flag الولايات المتحدة الأمريكية

نسبة الدهون في الجسم الطبيعي

كان في السابق يتم الاهتمام بوزن الجسم بشكل إجمالي لمعرفة الحالة الصحية للشخص ولكن بسبب اختلاف عدة عوامل يمكن أن تؤثر في وزن الشخص مثل حجم العضلات أصبح الأهم الآن هو معرفة نسبة الدهون الطبيعية للجسم والتي بُناء عليها يتم تحديد حالتك الصحية.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أهمية معرفة نسبة الدهون في الجسم الطبيعي

معرفة نسبة دهون الجسم يُعد من أهم الخطوات الصحية لمعرفة ما أن كان جسمك في حالة جيدة أم لا، كلما زادت نسبة دهون الجسم عن المعدل الطبيعي كلما زادت المخاطر الصحية التي يمكن أن يترتب عليها مجموعة من الأمراض الخطيرة منها أمراض القلب والسكري والسمنة.

أنواع الدهون في الجسم الطبيعي

يتكون الجسم في الأساس من عضلات وماء وعظام ودهون ولكن لا يتم حساب الدهون معا لأن هناك جزء من هذه الدهون من الضروري وجوده في الجسم وهو ما يسمى بالدهون الرئيسية أو الدهون الأساسية، يعود السبب إلى أهمية هذه الدهون إلى تأثيرها على الأعضاء الحيوية الداخلية وعدم وجودها في الجسم يمثل مخاطر صحية لذلك من الجيد أن تكون متواجدة في أجسامنا جميعاً.

على العكس تماما مع الدهون المخزنة داخل الخلايا الدهنية والتي دورها في الجسم فقط هو استخدامها كمصدر للطاقة ولكن مع زيادة نسبة هذا النوع من الدهون تزيد معها المخاطر الصحية لذلك يجب دائما أن تكون نسبتها في الجسم في إطار المعدل  الطبيعي.

نسبة الدهون في الجسم الطبيعي

هناك مجموعة من الأرقام التقريبية التي تم وضعها لتحديد النطاق الطبيعي لنسبة الدهون في الجسم سواء بالنسبة للرجال أو النساء مع الوضع في الاعتبار كل الأعمار السنية.

نسبة الدهون في الجسم الطبيعي للرجال

الفئة

نسبة الدهون

نسبة الدهون الأساسية في الجسم

2-5%

السمنة

أعلى من نسبة 25%

معدل مقبول وطبيعي

18-24%

جسم رياضي

14-17%

جسم رياضي للمحترفين

6-13%

 

يمكن أن يختلف أيضا معدل الدهون الطبيعية في الجسم للرجال بناء على العمر الحالي للشخص، لذلك يمكن تقسيم المعدل الطبيعي من الدهون في مختلف الأعمار بناء على المعدلات التالية:

السن

نسبة الدهون الطبيعية

20-39

8-19%

40-59

11-21%

60-79

13-24%

 

نسبة الدهون في الجسم الطبيعي للنساء

الفئة

نسبة الدهون

نسبة الدهون الأساسية في الجسم

10-13%

السمنة

 أعلى من نسبة 32%

معدل مقبول وطبيعي

25-31%

جسم رياضي

21-24%

جسم رياضي للمحترفين

14-20%

 

يمكن أن يختلف أيضا معدل الدهون الطبيعية في الجسم للنساء بناء على العمر الحالي للشخص، لذلك يمكن تقسيم المعدل الطبيعي من الدهون في مختلف الأعمار بناء على المعدلات التالية:

السن

نسبة الدهون الطبيعية

20-39

21-32%

40-59

23-33%

60-79

24-35%

 

طريقة حساب نسبة الدهون في الجسم

في وقتنا الحالي أصبح هناك عِدة خيارات متاحة لمعرفة نسبة دهون الجسم بشكل دقيق ومن أشهر الطرق:

1- استخدام جهاز inbody

يمكن القول أن جهاز inbody هو الأكثر استخداما في الوقت الحالي لحساب معدل ونسبة دهون الجسم، ما يميز هذا الجهاز هو سهولته في التعامل وهو الذي يعمل عن طريق الموجات الكهربائية وبمجرد الوقوف على الجهاز لثوانٍ يمكن أن تحصل على النتيجة والتي تكون عبارة عن تقرير شامل يحتوي على كل ما تحتاج إليه سواء وزن الدهون أو العضلات أو نسبة الماء بالإضافة أيضا إلى أماكن تراكم الدهون في الجسم ومعدل حرق الجسم الطبيعي BMR.

2- طريقة الفرجار الطبي

الفرجار الطبي هي أحد الطرق الشائعة المستخدمة لقياس نسبة دهون الجسم وتتم عن طريق القياس اليدوي لنسبة الدهون عن طريق طبقات الجلد ويقوم بها طبيب مختص ولكن لا تعتبر من الطرق الدقيقة بنسبة كبيرة.

3- الغطس تحت الماء

من الطرق الأكثر دقة لحساب نسبة الدهون في الجسم ولكنها أقل استخداما لكونها من الطرق الصعب تنفيذها دائما لأنها تحتاج معدات مختلفة، تعتمد هذه الطريقة على الغطس في الماء حرفيا لقياس نسبة الدهون.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area