الولايات المتحدة الأمريكية

متى يتوقف نمو العضلات؟

هل تساءلت يوما عن سبب توقف عضلاتك عن النمو بعد عدة أشهر من التدريب رغم أنك تتدرب بشدة؟ فيما يلي مجموعة من أسباب لمعرفة سبب أن عضلاتك لا تنمو وكيفية  نمو العضلات مرة أخرى.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

لا تنام بشكل جيد

إن التمرين والأكل الجيد لا يكفي لبناء العضلات، فالنوم يعتبر أساسي لبناء العضلات، لإانت بحاجة إلى حوالي 8 ساعات من النوم المتواصل كم أجل استشفاء عضلاتك وافراز هرمون النمو في جسمك، فعندما لا تنام بشكل جيد يرتفع مستوى هرمون الكورتيزول (هرمون الإجهاد) مما يعيق افراز هرمون النمو وتخزين الجلايكوجين في الجسم مما يعني عدم استشفاء العضلات اثناء النوم بشكل جيد.

ولكي تتجنب تأثير السهر وقلة النوم على نمو عضلاتك، حاول النوم في غرفة هادئة واطفئ جميع الإلكترونيات من حولك قبل 30 دقيقة من موعد نومك، وينصح باخذ حمام ساخن أو بارد قبل ساعة من موعد نومك. أيضا حاول تجنب استرجاع مشاكلك اليومية أثناء النوم. 

لا تتناول قدر كاف من البروتين

البروتين يعتبر عنصر غذائي اساسي لبناء العضلات، فالبروتين يحتوي على الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات, ودون تزويد جسمك بالبروتين الكافي التي يحتاجها فأنت تقوم بهدم العضلات لا بنائها، لذا يتوقف نمو العضلات لديك.

ولإصلاح مشكلة نقص كمية البروتين يمكنك استخدام الحاسبة التالية لمعرفة حاجتك اليومية من البروتين، وحاول التنويع في مصادر البروتين وحاول المزج بين البروتين الحيواني (لحوم الأبقار والدواجن والسمك) والبروتين النباتي ( العدس والحمص والفاصوليا) لكي تحصل على جميع الأحماض الأمينية.

حاسبة البروتين

ممارسة تمارين الكارديو (تمارين القلب) بكثرة

كل شيء زاد عن حده نقص، فإذا كان غايتك من الذهاب الى الجم هو بناء العضلات وليس حرق الدهون فإن ممارسة تمارين الكارديو لمدة طويلة سوف تؤثر على نمو العضلات.

إذا كان هدفك الضخامة وزيادة القوة فيمكنك ممارسة التمارين عالية الشدة HIT أو تقليل من مدة تمارين القلب.

أنت تتمرن يوميا ولفترات طويلة

يعتقد البعض أنه كلما زادت مدة التمرين وعدد أيام زاد نمو العضلات لديه، إلا أن العكس غالبا ما يحدث. عندما تتمرن فإن عضلاتك تحتاج إلى الراحة من أجل الاستشفاء واعادة بناء نفسها، لذا حاول الحصول على يوم راحة بعد كل يومين أو ثلاث أيام تمرين.

لا تتناول القدر الكفي من الكربوهيدرات

عند اداء تمارين الحديد أو كمال الأجسام فإن جسمك يحتاج إلى طاقة وهذا قد يؤثر على تكسباتك العضلية ويوقف نمو العضلات، وافضل مصادر كربوهيدرات (ليست الحلوى!) الشوفان والبطاطا الحلوة والفواكه كالموز والتمر و الحبوب الكاملة وحاول تجنب مصادر الكربوهيدرات التي تحتوي على النشويات المعالجة. 

لا تقوم بترطيب جسمك

يعتبر الماء اساسي في عمليات الهظم فعندما لا تقوم بشرب القدر الكافي من الماء فإنك تؤثر على توصيل المغذيات إلى عضلاتك وبالتالي التوقف عن نموها، وخاصة أنك تقوم بفقدان الماء أثناء التمرين. ولمعرفة حاجتك اليومية من الماء يمكنك استخدام الحاسبة التالية

حاسبة الاحتياج اليومي من الماء
 

تتدرب على جدول واحد

إن أضرار التمرين على نفس الجدول ولمدة طويلة يمنعك من إضافة زاويا جديدة لتمرين عضلاتك بزوايا مختلفة، وخاصة أن تأثير الوزن على عضلتك يكون محدد في منطقة واحدة وليس على جميع زوايا العضلات، لذلك حاول تغيير جدولك كل شهر إلى شهرين وأن لا تتدرب فقط باستخدام الماكنات وإنما أيضا باستخدام الأوزان الحرة (الدمبل)

لا تمرن جميع العضلات

يقوم البعض بتمرين عضلات محددة مثل الباي (البايسبس - ثنائية الرؤوس) والضدر والتراي وينسون تمارين الأرجل وتمارين الظهر إلا أن ممارسة العضلات الكبيرة لها دور أساسي في تناسق عضلات جسمك مع بعضها البعض والظهور بالمظهر الجذاب.

تشرب الكحول بكثرة

إن كنت من الأشخاص الذين يتناولون الكحول بكثرة فعليك التقليل منها أو التوقف عنها، إذ أن الكحول تعتبر قاتلة للياقة البدنية فعندما تشرب الكحول  يستهلك جسمك مضادات الأكسدة التي تستخدم لنمو العضلات للمساعدة في استقلاب (هضم) الكحول مما يؤثر على نمو عضلاتك.

 
 

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area