flag الولايات المتحدة الأمريكية

متى أكل الشوفان بعد التمرين بكم ساعة

الشوفان دائما من أفضل الخيارات التي يمكن اختيارها في نظامك الغذائي سواء كنت ترغب في فقدان الوزن أو بناء العضلات، لكن ماذا عن تناول الشوفان بعد التمرين هل هو جيد للجسم؟، وما هو الوقت الأنسب لتناول الشوفان؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تناول الشوفان بعد التمرين

بعد الانتهاء من التمرين مباشرة يجب معرفة ما هي العناصر التي يحتاج إليها الجسم، يحتاج الجسم بعد التمرين لمصدر بروتين سريع الامتصاص وذلك لمد الجسم بحجر الأساس لبناء العضلات التي تم هدمها خلال التمرين، إلى جانب مصدر للكربوهيدرات سريع الامتصاص.

يعتبر الشوفان من مصادر الكربوهيدرات المعقدة أو بطيئة الامتصاص مما يجعله وجبة غير مثالية بعد التمرين مباشرة وذلك لأن الشوفان غني بالألياف مما يجعله من الكربوهيدرات التي تحتاج إلى وقت أطول نسبيا لكي يقوم الجسم بهضمه وتحويله إلى مصدر طاقة ونقله لخلايا الجسم.

أفضل وقت لتناول الشوفان بعد التمرين

كما ذكرنا بعد التمرين مباشرة في غضون ساعتين على الأكثر يجب اختيار أنواع سريعة والتي لا تتضمن الشوفان نهائيا ويوجد أمامك عدة خيارات منها الفواكه أو الخبز الأبيض أو المعكرونة، ولكن يمكنك بالتأكيد تناول الشوفان بعد مرور الساعتين أو بعد الوجبة التي تلي التمرين مباشرة بساعتين إلى ثلاثة ساعات مع إضافة مصدر للبروتين مع الشوفان مثل اللحم أو الدجاج أو البيض.

فوائد تناول الشوفان بعد التمرين

الشوفان من أفضل مصادر الكربوهيدرات التي يجب أن تضعها في نظامك الغذائي والذي يمكن تناوله بعد التمرين أو في وجبة الإفطار وذلك لما له من عدة فوائد مذهلة للجسم ومنها:

1- غني بالألياف الغذائية

الشوفان يعد من الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان والتي لها دور كبير في تحسين عملية الهضم داخل الجسم وزيادة ليونة الأمعاء، بدون تناول ما يكفي من الألياف يوميا يمكن أن تتعرض لعدة مشاكل صحية منها الإمساك والانتفاخ وصعوبة الهضم.

2- الحد من الإفراط في الطعام

يساهم الشوفان في زيادة إحساس الشبع إلى حد كبير ويجعلك تتناول كميات أقل من الطعام على مدار اليوم، لذلك ينصح دائما في أنظمة التخسيس تناول الشوفان، بالإضافة إلى أن الشوفان يحافظ على مستويات السكر دائما في وضعها الطبيعي وبالتالي يحافظ على إحساس الشبع وتجنب ارتفاع الشهية إلى حد كبير.

3- تحسين الأداء الرياضي

يفضل تناول الشوفان دائما قبل التمرين أفضل من بعد التمرين، يعود السبب إلى أن الشوفان يحتوي على كميات كبيرة من الطاقة والكربوهيدرات وبالتالي يعتبر عامل مهم قبل التمرين لزيادة معدلات الأداء الرياضي.

4- غني بالفيتامينات والمعادن

الشوفان من أفضل مصادر الكربوهيدرات التي ينصح بإضافتها في نظامك الغذائي لكون الشوفان غني بالعناصر الهامة للجسم مثل المعادن والفيتامينات والدهون الصحية وايضا مضادات الكسدة المحاربة للجذور الحرة والمقاومة للأمراض.

هل الشوفان بعد التمرين يزيد الوزن؟

يعتقد البعض أن تناول الشوفان بعد التمرين أو أي وقت في اليوم يمكن أن يزيد الوزن، ولكن العامل الأهم لزيادة أو نقصان الوزن هو عدد السعرات الحرارية الإجمالية على مدار اليوم، لذلك يجب تحديد كميات الشوفان المناسبة لك سواء في وجبة الإفطار أو وجبة بعد التمرين بناء على احتياجك اليومي والإطار الخاص بك من السعرات الحرارية.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area