الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

مقارنة بين البروتين في الطعام والبروتين في المكملات الغذائية

عنصر البروتين أهم عامِل في بناء كتلة عضلية ضخمة وزيادة القوة، بالإضافة إلى إنقاص كمية الدهون. وممارسة التمارين الرياضية المجهدة في النادي الرياضي ورفع الأثقال بمعدل عالي لن يأتي بنتيجة ما لم تقم بتزويد جِسمك باحتياجه من البروتين اليومي.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يمكن الحصول على البروتين من الأطعمة المختلفة أو من المكملات الغِذائية، ولكن في الآونة الأخيرة أصبحت مكملات البروتين الغِذائية منتشرة بصورة كبيرة وتم التسويق لها بشكل واسع بالنسبة للرياضين فأصبح مخفوق البروتين أول ما يلجأ إليه الرياضي عند بداية مشواره الرياضي وأثناء ممارسة التمارين الرياضية وبعدها. سنتعرف في بقية هذا المقال على الفرق بين البروتين في الطعام والبروتين في المكملات الغِذائية.

أهمية البروتين

أي لاعب رياضي أو لاعب كمال أجسام يحتاج إلى كمية كبيرة من البروتين يومياً ولكن هذا البروتين ليس فقط لبناء العضلت وإصلاح الأنسجة العضلية فحسب، بل وجوده في جسمك بالقدر الكافي يحفز من إنتاج هرمونات البناء في جسمك بصورة كبيرة، بالإضافة إلى زيادة معدل الأيض في الجسم.

بروتين الطعام

بروتين الطعام يعتبر من البروتينات الكاملة بمعنى أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية التي لا يستطيع جسمك تصنيعها والتي تسمى بسلسلة الأحماض الأمينية كما في اللحم، ولا توجد الأحماض الأمينية مجتمعة في نوع واحد من الخضار ولكن يمكن الحصول على جميع هذه الأحماض الضرورية لبناء عضلاتك بتناول أكثر من نوع من الخضار. الأطعمة المختلفة لا تحتوي فقط على البروتين ولكن تحتوي أيضاً على عناصر غِذائية أخرى كالألياف والفيتامينات، والمعادن، بالإضافة إلى الدهون الحميدة. تناول البروتين من الطعام سيضمن لك بالإضافة إلى بناء عضلاتك جسم صحي يحتوي على مجموعة عناصر غذائية مفيدة ولكن تحضير الأطباق المُختلفة التي تحتوي على البروتين قد يكون مُجهداً بعض الشيء.

بروتين المكملات الغذائية

بروتين المكملات الغذائية أيضاً يعتبر بروتين كامل حيث يحتوي على سلسلة الأحماض الأمينية الأساسية وتكون متوفرة جميعها في معظم مكملات البروتين المعروفة. سرعة امتصاص بروتين المكملات الغِذائية عالية جداً مما يسهل عليك تناول أكثر من أربعة وجبات يومياً جميعها تحتوي على البروتين بدون الحاجة إلى استهلاك كمية كبيرة من الطاقة أثناء الهضم. هنالك بعض مكملات البروتين كالكاسين يوفر سرعة امتصاص أقل لتزويد جسمك بدفعات بروتين في أزمان متفاوتة خلال اليوم حيث يعتبر خياراً ممتازاً لمد عضلاتك بما تحتاج إليه من أحماض أمينية أثناء فترة النوم.

الخلاصة

جميع أنواع البروتين تقوم ببناء عضلات جسمك والإختلافات المذكورة أعلاه ترجع للذوق الشخصي ونمط حياتك في الإختيار. فإن كان يومك مزحوماً وتحتاج إلى تناول البروتين أكثر من مرة فسيشكل مخفوق البروتين خيار جيد لك، أما إن كنت تفضل أن تأكل طعام طبيعي وتجمع بين أكثر من مصدر بروتين في زمن واحد فيمكنك هذا أيضاً وستصل إلى الهدف الذي تريده.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area