الولايات المتحدة الأمريكية

نظام غذائي للتنشيف للنساء

يعرف مفهوم التنشيف في كمال الأجسام على أنه عملية حرق الدهون وتقليلها في الجسم وتحت العضلات، وزيادة في الكتلة العضلية وبروزها أما بالنسبة للنساء فإن الأمر يختلف عن ذلك.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يعتمد نظام التنشيف عند النساء على الحد من ترسبات الدهون مباشرة بين العضلات والدهون وتقليلها والحفاظ على العضلات والكتلة العضلية، القوائم والنصائح التي ستجدينها لاتباع نظام غذائي للتنشيف ستكون عديدة وصارمه ومنوعه بين اطعمة وبروتينات ودهون صحيه في هذا المقال سيدتي قمنا بجمع أهم هذه القوائم والنصائح، لنقدم لك نظام غذائي خاص للتنشيف بالنساء تستطيعين الاعتماد عليه ليكون دليلك في هذه العملية.

النقاط اساسيه     

عدم الانقطاع عن ممارسة كمال الاجسام أو تمارين الرياضية في النادي فالنظام الغذائي للتنشيف من الصعب أن يحقق هدفه من دون تلك التمارين المنتظمة التي تساعد في عملية حرق السعرات الحرارية والحفاظ على الكتلة العضلية

قومي بالاحتفاظ بمفكرة لتسجيل ملاحظاتك الغذائية وحساب عدد الكربوهيدرات في نظامك الغذائي لأن الخطأ وارد وهذا من شأنه ان ينبهك على العديد من الهفوات التي قد تواجهينها.

يعتمد نظام التنشيف على تقليل الكربوهيدرات إلى أقل مستويات حيث يجب الحد من الكربوهيدرات وتقليل استهلاكها من 60 الى 50غرام في اليوم، بهذه الطريقة سوف تبدأ عملية هضم الدهون في الجسم بشكل اسهل وأسرع، اتباع النسبة أمر ضروري ولا تستمعي لنصائح مثل إمنعي الكربوهيدرات بشكل نهائي هذا قد يسبب مشاكل في الكبد والكليتين، يتم خفض الكربوهيدرات بشكل تدريجي وبطيء.

عليكِ تقبل فكرة أن التنشيف ليس بالأمر السهل والسريع، المأكولات التي تبتعدين عنها ونظام التمارين المجهد الذي يجب أن يستمر في مرحلة التنشيف الى 40 دقيقة في اليوم كحد ادنى،  كل هذه الامور يجب عليكِ تقبلها في بداية نظامك الغذائي وتقبل أن الوقت لن يمر سريعاً لملاحظة النتائج المثالية، الإحباطات التي تصيب بعض النساء في هذه الفترة غالبا ما تكون سبب في فشل هذا النظام الغذائي.

 الأسبوع الأول

كل يوم من الأسبوع الأول يمكنكِ استخدام الكربوهيدرات 1.4 غرام لكل 1 كيلوغرام من وزن جسمك، يمكنك تناول الحبوب مثل الرز البني والشوفان والحنطة السوداء ايضا قائمتك في هذا الأسبوع ستحتوي على صدور دجاج والجبن قليل الدسم وبياض البيض والخضار.

الاسبوع الثاني

في الاسبوع الثاني ستنخفض نسبة استخدام الكربوهيدرات الى 0.7 غرام فقط لكل 1 كيلو غرام من وزن الجسم مع نفس قائمة الطعام في الأسبوع الأول.

الأسبوع الثالث والرابع

نسبة الكربوهيدرات تنخفض الى 0.3 غرام لكل 1 كيلو غرام من وزن الجسم مع تكرار قائمة طعام الاسبوع الأول نفسها.

الأسبوع الخامس

قد تشعرين ببعض التعب والاعياء أو الارهاق حتى وصولك الاسبوع الخامس، في هذا الاسبوع يسمح برفع نسبة الكربوهيدرات  الى 0.7 غرام لكل 1 كيلو غرام من وزن جسمك أي نفس نسبة الاسبوع الثاني مع تكرار قائمة الطعام نفسها.

الأسبوع السادس

سيكون مشابه للإسبوع الأول وهو استخدام 1.4 غرام من الكربوهيدرات لكل 1 كيلوغرام من وزن جسمك، هذه الطريقة ستسرع وتنشط عملية الأيض وتؤدي لفقدان الوزن بشكل أسرع من نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

الأسبوع السابع والثامن

العودة لنظامك الغذائي الخاص مع الغذاء الصحي الذي اعتدي عليه لزيادة الوزن مع تمرينات كارديو قويه قدر الإمكان، وشرب كميات بسيطة من الماء مع الوجبات والابتعاد بشكل كامل عن المشروبات الغازية، وشرب الشاي الأخضر بمعدل كوبين شاي في اليوم صباحاً ومساءً، قد تستمر هذه المدة إلى أكثر من شهرين وذلك حسب النتائج وطريقة جسمك في التفاعل مع هذا النظام.

ملاحظات مهمة

  • ضروري جداً تناول الخضروات والطماطم والخيار والملفوف والحمضيات في هذه الفترة والابتعاد عن البطاطا والجزر والفواكه والموز.
  • الافضل استخدام نسبة الكربوهيدرات المحددة في الصباح وذلك بسبب أن الجسم يستهلك الطعام من الكربوهيدرات على فترة طويلة.
  • تناول الوجبات كل 3 الى 4 ساعات بدءاً من وجبة الافطار التي يجب أن تكون الأكثر تغذية بين هذه الوجبات.
  • التخلي عن الحلويات بشكل تام والصلصات الدهنية والنقانق واللحوم المدخنة لتسريع عملية فقدان الوزن.

هذا النظام فعّال فقط مع من يقومون بتمارين كمال الاجسام والحديد والتمارين الرياضية، اتباعه من قبل فتيات لا يمارسون هذه الرياضات قد يؤدي الى جسم نحيل غير جميل وعضلات هزيلة وخصر غير متناسق، يعمل هذا النظام بشكل وثيق مع التمارين المنتظمة في حرق الدهون والحفاظ على الكتلة العضلية، وجب التنبيه.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area