flag الولايات المتحدة الأمريكية

نظام إيزومي تاباتا

هناك عدد كبير من الوسائل والتمارين الرياضية التي تم تصميمها لخسارة وحرق دهون الجسم بفاعلية، من أبرز هذه التمارين التي يميل عدد كبير من المتدربين إلى استخدامها لخسارة دهون الجسم هو نظام إيزومي تاباتا.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

بداية نظام إيزومي تاباتا

بداية هذا النوع من الأساليب الرياضية في التمرين كان ناتج عن العالم إيزومي تاباتا وهو عالم ياباني وكان مسؤول بشكل مباشر مع فريق من العلماء في معهد طوكيو للياقة البدنية عن اكتشاف هذا الأسلوب الرياضي والذي اكتشفت أبحاثهم العلمية مدى تأثيره وفوائده للجسم بشكل عام في حرق الطاقة والدهون.

أبحاث علمية على نظام إيزومي تاباتا

قام العالم الياباني إيزومي تاباتا ببحث علمي مع فريقه على تأثير هذا النوع من النشاط على الرياضيين، كانت الدراسة تتم على مجموعتين من الرياضيين، وكانت المجموعة الاولى تمارس تمارين متوسطة الشدة لمدة ساعة من الزمن، إلى جانب ان المجموعة الثانية كانت تمارس كل مجموعة من التمارين لعدد قليل من الدقائق مع فواصل قصيرة من الراحة، وكانت النتائج في نهاية التجربة ان المجموعة الثانية حققت نتائج أفضل من ناحية حرق الطاقة بشكل فعال واكبر من المجموعة الاولى، كانت المجموعة الاولى متفوقة في نظام حرق الطاقة الهوائي فقط بينما كانت المجموعة الثانية افضل من ناحية النظامين الهوائي واللاهوائي لحرق الطاقة.

يقوم الجسم باستخدام عملات الطاقة atp والتي تكون مختزنة في العضلات لتخليق الطاقة، وهناك أنواع من انظمة التشغيل التي يعتمد عليها الجسم لحرق واستخدام الطاقة، تتوقف الطريقة التي يعتمد عليها الجسم لإنتاج وحدات الطاقة على شدة التمرين ووقت التمرين.

طريقة ممارسة تمارين إيزومي تاباتا

تعد تمارين تاباتا أقرب إلى ممارسة التمارين عالية الشدة hiit، يعتمد تمرين تاباتا على رفع معدلات القلب والأداء التدريبي إلى اقصى حد في مدة من الزمن مع الحصول على مدة راحة قصيرة ومن بعدها اكمال مجموعة اخرى، على سبيل المثال يمكن ممارسة تمرين الضغط لمدة 20 ثانية ومن ثم الحصول على راحة لمدة 10 ثواني ويتم حساب مجموعة من بعد الراحة ويتم بدء مجموعة جديد، يمكن ممارسة أي نوع من التمارين بناء على هذا الأسلوب مثل تمارين العقلة أو الضغط أو السكوات.

فوائد ممارسة تمارين إيزومي تاباتا

حرق الدهون

من أهم الفوائد التي يمكن ان تحصل عليها من خلال ممارسة تمارين إيزومي تاباتا هو حرق الدهون، تعد هذه التمارين من تمارين الكارديو عالية الشدة وبالتالي من أكثر التمارين فعالة لحرق الدهون وتحسين معدلات الأيض في الجسم حتى بعد أداء التمرين لمدة طويلة.

تحسين اللياقة البدنية

يعمل النظام على تحسين عملية التنفس بشكل عامل برفع أداء الجسم في إنتاج الطاقة باستخدام الانظمة الهوائية والانظمة اللاهوائية وبالتالي مع مرور الوقت سوف تشعر بزيادة معدل اللياقة البدنية إلى حد كبير.

زيادة القوة العضلية

تعتمد تمارين تاباتا على ممارسة الضغط والعقلة والسكوات، وهي مجموعة من التمارين المركبة والتي لها فائدة كبيرة في تشغيل عدد من العضلات الرئيسية والمساعدة وبالتالي تزيد من قوة الجسم العضلية بشكل عام.

لا تحتاج إلى معدات رياضية

ما يميز تمارين إيزومي تاباتا هو أنها من التمارين الرياضية التي يمكنك ان تمارسها في أي مكان بدون أي حدود، لا تحتاج إلى أي اجهزة أو ادوات رياضية ولا حتى الذهاب إلى صالة الجيم لممارسة نظام إيزومي تاباتا وهو ما يساعد على الالتزام بها مهما كانت طبيعة يومك.

نصيحة أخيرة

تمارين تاباتا من التمارين الرياضية المفيدة في حرق الدهون وزيادة معدلات اللياقة البدنية، ولكن يجب الحرص على أداء التمارين بشكل صحيح وعدم المبالغة في وقت التمرين لكي لا تعرض نفسك للاصابات الرياضية الخطيرة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area