flag الولايات المتحدة الأمريكية

نظام غذائي لكمال الأجسام غير مكلف

غالبا ما يواجه لاعبي كمال الأجسام مشكلة كبيرة في توفير الطعام اللازم لبناء العضلات وذلك لارتفاع أسعار البروتين نسبيا، ولكن من المؤكد أنه دائما ما يوجد البديل وهناك مجموعة من الأطعمة التي يمكنك من خلالها تصميم نظام غذائي غير مكلف ومثالي للبناء العضلي.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

نظام غذائي لكمال الأجسام غير مكلف

يجب أن نعرف جيدا أن الجسم يحتاج إلى عناصر غذائية ولا يحتاج إلى أصناف محددة من الطعام، مما يعني أنه يمكنك الحصول على نفس العناصر المطلوبة من خلال عدة خيارات أخرى متاحة بسعر وتكلفة أقل، وهناك مجموعة جيدة من الأطعمة التي يمكنك الاعتماد عليها والحصول على أفضل النتائج في نظامك الغذائي.

1- الجبن القريش

في المرتبة الأولى يجب أن نذكر الجبن القريش، يتم استخراج الجبن القريش من الحليب وهي الجزء الصلب من الحليب، تعتبر الجبن القريش من أفضل أنواع البروتين وهي من نوع بروتين الكازين، هناك عدة شركات تقوم بإنتاج مكمل الكازين ولكن يمكن الحصول على نفس القيمة بسعر أقل من خلال استهلاك الجبن القريش والتي تمتاز بتكلفة منخفضة وقيمة مرتفعة من البروتين والمغذيات.

2- البيض

يمكن اعتبار البيض هو أفضل صديق لكل لاعبي كمال الأجسام والرياضيين ويعتبر البيض هو أقل أنواع البروتين تكلفة بالإضافة إلى أنه أيضا يحتوي على نوع من البروتين سريع الامتصاص وهو من الأنواع الهامة بعد التمرين تعمل بشكل مشابه لمكملات البروتين، بالإضافة إلى أن البيض أيضا يوفر للجسم جزء كبير من احتياجه اليومي من الدهون الصحية التي تتركز في صفار البيض ومنها دهون الأوميجا 3، بجانب مجموعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.

3- الشوفان

من أرخص مصادر الكربوهيدرات المعقدة والبروتين على الإطلاق هو الشوفان، يعتبر الشوفان من الحبوب الكاملة وما يميز الشوفان عن أغلب أنواع الكربوهيدرات هو أنه يحتوي على عدد كبيرة من العناصر الغذائية الهامة لكل لاعبي كمال الأجسام، يعتبر مصدر غني بالطاقة والكربوهيدرات بطيئة الامتصاص أي أنه مناسب لوجبة قبل التمرين، كما أنه أيضا يوفر جزء كبير من احتياج البروتين اليومي للاعبي كمال الأجسام، بجانب أن الشوفان أيضا غني بالدهون الصحية.

4- الأرز

يعتبر الأرز من أفضل الحبوب التي يمكن أن تضيفها إلى نظام غذائي غير مكلف، يعتبر الأرز مصدر رئيسي للطاقة والكربوهيدرات، ما يميز الأرز هو أنه خالي من الجلوتين مقارنة بالقمح وكل منتجاته مثل الخبز والمعكرونة، يواجه عدد كبير من الأشخاص حول العالم مشكلة مع الجلوتين وهي مادة بروتينية تسبب حساسية لبعض الأشخاص وتصيب بمجموعة من الأعراض منها الانتفاخ وعسر الهضم.

5- العدس

من أعلى مصادر البروتين والأقل تكلفة من بين البقوليات هو العدس، يمتاز العدس بكونه أحد مصادر البروتين المرتفعة وأيضا مرتفع من ناحية الكربوهيدرات والألياف الغذائية التي تسهل من عملية الهضم وتساعد في الامتصاص و ليونة المعدة.

6- الترمس

يعتبر الترمس أيضا من أعلى مصادر البروتين على الإطلاق، يحتوي كل 100 جرام من الترمس المسلوق تقريبا على 16 جرام من البروتين، بجانب أنه مناسب أيضا لمن يرغب في خسارة الوزن لأنه قليل السعرات الحرارية وأيضا مرتفع من ناحية الألياف الغذائية ويساعد في زيادة إحساس الشبع.

7- المكسرات

تعتبر المكسرات مصدر رائع للحصول على عدد من العناصر المختلفة التي يحتاج إليها الجسم، من خلال تناول المكسرات يمكنك الحصول على جزء كبير من احتياجك اليومي للبروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية الأوميجا 3، من أرخص أنواع المكسرات والأقل تكلفة على الإطلاق هو الفول السوداني والذي يعتبر وجبة مثالية قبل التمرين لمد الجسم بالطاقة.

8- الأسماك

تختلف أسعار الأسماك من بلد إلى أخرى، ولكن بشكل عام هناك أنواع من الأسماك تكون منخفضة السعر وغير مكلفة على الإطلاق مثل البلطي والماكريل والروبيان، يمكنك الاعتماد على الأسماك في نظامك للحصول على ما يكفي من البروتين وأيضا الدهون الصحية أوميجا 3.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area