الولايات المتحدة الأمريكية

مرضى السكري نوع 1 (Type-I) وكمال الأجسام

هل لأداء تمارين الحديد ورفع الأثقال فوائد للاعبي كمال الأجسام المصابين بمرض السكري نوع 1، في هذا المقال قمنا بإعداد مجموعة من الإرشادت والنصائح لتساعدك في أخذ القرار المناسب عند ممارسة تمارين رفع الأثقال.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ممارسة الأنشطة الرياضِية عموماً أثبتت كفاءتها وفاعِليتها في تحسين الصحة وزيادة القوة البدنية. مرض السكري مِن الأمراض الشائِعة التي تحدث بسبب اختلال في معدلات إفرازات الأنسولين في الدم ممارسة رياضة كمال الأجسام التي تتضمن رفع الأثقال ذات أثر إيجابي على الحالة الصحية للمصاب بمرض السكري، حيث أكدت الجمعية الأمريكية للسكري The American Diabetes Association أن ممارسة التمارين التي تتضمن رفع الأوزان بالإضافة إلى التمارين الهوائِية Aerobics Exercises مرتين أسبوعياً تقوم بتحسين الصحة وبناء العضلات الذي يُساعد مريض السكري على الحياة بصورة طبيعية.

فوائد رفع الأثقال

عضلاتك تستخدم الجلوكوز كمصدر للطاقة أثناء ممارستك للتمارين فينخفض معدل السكر في الدم. تمارين رفع الأثقال تساعد جسمك على بناء مزيد من العضلات وبالتالي زيادة في معدل حرق السعرات الحرارية مما يُساعد على إنقاص وزنك، ووزن جسمك المُنخفض يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم المُرتفع، وهي أمراض مُصاحبة لمرض السكري في مُعظم الأحيان. هذه التمارين ستساعد أيضاً في تقوية عِظامك وتحسين قدرتك الذهنية، بالإضافة إلى قلب سليم ونوم أفضل، وتتضاعف الفوائِد الصحية لتمارين رفع الأثقال عِند دمجها مع بعض التمارين الهوائية كالسباحة، والهرولة، والمشي.

البداية

تمارين رفع الأثقال تُعنى بأي مجهود بدني تقوم بواسطته رفع، وسحب، ودفع الأوزان فيه متضمنة وزن جسمك، حيث تؤدي هذه الأنشطة إلى تقوية وشد أنسجتك العضلية. يُمكنك الاشتراك في أي نادي رياضي والبدء في ممارسة رفع الأثقال أو اقتِناء بعض مِن أدوات رفع الأثقال كالدمبلز والشرائط المطاطة rubber bands لممارسة التمارين في البيت، ولكن بعد استشارة طبيبك أولاً. جميع هذه التمارين تحسن من حالتك الصحية ولكن احرص على البدء بأوزان خفيفة ومجهود متوسط ومِن ثم زد في شدة التمارين مع مرور الزمن.

نصائح للسلامة

يختلف مُصابوا مرضى السكري في استجابتهم لتمارين رفع الأثقال، ولكن يجب أن يكون هدفك أثناء ممارسة هذه التمارين هو مراقبة ارتفاع أو انخفاض معدل السكر في جسمك. كما يجب عليك مناقشة الأمور التالية مع طبيبك:

  • ما هي شدة التمارين التي يجب أن أمارسها؟
  • ما هي أنواع التمارين التي يجب أن أمارسها؟
  • ما هي أنواع التمارين التي يجب تجنبها؟
  • ما هو أفضل وقت لممارسة التمارين فيه خلال اليوم؟
  • ما هو المدى السليم لمعدل الجلوكوز في الدم؟

عند ممارسة التمارين عالية الشدة يتأثر معدل السكر في دمك لذلك يجب أن تحرص على وجود وجبة خفيفة بالقرب منك دائِماً وتناولها عند اللزوم لتنظيم معدل إفراز الأنسولين. يُمكنك أيضاً أن ترتدي الأحذية الرياضية الطبية المُخصصة لمرضى السكري لأنها تشكل حماية إضافية لك.

استشارة الطبيب هو الخطوة الأولى قبل البدء في ممارسة أي أنشطة بدنية جديدة ومجهدة حتى لو كانت ذات فائِدة كبيرة؛ لأن توجيه الطبيب قد يكون سبب في حمايتك من العديد مِن الأخطار الصحية.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area