flag الولايات المتحدة الأمريكية

نصائح لمرضى السكري عند ممارسة الرياضة والتغذية

تختلف طبيعة النظام الغذائي لمريض السكري وطريقة ممارسة التمارين الرياضية عن أي شخص آخر، إلى جانب ان الأنظمة الغذائية تختلف من شخص إلى آخر، لكن هناك مجموعة من النصائح التي يمكن ان تكون مرشد واضح لأفضل نظام غذائي و تدريبي لمرضى السكري.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تجنب اللحوم الحمراء قدر الإمكان

دائما ما ينصح مريض السكري بالابتعاد عن السكريات والحفاظ على نسبة البروتين مرتفعة في النظام الغذائي، ومع ذلك مازال يجب على مريض السكري اختيار أفضل مصادر البروتين المتاحة، اللحوم الحمراء لا تعد أفضل المصادر التي يمكن لمرضى السكري الاعتماد عليها، من أهم المصادر وافضلها لمريض السكري هي الأسماك والدجاج والبقوليات مثل الفاصوليا والفول والعدس والترمس.

تناول الكربوهيدرات المفيدة للجسم

هناك أنواع من الكربوهيدرات التي لا يفضل الاعتماد عليها في الانظمة الغذائية لمرضى السكري، من هذه الأنواع هي الكربوهيدرات سريعة الامتصاص والتي بمجرد تناولها ترفعها من هرمون الأنسولين وسكر الدم بشكل كبير في الدم وهو من الأمور الغير صحية لمرضى السكري.

توجد الكربوهيدرات الصحية في الحبوب الكاملة والبقوليات، يمكن معرفة الأنواع الصحية من الكربوهيدرات من خلال كونها مرتفعة من ناحية الألياف الطبيعية والتي تعمل على جعل عملية الهضم أبطأ، يمكن الاعتماد على أنواع من الكربوهيدرات مثل الشوفان وخبز الحبوب الكاملة والبقوليات مثل الفول والعدس والفاصوليا والحمص.

يمكن لمريض السكري التفرقة ما بين الاطعمة التي ترفع من سكر الدم وبين الأطعمة التي لا ترفع من سكر الدم بشكل كبير من خلال معرفة تصنيف الأطعمة على جدول مؤشر سكر الدم الجلايسيمي، هو عبارة عن جدول مكون من 100 نقطة وتحصل الأطعمة المناسبة للأنظمة الغذائية لمرضى السكري على أرقام ما بين 0-55 وهي التي لا ترفع من سكر الدم بشكل سريع.

تناول الدهون المفيدة وتجنب الضارة

يفضل في انظمة مرضى السكري تقليل كمية الدهون بقدر الإمكان، ولكن مازال الجسم في حاجة إلى كمية محددة من الدهون والتي يجب ان يتم الحصول عليها من مصادرها الصحية والمفيدة للجسم مثل الأسماك والمكسرات والزيوت الطبيعية، يحرص مريض السكري على خفض الكوليسترول الضار في الدم بقدر الإمكان ولذلك من المهم الحفاظ على تناول مصادر الدهون الصحية وتجنب الغير صحية مثل الدهون المشبعة والمتحولة.

تجنب ممارسة التمارين عن ارتفاع أو انخفاض السكر بشكل غير طبيعي

من النصائح التي يوصي بها الأطباء دائما لمرضى السكري قبل ممارسة التمارين الرياضية هو متابعة مستويات سكر الدم، من الأفضل دائما تجنب ممارسة التمارين في حالة ارتفاع مستويات السكر عن 250  أو في حالة انخفاض سكر الدم عن 100، ويفضل ان تكون مستويات السكر في المعدل الطبيعي عند ممارسة التمارين الرياضية وهو ما يتوقف على طبيعة نظامك الغذائي ومدى التزامك.

ممارسة التمارين بشكل تدريجي

تجنب دائما الإفراط في الحماس في البداية لتجنب حدوث أي نوع من المضاعفات، في الغالب لن تكون لياقتك البدنية جيدة لكي تمارس التمارين الرياضية لفترات طويلة في البداية، لذلك يجب ان تبدأ بشكل تدريجي ومنظم حتى الوصول إلى أفضل معدلات اللياقة التي تسمح لك بممارسة المزيد من الجلسات.

الحركة والنشاط على مدار اليوم

لا يجب ان تكون ممارسة التمارين البدنية والنشاط خلال وقت التمارين فقط، يجب على مريض السكري التعود على ان يكون اسلوب الحياة نشيط، على سبيل المثال محاولة صعود الدرج بدلا من ركوب المصعد الكهربائي، كل هذه الأمور لها دور في حرق الزائد من الجلوكوز في الدم وتحسين حساسية ومستويات الانسولين.

تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف

دائما ضع الاطعمة المغذية والغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات على أول القائمة في نظام الغذائي، يحتاج الجسم إلى المغذيات الصغيرة لادارة العمليات الحيوية والتي لها دور في الحالة الصحية بشكل عام، تتواجد الفيتامينات والمعادن بشكل مكثف في الخضروات الورقية والتي تعتبر أيضا مصدر غني بالألياف والتي تعد من الأشياء المهمة لمريض السكري للتحكم في سكر الدم والكوليسترول الضار.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area