الولايات المتحدة الأمريكية

متى أفضل الأوقات لأداء تمارين (الكارديو)؟

لتحسين كفاءة تمرينك في النّادي ولقلب صحّي يجب عليك أن تدرج تمارين الكارديو في يومك ولكن هل من الأفضل أن تكون هذه التمارين قبل أم بعد التمرين؟
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تختلف فترة أداء تمارين الكارديو من شخص لآخر، البعض يقوم بها قبل التمرين وبعضهم يقومون بعد التمرين ومنهم من يقوم بها أثناء التمرين  بين الجولات. المهم في الأمر أنّه يجب عليك أن تمارس الكارديو بضعة مرّات في الأسبوع بغض النّظر عن الوقت.

حتّى إن كان هدفك هو الحصول على جسم ذو كتلة عضليّة ضخمة ولا تريد أن تحرق سعرات حراريّة أكثر من اللازم لا تهمل تمارين الكارديو لأنه قلب ورئتين أقوى وبالتالي جسم أقوى.

أهمة الكارديو في الصّباح الباكر

إن أردت القيام بتمارين الكارديو في الصباح الباكر فهذه فكرة سديدة ولكن احرص على أن تتناول مكمّل الواي بروتين أو أي وجبة خفيفة قبل شروعك في التمرين. في الصّباح تكون معدتك فارغة وإن قمت بالتمرن بدون تناول أي شيء فأن الجسم سيدخل في حالة تسمّى الحماية الذاتيّة ويبدأ بحرق أنسجتك العضليّة بدلاً عن الدّهون.

دور الكارديو قبل رفع الأثقال

إن كان هدفك من ممارسة الأثقال هو الحصول على ضخامة في الكتلة العضلية فيجب عليك أن تستثمر زمن وجودك في الصالة الرّياضية في القيام بالتمارين الشاقّة ورفع الأوزان الثقيلة. ممارستك للكارديو لمدة 15-20 دقيقة سيكون خّصماً على زمنك المخصص لرفع الأثقال ولكن سيزيد من قوّتك بالإضافة إلى تحسّن في الصّحة. حدّد ما تريد لتعرف ما هو الزمن الأنسب لك.

أفضل خيار للإستفادة من التمارين

توجد طريقتين للإستفادة القّصوى من جلسة رفع أثقال كاملة وجلسة تمرين كارديو كاملة.

الطريقة الأولى: قم بإعادة جدولة زمنك بزيادة الوقت المخصص للتمرين، ليتضمن يومك جلسة كارديو كاملة لمدّة 45-60 دقيقة بالإضافة لجلسة رفع أثقال بالمدة التي تناسبك.

الطريقة الثانية: قم بعمل سوبر سيت باستخدام كل من الكارديو والأوزان وتعتبر هذه أكثر الطريقتين عملية. كمثال قم بعمل سوبر سيت لمدة 5 دقائق تمارين كارديو ومن ثمّ 5 دقائق تمارين لجسمك العلوي. كرّر هذه الطريقة لمدة 60 دقيقة للإستفادة القصوى من كلا التمرينين.

إن كان لديك زمن كافي في جدولك وتريد المحافظة على كتلتك العضليّة فخصّص ساعة منفصلة لأداء تمارين الكارديو، وإن لا فقم بأداء تمارين الكارديو والأوزان معاً. ما يجب أن تضعه في اعتبارك هوأنه لابد أن تدرج الكارديو في جدول تمارينك الأسبوعية.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area