الولايات المتحدة الأمريكية

متى تصبح المكملات الغذائية ضارة على الكلى والكبد

تعتبر المكملات الغذائية ضرورية للاعب كمال الأجسام للوصول إلى غاياته في بناء الكتلة العضلية لديه، لكن بعض الممارسات الخاطئة أو الجرعات الزائدة قد تؤدي إلى أضرار صحية كبيرة على الكبد والكلى، تعرف عليها للتجنبها.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

لنمو عضلاتك يجب عليك أن تلتزم بممارسة التمارين الرياضية بصورة متكررة بالإضافة إلى تناول المواد الغِذائية التي تمد جسمك بالعناصر الغِذائية، ويمكنك أيضاً استخدام المكملات الغِذائية مع مُحافظتك على تناول الأطعمة الطبيعية. تقوم المكملات الغِذائية بمساعدتك على مد جسمك باحتياجاته اليومية من العناصِر الغِذائية الضرورية لمدّه بالطاقة اللازمة لممارسة التمارين الرياضية، بالإضافة إلى تحفيز نُمو كتلتك العضلية وزيادة قوة جسمك.

ولكن السؤال الذي يتبادر إلى ذهن معظم لاعبي كمال الأجسام هو إن كان استهلاك هذه المواد الغِذائية يقوم بإحداث ضرر على الكلى والكبِد كما هو شائِع بين الناس أم لا؟ فإن كانت الإجابة نعم، متى تصبح هذه المكملات ضارة على الكلى والكبد؟ هذا ما سَنجاوب عليه.

الكافيين Caffeine

يظهر ضرر بعض المكملات الغِذائية -على المدى البعيد- عند نتيجة لزيادة استهلاك عنصر غِذائي معين موجود في المكمل الغِذائي. فعلى سبيل المِثال هنالك العديد من مكملات ما قبل التمرين يكون تركيبها الأساسي مُعتمد على الكافيين، فتحتوي الجرعة الواحدة من المكمل الغِذائي على 100-300 جرام من الكافيين بينما يحتوي كوب القهوة الواحِد على 100 جرام فقط. عندما يدخل الكافيين جسمك تقوم أنظمة جسمك الداخلية بالعمل بطاقة أكبر للتخلص من هذا الكافيين، وتكون هذه العملية مصحوبة بزيادة في معدّل ضَربات القلب، وارتفاع في ضغط الدم، بالإضافة إلى زيادة عالية جدا في نشاط الكلى، وزيادة استهلاك المكملات الغِذائية التي تحتوي على الكافيين بصورة مستمرة يؤدي إلى إحداث ضرر بالكلى؛ لذلك احرص على تقليل عدد الجرعات اليومية قدر الإمكان أو تناول مكملات ما قبل التمرين التي تمد جسمك بالطاقة فقط مرة واحِدة قبل التمرين.

الكرياتين Creatine

الكرياتين مركب طبيعي يُنتج بواسطة الجسم لمد جسمك وعضلاتك بالطاقة، ويشكل الكرياتين عنصراً مهماً في معظم مكملات ما قبل التمرين كما أنه يوجد على شكل مكمل غِذائي منفصل. مكمل الكرياتين كغيره من مكملات ما قبل التمرين يزيد من إنتاج الجسم للطاقة ويقلل الشعور بالتعب يثناء ممارسة التمارين الرياضية المُجهدة الأمر الذي يساعدك على التمرّن لفترة أطول وبشدة أعلى. الكرياتين مثله مثل العديد من المكملات الأخرى يؤدي الإفراط في استهلاكه إل حدوث تقلصات مؤلمة في المعدة، بالإضافة إلى جفاف الجسم وزيادة الإجهاد على الكلى.

خلط المكملات الغِذائية

يقوم بعض لاعبو كمال الأجسام بخلط نوع واحِد أو أكثر من المكملات الغِذائية لتسريع حدوث النتائِج التي يرغبون في الحصول عليها، كخلط الواي بروتين مع الكرياتين، أو مكملات كافيين ما قبل التمرين مع بروتين حليب الصويا على سبيل المِثال. قد يكون ناتج الخلط هذا لا بأس به في كثير من الأحيان ولكن قد يكون شديد الضرر بأعضاء الجسم كالكلى والقلب في أحيان أخرى. إستَشِر أخصائي تغذية أو خبير رياضي قبل أن تخلط أي نوعين أو أكثر مِن المكملات الغِذائية لتفادي الضرر.

الكلى والكبد عضوين أساسيين في جسمك وضررهما سيؤثر عليك سلباً وقد يعيقك في مواصلة رحلتك في بناء كمال الأجسام لذلك يجب عليك أن تحرص على تناول المكملات الغِذائية بنظام ومِن غير عشوائية وعدم الإفراط في استهلاك أي مكمل غذائي.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area