الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

مكمل HMB الإستخدامات والجراعات

مكمل بيتا هيدروكسي بيتا-ميثيل البوتيرات HMB، وقد تم استخدامه كثيراً في السنوات الأخيرة بسبب فعاليته الجيدة في زيادة إنتاج البروتين في العضلات وتقليل تحطم البروتين وتحسين إعادة بناء العضلات بعد التمرين.
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

لقد انتشر HMB كمكمل رياضي وكان وقتها بتركيب واحد وهو HMB-Ca أي بشكل ملح كالسيوم، واليوم ينتشر بشكل آخر له HMB-FA أي بشكل أحماض حرة وقد أعطى نتائج مذهلة، لنتعرف على هذا المكمل الرياضي في هذه المقالة.

ماذا يفعل HMB في الجسم؟

تشير الدراسات إلى أن هذا المكمل يحرض طريق جيني لاصطناع البروتين في العضلات، ويثبط طريق آخر يحرّض تحطّم البروتين العضلي، ويقلل من العوامل المؤذية للعضلات مما يعزز استعادتها لنشاطها بسرعة بعد التمارين الرياضية الشديدة، كما أنَّه يزيد القدرة على التحمل خلال ممارسة التمارين الرياضية، ويتم تخزينه في العضلات أيضاً.

يعتبر HMB مستقلباً للحمض الأميني اللوسين، وهذا يعني أنَّه عندما تتناول بروتين فإن هناك نسبة صغيرة منه تتحول إلى HMB، ولكن تحتاج إلى تناول 750 غ بروتين في اليوم لإنتاج 3غ من مستقلب HMB، لذلك يعد تناوله بشكل مكمّل أفضل للحصول عليه بكمية كافية.

وقد أثبتت الدراسات التي أجريت على مكمل HMB-Ca بأنَّ تناوله مترافقاً مع استمرار القيام بتمارين رفع الأثقال يؤدي إلى زيادة الكتلة العضلية ويمنح العضلات قوة ومتانة مقارنة مع مكمل شاهد تم استخدامه في الدراسة، كما أنَّ وجود عنصر الكالسيوم يجعله مفيد جداً لصحة العظام.

ومؤخراً قد انتشر شكل جديد للمكمل وهو HMB-FA، ووجدَ أنّه أفضل من الشكل الملحي للكالسيوم، بسبب أن الشكل الملحي HMB-Ca ينتشر ببطء في الدم ويحتاج حوالي ساعتين ليصل إلى تراكيزه البلازمية، بينما المكمل الجيد يعد سريع الانتشار، كما أنَّه يمتص بسرعة خلال نصف ساعة من تناوله، ويتم التقاطه من قبل العضلات بشكل أفضل، وبالتالي فإنَّ مفعوله في البناء العضلي أيضاً أكبر من الشكل الملحي، ولكن يُحسب للشكل الملحي بأن له تأثير ابتنائي وكذلك تأثير مثبط لتحطم البروتين العضلي بشكل أكبر مقارنة بالشكل الجديد.

كما وجد أنَّ لمكمل HMB-FA تأثيراً في زيادة مستويات هرمون النمو والذي يعد هرموناً ذات تأثير ابتنائي في العضلات، ويحسن القدرة على أداء تمارين الأيروبيك.

تقلل مكملات HMB من ارتفاع ضغط الدم ومستويات الشحوم الثلاثية، كما يمكن أن يتواجد معها الكرياتين في نفس العبوة ويعزز من عملها.

إنَّ إضافة HMB إلى مكمل "الواي بروتين" أو مصل اللبن لا يزيد في حجم العضلة أو سعتها مقارنة بإضافة حمض اللوسين إلى مكمل البروتين، وهذا قد يزيد احتمال أن يكون تناول وجبة بروتينية غنية بحمض اللوسين أكثر فعالية من HMB لوحده.

ما هي الجرعة الموصى بها من مكمل HMB؟

يُنصح بتناوله بجرعة 3غ في اليوم، ووجدَ أنَّ تأثيراته المفيدة لن تزداد بتناول جرعات أعلى من 6غ، ويمكن تناول 1 غ من مكمل HMB-FA قبل نصف ساعة من التوجه إلى النادي الرياضي، وأخذ 2غ المتبقية مع الوجبات خلال اليوم، ولا تأثيرات جانبية خطيرة تمت ملاحظتها لهذا المكمل.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area