الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

مصادر الكرياتين الطبيعية للعضلات

يعتبر جسم الانسان هو المصدر الأول للكرياتين حيث يتم تخليق بمعدل 1 غرام الكرياتين يوميا بشكل طبيعي داخل جسمك. لكن بالنسبة للاعبي كمال الأجسام فإنهم قد يحتاجون لكمية أكبر من الكرياتين وغالبا ما يتم تعويض ذلك عن طريق المكملات أو الأغذية الطبيعية.
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الكرياتين من العناصر الضرورية للاعب كمال الأجسام وهو يتآلف من الأحماض الأمينية ويتم تخليقه بنسبة صغيرة داخل جسم الإنسان حيث يخلق بنسة 1غرام يومياً ويمتص الجسم 1 غرام أخر من الغذاء، تكمن اهمية الكرياتين إلى دوره في تزويد الأنسجة العضلية بالطاقة إذ يقوم جسمك بتحويل  الكرياتين إلى فوسفات الكرياتين وتخزينه داخل الأنسجة العضلية لكي يمدك بالطاقة خلال التمرين.

يتناول العديد من الرياضيون مكملات الكرياتين لتحسين أدائهم الرياضي، ولأن الكرياتين يمدك بالطاقة عن طريق إعادة تحويل جزيئات الطاقة المستهلكة إلى جزيئات جديد غير مستهلكة وبالتالي لاتنفذ الطاقة لديك بسرعة.

يعمل الكرياتين على تخزين (حبس) سوائل الجسم داخل العضلات وبالتالي إعطائها حجم أكبر وشكل أكثر جاذبية ولكن يجب شرب الكثير من المياه إذا كنت تهتم بوجود الكرياتين في غذائك، وبصرف النظر عن مكملات الكرياتين فالكرياتين يوجد في الغذاء بنسب متفاوتة لذا أحضرنا إليك اليوم أكثر الأطعمة الغنية بالكرياتين وهي كلها مصادر حيوانية لكن المصادر النباتية ضعيفة جداً في وجود الكرياتين بها وأغناها غالباً هو جنين القمح.

مصادر الكرياتين في الغذاء

لحوم الحيوانات البرية

الحيوانات البرية هي أغنى المصادر الغذائية للكرياتين، وتشمل لحوم الأرانب والغزلان والأيائل والنعام والجاموس والبط البري وغيرها من الحيوانات البرية، وتحتوي لحوم الحيوانات البرية على كمية سعرات حرارية أقل بكثير، وأكثر أنسجة أجسامها خالية من الدهون المشبعة والدهون الموجودة بها دهون غير مشبعة وهي ضرورية لصحة المفاصل و القلب.

اللحوم الداجنة (المحلِّية)

توفر لك اللحوم المحلية كميات جيدة من الكرياتين وهي الأكثر وفرة بين اللحوم، ومن المرجح أن توفر لك اللحوم الطازجة كميات أكبر من الكرياتين مقارنةً باللحوم المعلبة، وتشمل هذه اللحوم صدور الديك الرومي وصدور الدجاج ولحم العجول واللحم البقري واللحم الجاموسي وغيرها.

السمك البحار والأنهار

السمك من المصادر الطبيعية ويوفر لك كميات جيدة من الكرياتين وفي المتوسط تحتوي السمكة الكبيرة على 2 غرام من الكرياتين، وأسماك المزارع لا تحتوي على هذه الكمية لإختلاف التغذية الخاصة بها لذلك يفضل تنالول الأسماك البرية لأنها هي الأغنى بالكرياتين والبروتين أيضاً.

منتجات فول الصويا

تحتوي جميع المواد المصنعة من فول الصويا كالجبن والزيت وحليب الصويا على مادة الجينسيتين التي تعزز إنتاج مادة الكيراتين في الجسم.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area