flag الولايات المتحدة الأمريكية

متى يبدأ الوزن بالنزول بعد الرياضة

قد يمارس البعض التمارين الرياضية بهدف خسارة الوزن، من المؤكد أن التمارين الرياضية من أهم العوامل التي تساعد على خسارة الوزن ولكن متى يبدا الوزن بالنزول فعليا بعد الرياضة وما هي مراحل خسارة الوزن؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

مراحل نزول الوزن في الجسم

هناك مجموعة من المراحل التي يمر بها الجسم في بداية التزامك بممارسة التمارين الرياضية مع النظام الغذائي.

1- خسارة الماء الزائد في الجسم

هناك كميات من الماء الزائد التي يتم اختزانها في الجسم والتي يمكن أن تزيد من الوزن بشكل كبير يصل إلى 3 كيلو جرام، يتم اختزان هذه الكمية من الماء نتيجة النظام الغذائي الغير صحي والمرتفع من ناحية الصوديوم والكربوهيدرات، بعدما تبدأ في الالتزام بنظام غذائي وأيضا ممارسة التمارين الرياضية يبدأ الوزن في الانخفاض على الفور وفي غضون أيام قليلة يمكن أن تخسر كميات كبيرة من الماء المختزن، كلما كانت ممارسة التمارين الرياضية منتظمة وعالية الشدة كلما خسرت الماء بشكل أسرع بسبب التعرق وارتفاع درجة حرارة الجسم، كما أنه يمكن المساعدة في التخلص من هذا الماء بشكل أسرع عن طريق شرب كميات كبيرة من الماء تحفز الجسم على التخلص من الماء المختزن.

2- استهلاك الطاقة المختزنة في الجسم

عند تناول الطعام يقوم الجسم باستخدام وحدات الطاقة التي يحتاج إليها لأداء الأنشطة اليومية ولكن على الأغلب أن كنت تتبع نظام غذائي عشوائي سوف يكون هناك فائض من السعرات الحرارية والتي يقوم الجسم باختزانها داخل مخازن الطاقة أو الجليكوجين، عند الالتزام بنظام غذائي به عجز من السعرات الحرارية يقوم الجسم باستخدام الطاقة المخزنة لتعويض المفقود من سعراتك اليومية حتى ينتهي تماما منها بشكل كامل وتصبح مخازن الجليكوجين فارغة.

3- البدء في حرق دهون الجسم

بعد الانتهاء من الطاقة المخزنة لن يجد الجسم أي من مصادر الطاقة المتوفر لديه لكي يقوم بتعويض الفاقد من السعرات الحرارية إلا الدهون المخزنة داخل الخلايا الدهنية وحينها يبدأ الوزن في الانخفاض بشكل تدريجي.

في بداية الالتزام بنظام غذائي يبدأ الجسم في خسارة كميات كبيرة من الوزن في الجسم نتيجة خسارة الماء والجليكوجين المختزن ولكن مع الدخول في المرحلة الأخيرة وهي استخدام الدهون من الخلايا الدهنية تكون عملية خسارة الوزن أبطأ بكثير من الأسابيع الأولى لك.

متى يبدأ الوزن بالنزول بعد الرياضة؟

عند ممارسة التمارين الرياضية وبعد الانتهاء على الفور يمكن أن تلاحظ أن وزنك انخفض بشكل ملحوظ ولكن من المؤكد أن هذا الانخفاض لا يكون انخفاض في دهون الجسم ولكن هو نتيجة انخفاض كمية الماء المختزن في الجسم.

ممارسة التمارين الرياضية لا يعتبر لها الأثر الأكبر لخسارة الوزن فمن الممكن أن تمارس الرياضة بشكل منتظم ولكن لا تخسر أي من الوزن، يعتمد الأمر على النظام الغذائي الذي تقوم بإتباعه ويجب أن يكون هناك عجز من السعرات الحرارية مناسب لكي يبدأ الجسم في الدخول إلى المراحل التي تم ذكرها سابقا وتخسر الوزن، ولكن بشكل عام يمكن أن تساعد التمارين الرياضية على خسارة الوزن بشكل فعال عن طريق رفع معدل التمثيل الغذائي أو السعرات الحرارية التي تستهلكها على مدار اليوم.

أن كنت تلتزم بنظام غذائي مناسب مع ممارسة الرياضية في خلال أول أربعة أسابيع سوف تلاحظ التغيير بدأ في الظهور على جسمك بشكل واضح، أما بعد مرور 8 أسابيع سوف يلاحظ الأشخاص من حولك أيضا التغير في الجسم ونزول الوزن بشكل واضح.

حساب السعرات الحرارية لخسارة الوزن

لكي تستطيع خسارة الوزن مع ممارسة التمارين الرياضية يجب حساب عدد السعرات الحرارية المناسبة لك، يمكن استخدام حاسبة السعرات التالية لحساب عدد السعرات المناسب لك:

حاسب السعرات الحرارية

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area