لديك سؤال أو إستفسار؟ إسأل الكوتش
الولايات المتحدة الأمريكية

مكملات غذائية تجنبها في رمضان

فترة شهر رمضان هي فترةحِرمان غِذائي لجسمك وعضلاتك خاصة، ولكن مع إتباع حمية غِذائية صحيحة عند الإفطاروالسحور وتجنب بعض المحظورات ستحافظ على كتلتك العضلية. تعرف عليها
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

من المُعتاد أن يتناول لاعبوا كمال الأجسام من 4-6 وجبات يومياً لزيادة نمو العضلات و تسريع عملية الأيض وتخفيف الدهون، ولكن في شهر رمضان يلجأ معظم اللاعبين لتناول المكملات الغِذائية يومِياً لتعويض عدد هذه الوجبات أو لمساعدتهم على بذل مجهود أكبر خلال التمارين، لكن هنالك مكملات محددة ذات تأثير سلبي على الجسم عند تناولها في هذا الشهر يجب تجنبها تماماً أو التخفيف منها قدر الإمكان سنتعرف عليها في بقية هذا المقال.

الكرياتين

يقوم جسمك بتخزين الكرياتين في نسيجك العضلي على شكل فوسفات الكرياتين (Phosphocreatine) حيث يقوم هذا المركب بمد جسمك بالطاقة أثناء ممارسة التمارين المُجهدة. ولكن عند تحميل جسمك بمكمل الكرياتين فإن جسمك يستجيب لوجود هذا المركب بسعة تَخزينية أكبر للماء في عضلاتك أي يقوم بحبس الماء في أنسجتك العضلية؛ لذلك يجب وبشدة إقصاء مُكمل الكرياتين في شهر رمضان لأن كمية الماء التي تشربها عند الإفطار لا تكفي لمقابلة متطلبات تحميل الكرياتين اليومية في جسمك مِما قد يسبب لك اضرار صحية منها:

  1. إجهاد الكلية: عدم شرب الماء بالقدر الكافي أثناء تناول مكمل الكرياتين يسبب إجهاد في النظام الكلوي في جسمك (renal stress) حيث يحتوي الكرياتين المُصنع على إسترات esters لتحسين سرعة استيعاب الكرياتين. هذه الإسترات يتم فلترتها بواسطة كليتيك؛ فعند قلة كمية الماء في جسمك تقل معها لزوجة الدم في جسمك (blood viscosity) وعند قلة اللزوجة وزيادة كمية الإسترات في جسمك تجعل كليتيك تحت إجهاد كبير مما يضر بصحتها مع مرور الزمن.
  2. آثار ذهنية سلبية: تتأثر النواقل العصبية (neurotransmitters) والهرمونات في جسمك عندما تقل كمية الماء التي تستهلكها خلال اليوم، وعِند تناول مكمل الكرياتين مع عدم شرب الماء يؤدي هذا إلى تقليل في كمية إنتاج كل من هرمون الدوبامين (dopamine) والسيروتونين (serotonin) الذي يترتب عليه ظهور إختلال في الوظائِف العقلية (psychosis) بالإضافة إلى التوتر والإكتئاب.

 

مكملات زيادة الوزن (weight gainers)

مكملات زيادة الوزن عبارة عن مزيج مضغوط ومركز من كل من: النشويات والدهون والبروتين، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن. الدهون والنشويات تتصدرالقدر الأعلى من مكونات هذه المكملات لذلك تحتوي على سعرات حرارية عالية جداً في كمية قليلة يتم إستيعابها بواسطة الجسم على شكل كبسولات أو مساحيق بودرة. تناول هذه المكملات عند السحور يعتبر أمراً خطيراً جداً لأن مكونات هذه المكملات تسبب أذى جسيم بالكلى والكبد عند عدم شرب القدر الكافي من الماء الذي يدعم هذا القدر من السعرات الحرارية المستهلكة فتجنب تناولها عند السحور.

مكملات ما قبل التمرين (pre-workout supplementation)

مكملات ما قبل التمرين تحتوي على عنصر الكافيين كمادة أساسية تمد جسمك بالطاقة قبل ممارسة التمارين، ولكن الكافيين عبارة عن مدر طبيعي للبول Diuretics تجعل جسمك يفقد السوائل فيما بعد.تجنب تناول هذه المكملات أثناء فترة شهر رمضان لأن جسمك يحتاج لأكبر قدر من المياه للحفاظ على كتلتك العضلية واستبدلها بتناول قطع الموز أو التمر التي تحتوي على السكر الطبيعي الذي سيمدك بالطاقة أثناء ممارسة التمارين.  

يجب أن تكون حذراً كلاعب كمال أجسام في فترة شهر رمضان وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بتناول مواد مُصنعة لأن جسمك يكون فاقد لمواد غذائية لفترة طويلة خلال اليوم فالحذر يُصبح واجب لأن طريقة استيعاب جسمك لهذه المواد يتغير في هذه الحالة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area