flag الولايات المتحدة الأمريكية

مسكن لآلام العضلات بعد التمرين

آلام العضلات بعد التمرين من أكثر الأعراض الشائعة للرياضيين والتي غالبا ما تحدث مع المبتدئين في ممارسة التمارين الرياضية لعدم اعتياد الجسم والعضلات على هذا المجهود، فما هو أفضل مسكن لألام العضلات بعد التمارين للتخلص من الألم سريعا؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أسباب آلام العضلات بعد التمرين

تحدث الآلام العضلات لعدة أسباب محتملة والتي تشمل ما يلي:

1- ممارسة التمرين بشكل خاطئ

السبب الأول والذي قد يسبب ألم أكثر شدة لك هو ممارسة التمارين بشكل خاطئ والذي يترتب عليه فيما بعد إصابة رياضية في العضلات والمفاصل والتي تسبب ألم شديد يدوم لفترة ولا يمكن حينها الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية إلا بعد الانتهاء من الإصابة وعلاجها بشكل كامل بعد الخضوع لطبيب مختص لمعرفة أي درجة تمتلك من الإصابات الرياضية.

2- عدم الإحماء قبل التمرين

من الأخطاء الأكثر شيوعا لحدوث الآلام بعد التمرين هو عدم الإحماء بشكل جيد قبل التمرين، عند ممارسة التمرين بشكل مباشر بدون أي إحماء كل ما سيحدث حينها هو أنك تكون معرض بشكل مضاعف لحدوث إصابة رياضية بسبب عدم وصول ما يكفي من الدم إلى العضلات والمفاصل لذلك يجب الإحماء بما يكفي من الوقت بين 5-10 دقائق قبل أي تمرين عالي الشدة.

3- الإفراط والمبالغة في ممارسة التمرين

يمكن أن تمارس التمارين الرياضية بشكل مبالغ فيه ظنا منك أن الأمر قد يعود بفوائد ونتيجة أسرع وهو ما يدفعك في النهاية إلى الشعور بألم متكرر في كافة أنحاء الجسم بسبب الإجهاد الشديد الذي تعرضت له، يفضل ممارسة التمارين في حدود 45-60 دقيقة كحد أقصى مع الحصول على يومين راحة تامة أو يوم على أقل تقدير.

4- الألم العضلي الطبيعي بعد التمرين

السبب الأخير للشعور بألم العضلات بعد التمرين هو أن الألم طبيعي ويحدث بسبب أنك في الأصل تقوم بتمزيق أليافك العضلية لبناء ألياف عضلية أكبر وأقوى في الحجم، يكون الألم العضلي الطبيعي الناتج عن التمرين في هذه الحالة محمود ولا يوجد به أي مشكلة أو شئ غير طبيعي، غالبا يكون هذا النوع من الألم بشكل شائع لدى المبتدئين.

مسكن لآلام العضلات بعد التمرين

يميل أغلب الرياضيين لاستخدام المسكنات السريعة والتي تشمل علاجات دوائية بعضها يتم صرفه بناء على تعليمات الطبيب والبعض الآخر عبارة عن كريمات مسكنة يتم وضعها على الجزء المصاب من الجسم للتسكين السريع، من أفضل أنواع المسكنات السريعة للعضلات:

  • Moov cream.
  • Voltaren.
  • Capzasin cream.
  • Combiflam icy hot.

طرق طبيعية للتخلص من ألم العضلات بعد التمرين

هناك طرق أخرى من الممكن أن تكون حل مثالي للتخلص من ألم العضلات بعد التمرين ومنها:

1- التدليك

من أسهل الطرق التي تستخدم عادة عند الشعور بألم عضلي هي التدليك، يساعد التدليك على استرخاء العضلات وتوصيل المزيد من الدم إلى المنطقة المصابة عن طريق تحريك الأوعية الدموية فيها وبالتالي ضمان وصول كميات أكبر من المغذيات للاستشفاء بشكل أسرع، بشكل عام عند القيام بالتدليك للعضلة المصابة ستلاحظ سريعا الشعور بتحسن.

2- كمادات الثلج

من الطرق التلقائية عند التعرض لإصابة هو استخدام كمادات الثلج، تساعد كمادات الثلج خصوصا في وقت حدوث الإصابة على تخفيف التورم الناتج عن أي إصابة وتخفيف الالتهابات وبالتالي تخفف الألم بشكل ملحوظ.

3- الحصول على الراحة المناسبة

يمكن أن تعالج آلام العضلات إن كنت في مراحله البسيطة فقط عن طريق الاسترخاء والراحة، بمجرد الراحة حتى وإن لم تقم بأي شئ يقوم جسمك بشكل طبيعي وتلقائي بإصلاح نفسه وعلاج أي مشكلة تسبب الألم مثل تمزق الألياف العضلية نتيجة التمرين، يفضل أيضا أثناء الراحة مد الجسم بالمغذيات المناسبة التي تساعده في الاستشفاء بشكل أسرع مثل البروتين والفيتامينات والمعادن.

نصيحة هامة:

في حالة كان الألم مستمر لفترة طويلة بدون توقف وتحسن "في حالة تصاعدية" يجب في هذه الحالة استشارة طبيب مختص لمعرفة السبب والحصول على علاج مناسب لك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area