الولايات المتحدة الأمريكية

مكملات البيتا ألانين Beta-alanine

يعتبر البيتا ألانين من مكملات ما قبل التمرين، إذ يساعدك على التمرن أكثر دون الشعور بالتعب وتضخيم عضلاتك بشكل أكبر، فما أهمية البيتا ألانين وجرعاته وماهي الأطعمة التي يمكن تزويد جسمك به ؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تُستخدم مكملات البيتا ألانين بكثرة مِن قِبل الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام لتحسين كفاءة الأداء الرياضي. البيتا ألانين من الأحماض غير الأساسية الموجودة طبيعياً في الجِسم ويمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة كالدجاج، واللحم، والأسماك. تُعتبر الأحماض الأمينية وحدات البِناء الأساسية المصنوعة منها البروتين الذي بدوره يُشكّل الوقود لبناء عضلات الجسم، ولا يًمكن لحمض البيتا ألانين وحده أن يُكون البروتين ولكنه يساعد في تكوين مركب الكارنوسين carnosine في العضلات الذي بدوره يزيد من تركيز الهيدروجين في العضلات Ph مما يؤخر من سرعة حدوث التمزقات في العضلة.

أهمية البيتا ألانين Beta-alanine

1. زيادة كفاءة التمرين

 عندما تتناول مكمل البيتا ألانين فهذا يساعدك على التمرن بشدة أعلى ولفترة أطول وذلك بسبب زيادة تركيز مركب الكارنوسين في العضلات الذي يساعد في ممارسة تمارين رياضية بكثافة أعلى وهنالك العديد من الأبحاث التي أظهرت فوائد مكمل البيتا الانين وأثرها الإيجابي في تحسين الأداء وتأخير إرهاق العضلات.

2. زيادة الكتلة العضلية 

زيادة نسبة الكاروسين في العضلات تؤثر إيجاباً على قوتك وبالتالي زيادة أكبر في حجم العضلات المُكتسبة. عند ممارسة التمارين عالية الكثافة HITT وتناول مكمل البيتا ألانين فإن هذا يساعد على تسريع زمن نمو حجم عضلاتك بصورة كبيرة أكثر من سرعة نموها عند ممارسة التمارين عالية الكثافة HITT وحدها. تناول جرعات يومية بمقدار 3.2 جرام إلى 6.4 جرام لزيادة معدل إفراز الكاروسين في عضلاتك لكتلة عضلية أكبر.

3. تقليل التوتر

مكملات البيتا ألانين تزيد من إفراز السيروتونين serotonin في الدماغ بالإضافة إلى زيادة إفراز مركب عامل التغذية العصبية المستمد من الدماغ BDNF  هو بروتين يكون مشفرا في الإنسان بوساطة الجين BDNF (جين عامل التغذية العصبية المستمد من الدماغ)، ويعد BDNF عضوا في عائلة النيوروتروفينات المساعدة على إرخاء الأعصاب وعدم التوتر.

جرعة البيتا ألانين

 تناول مقدار 6.4 جرام من البيتا ألانين يومياً ولمدة أربعة أسابيع يزيد من مستويات مركب الكارنوسين في عضلات جسمك بمقدار 64.2% و كلما طالت مدة تناول البيتا ألانين يومياً كلما زاد تشبع العضلات بالكارونسين و زاد تأثيره ولتحقيق أفضل فائِدة من مكمل البيتا ألانين يُفضل تناوله لأطول فترة ممكنة وعدم انتظار نتائِج قصير الأمد.

 

مكملات البيتا ألانين واسعة الإنتشار وإدخالها في حميتك الغِذائية بِجانب المكملات الغِذائية الأخرى سيساعدك في تحقيق القوة والضخامة العضلية التي تهدف إليها.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area