flag الولايات المتحدة الأمريكية

متى تظهر نتائج الكرياتين

الكرياتين هو واحد من أهم المكملات الغذائية التي يستخدمها الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام، من أكثر الأسئلة التي يسألها الرياضيين بعد تناول الكرياتين ما هي المدة التي تظهر خلالها نتائج وفوائد الكرياتين للجسم؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

متى تظهر نتائج الكرياتين؟

تختلف المدة التي يمكن أن تظهر فيها نتائج الكرياتين طبقا لمجموعة مختلفة من العوامل، بشكل عام يمكن أن تظهر نتائج الكرياتين في خلال أسبوعين أو أكثر ويمكن أن تقل هذه المدة في بعض من الحالات بناء على عوامل مثل نوع الكرياتين ونقائه ونظامك الغذائي والتدريبي.

1- النظام التدريبي

في حالة أن كنت تقوم بممارسة التمارين الرياضية عالية الشدة فمن المؤكد أنك سوف تلاحظ ظهور نتائج الكرياتين على الجسم بشكل سريع، يعود السبب إلى أن نتيجة الكرياتين تظهر في الأساس من خلال زيادة معدل الأداء البدني أو زيادة الطاقة خلال أوقات التمرين عن الطاقة التي كنت تمارس بها الرياضة في الوضع الطبيعي قبل استخدام الكرياتين، لذلك إن لم تكن تمارس التمارين بالشدة المطلوبة غالبا لن تلاحظ أثر الكرياتين على الجسم بشكل سريع.

2- نوع الكرياتين وجودته

تتدخل نوعية الكرياتين المستخدم وجودته بشكل كبير في سرعة ظهور النتائج التي تحصل عليها من خلال استخدام مكملات الكرياتين، هناك عدة أنواع من الكرياتين المتواجدة في الأسواق منها السائل والبودر أو إيثيل الكرياتين و أحادي الهيدرات، ولكن بشكل عام أثبتت الدراسات أن النوع الأفضل على الإطلاق هو الكرياتين البودر أو المسحوق وهو المونوهيدرات أو أحادي الهيدرات، كما يجب التأكد من الشركة المصنعة للكرياتين وأن تكون شركة موثوقة تقوم بصناعة الكرياتين بناء على معايير جودة مرتفعة وأمنة وخالي تماما من أي نوع من الشوائب.

3- طريقة استخدام الكرياتين

يمكن أن تؤثر الطريقة التي تتناول بها الكرياتين على سرعة ظهور النتائج التي تحصل عليها، بشكل عام هناك طريقتين يتم من خلالهم تناول الكرياتين وهما طريقة التحميل وهي الطريقة التي تعتمد على سرعة تحميل الكرياتين داخل الجسم عن طريق تناول 20 جرام يوميا لمدة 5 أيام أو أسبوع كامل حتى يتشبع الجسم من الكرياتين، وفي هذه المرحلة قد تظهر نتائج الكرياتين بشكل سريع نسبيا.

أما عن الطريقة الأخرى لتناول الكرياتين فهي الطريقة المتعارف عليها بناء على الاحتياج اليومي الموصى به من الكرياتين وهي تناول كمية بين 3-5 جرام يوميا.

4- طبيعة النظام الغذائي قبل تناول الكرياتين

يمكن أن تؤثر طبيعة النظام الغذائي الخاص بك على سرعة ملاحظتك لنتائج الكرياتين، يعود السبب إلى أن الكرياتين في الأساس يتواجد في الطعام ولا يعتبر مادة مصنعة، لذلك أن كنت في العادة تتناول مصادر تحتوي على الكرياتين مثل اللحوم ومصادر البروتين الحيواني لن تلاحظ النتائج بشكل سريع مقارنة بالأشخاص النباتيين وذلك لأن النظام النباتي لا يحتوي على كميات من الكرياتين مثل المتواجدة في المصادر الحيوانية.

5- متى تتناول الكرياتين

الوقت الذي تتناول فيه الكرياتين يمكن أن يكون له أثر أيضا في سرعة ظهور النتائج إلى جانب الأطعمة التي تتناولها مع الكرياتين يمكن أن تزيد أيضا من فرصة امتصاص الكرياتين، على سبيل المثال وقت بعد التمرين مباشرة تكون قابلية الجسم لامتصاص المغذيات أعلى من قابلية الجسم على مدار اليوم، بالإضافة إلى أنه في حالة تناول الكرياتين مع نوع أطعمة ترفع من هرمون الأنسولين تزيد قدرة الجسم على نقل المغذيات إلى الخلايا ومن ضمنها الكرياتين.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area