الولايات المتحدة الأمريكية

مكملات التستوستيرون لكمال الأجسام

يستخدم لاعبو كمال الأجسام عادة أنواع مختلفة من المكملات الغذائية لتحسين أدائهم الرياضي وتحفيز نمو العضلات بصورة سريعة وفعالة. في هذا المقال سوف تتعرف عن نبذة سريعة عن مكملات التستوستيرون.
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

مكملات التستوستيرون هي أحد أنواع هذه المكملات التي تساعد الجسم على إفراز هذا الهرمون والذي يعتر الهرمون الأساسي لنمو العضلات.

جسمك يقوم بتقليل معدل إفراز هرمون التستوستيرون مع تقدمك في العمر ويُنصح بعدم استعمال هذه المكملات قبل الوصول إلى سن الخامسة العشرين ويُعلل ذلك إلى أن مستويات إفراز الهرمون الطبيعية في جسمك في أقصى حالات إنتاجها حتى هذا العمر.

نبذة تاريخية

مُكملات التستوستيرون كمُكمل تريبولوس تيريستيريس تمتد جذورها إلى زمن بعيد يقارب مئات السنين. ومع أن سبب استخدامه في السابق لم يكن لبناء الكتلة العضلية بل كان يستخدم لدواعي طبية في الصين والهند واليونان. كان يستخدم في السابق لتقوية القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء، وكما كان يُستخدم أيضاً في تسريع عملية الاستشفاء مِن الأمراض طويلة المدى.

شقّت مكملات التستوستيرون طريقها إلى الغرب عن طريق دولة بلجيكا حيث كانت السيطرة في رياضات رفع الأثقال الأولمبية بيد البلجيكيين الذين كانوا يستخدمون تريبولوس وبعض الأعشاب الطبيعية التي تُحفز إفراز هذا الهرمون.

أنواع مكملات التستوستيرون

جميع مكملات التستوستيرون الطبيعية تحتوي في تركيبها على تريبولوس تيريستيريس أو زنك مونوميثيونين اسبريت (ZMA). التريبولوس هي نبات من الفصيلة الكرمية تنبت في الأجواء الاستوائية والمُعتدلة كتلك الموجودة في الولايات المُتحدة والمكسيك.

تأثير هذه النبتة على الجسم يظهر كتحفيز للغدة النُخامية الأمامية فتقوم بمساعدة سمك على إفراز هرمون التستوستيرون. أما تأثير  زنك مونوميثيونين فيكون عن طريق زيادة إفراز هرمونات البناء في جسمك التي تؤدي إلى زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون.

بناء العضلات

عند استخدام مُكملات التستوستيرون بالنسبة لك كلاعب رفع أثقال مُنتظم في التمارين فإن هذا يُعزز مِن سرعة حُصولك على العضلات. تحدث تمزقات صغيرة في الأنسجة العضلية عِند قيامك برفع الأثقال ومِن ثم يتم إعادة بنائها في فترة الراحة ومكملات التستوستيرون تزيد مِن سرعة هذا البناء والاستشفاء مما يزيد مِن كفاءة أداءك للتمارين الرياضية بدون الشعور بالتعب أو بالإرهاق.

الجرعات

عند استخدام مكملات التستوستيرون يجِب أخذها بحرِرص شديد ويُحبذ أن تكون تحت إشراف أخصائي أو مدرب رياضي واتباع دورات الجُرعات المكتوبة على علبة المكمل. بالنسبة لمكمل تريبولوس فالجُرعة الآمنة ل هي 1250-2000 مللجرام يومياً.

يجب التعامل بحذر مع مكملات التستوستيرون لما قد تسببه مِن أضرار عند سوء استخدامها ولكن عند اتباع الطريقة الصحيحة فالنتائج تكون مُذهلة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area