجابة الجِسم له ويُنصح بالتوقف عن استخدامه لفترة من الزمن عِند زوال أثره.

مكملات لا تتوقف عن تناولها

هنالك بعض المكملات مصممة خصيصاً لتحسين نظامك الغِذائي، كالبروتين والفيتامينات المتعددة Multi-vitamins والمعادن، حيث يمكنك تناولها باستمرار لزيادة حاجة جِسمك إليها أو لقلة مصادرها، ولكن ما يجب عليك مراعاته هو عدم تجاوز جرعاتك اليومية المحددة لأنها لا تزيد من النتائِج التي ترغب بالوصول إليها، بالإضافة لهدر المال بدون أي فائِدة.

ما هي مدة التوقف عن تناول المكملات

تتضارب الأقوال عند محاولة الإجابة عن هذا السؤال، حيث ينصح بعض الخبراء الرياضيين بتناول المكملات لمدة ثلاثة أيام ثم التوقف عنها لمدة أربعة أيام ومن ثم معاودة هذه الدورة مرة أخرى، والبعض الآخر ينصح بأخذ المكملات لمدة شهر والتوقف لمدة شهر. المهم في الأمر هُو أن تستمع إلى جسدك وتقرر أنت متى أصبح جسمك غير قادر على الإستجابة للمكملات وتتوقف عنده، وتعاود تناول هذه المكملات عِند الشعور بأن جِسمك بحاجة إليها مرة أخرى.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area