flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل استخدام الكلوريلا يساعد ببناء العضلات بسرعة؟

الكلوريلا نوع من أنواع الطحالب الخضراء وواحدة من أفضل أنواع الأطعمة والتي تسمى بالأطعمة الخارقة التي تمتاز بأنها غنية بالمغذيات والعناصر الهامة للجسم، تمتلك الكلوريلا قيمة غذائية كبيرة ما يجعلها مصدر هام للرياضيين لتغطية إحتياجات الجسم من العناصر الغذائية
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :
برعاية:

ماذا نعني بـ الأطعمة الخارقة (Superfood)

بشكل علمي لا يوجد قائمة بالطعام يمكن أن نعتبرها أطعمة خارقة دون عن غيرها من مصادر الطعام، ولكن مصطلح الأطعمة الخارقة هو مصطلح يطلق لوصف بعض الأطعمة تعبيرا عن جودتها وقيمتها الغذائية العالية للجسم مثل الكلوريلا والسبيرولينا وعدد كبير من الخضروات الورقية، تعتبر الأطعمة الخارقة هي الأطعمة التي تحتوي على عدد كبير من المغذيات سواء فيتامينات ومعادن أو مضادات الاكسدة، وتمتاز الأطعمة الخارقة أنها توفر للجسم جزء كبير من حاجته للعناصر الغذائية الهامة مقابل عدد قليل من السعرات الحرارية ولذلك يتم إعتبار أي صنف من أصناف الطعام قليلة السعرات الحرارية ومرتفعة القيمة الغذائية من الأطعمة الخارقة (سوبر فود أو أطعمة ذات الجودة العالية).

أشهر أنواع الأطعمة الخارقة superfood

  1. الكلوريلا.
  2. السبيرولينا.
  3. الشاي الأخضر.
  4. توت اكاي.
  5. الخضروات الورقية.
  6. الثوم.
  7. الشعير.
  8. سمك السلمون.
  9. الكركم.
  10. الشيكولاتة الداكنة.

هل استخدام الكلوريلا يساعد ببناء العضلات بسرعة؟

البروتين هو العنصر الأهم وحجر الأساس لبناء العضلات، يحتاج الجسم إلى البروتين لعملية تخليق البروتين العضلي والاستشفاء، تعتبر الكلوريلا من أفضل الأطعمة الخارقة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين مثلها مثل السبيرولينا، تحتوي الكلوريلا على كل الأحماض الأمينية الأساسية مما يجعلها غنية بالبروتين عالي الجودة الضروري للبناء العضلي، تحتوي كل 28 جرام من الكلوريلا على 16 جرام من البروتين وهي نسبة كبيرة من البروتين.

على الرغم أن الكلوريلا تحتوي على نسبه عالية من البروتين إلا أنه ليس السبب الوحيد فحسب الذي يجعل من الكلوريلا مكمل غذائي خارق للاعبي كمال الأجسام ويساعدهم على بناء وتجديد العضلات بسرعة، وإنما احتوائها على غروث فاكتور (Growth Factor) أو معامل نمو عالٍ. عامل نمو الكلوريلا هو مركب مغذي فريد موجود في نواة الكلوريلا ولا يوجد في أي غذاء آخر. يتم إنتاج عامل النمو هذا أثناء عملية التمثيل الضوئي للكوريلا مما يجعلها تتكاثر خلاياها بسرعة بمعدل 4 مرات كل 20 ساعة. يساعد الغروث فاكتور أو عامل نمو الكلوريلا على إصلاح الخلايا التالفة لدى البشر ويبطئ عملية الشيخوخة، مما يسرع من عملية إستشفاء العضلات نتيجة التمرين والحصول على نتائج بشكل أسرع. 

إضافة إلى أن الكلوريلا تحتوي على البروتين وعامل النمو عالٍ، توفر القيمة الغذائية العالية في طحالب الكلوريلا الخارقة أغلب إحتياجات الجسم من الفيتامينات والمعادن الضرورية والتي لها دور في زيادة معدل النشاط اليومي والطاقة في الجسم وبالتالي التأثير بشكل مباشر في زيادة القدرة على أداء التمارين الرياضية بشكل أفضل.

أثبتت مجموعة من الدراسات أيضا أن الكلوريلا يمكنها تحسين قدرة الجسم على التحمل، أظهرت الدراسة أن تناول كمية من الكلوريلا معتدلة يوميا كان له أثر إيجابي على قدرة الجسم الهوائية وتحسين تشبع الرئتين بالأكسجين، وهو ما يزيد من قدرة الجسم على تحمل المجهود والنشاط البدني.

 

 

بودرة كلوريلا 200 جرام
مسحوق الكلوريلا النقي عالي البروتين (مكسور جدار الخلية) بدون إضافات.
أطلبه الآن

 

 

القيم الغذائية في الكلوريلا

القيم الغذائية في 28 غرام من الكلوريلا لحمية غذائية (2000 كالوري)

السعرات الحرارية115 سعر حراري (كالوري)
بروتين16 غرام
كربوهيدرات7 غرام
دهون3 غرام
فيتامين أ287%
ريبوفلافين (ب 2)71%
ثيامين (B1)32%
حمض الفوليك7%
المغنيسيوم22%
الحديد202%
الفسفور25%
الزنك133%
النحاس0%

طريقة تناول الكلوريلا

في الغالب يتم استخدام الكلوريلا في شكل مسحوق أو أقراص، قد يكون لمسحوق بودرة الكلوريلا رائحة وطعمم غير مستساغ لدى البعض خاصة لمن لا يفضلون الأطعمة البحرية، يمكن تناول مسحوق بودرة الكلوريلا مع مخفوق البروتين الخاص بك أو إضافته إلى الأكلات مثل السلطات أو العصير أو اللبن أو الشوربات أو تناول الحبوب مع الماء بشكل مباشر.

الكمية الموصى بها يوميا من الكلوريلا

أغلب التجارب أثبتت أن أفضل النتائج تظهر تحسن في الحالة الصحية للجسم عند تناول 2-6 جرام من الكلوريلا موزعة على مدار اليوم ولمدة أقصاها 24 أسبوع.

الآثار الجانبية للكلوريلا

  • في الغالب لا تظهر أي مشاكل من تناول الكلوريلا يوميا، ولكن من الأفضل في البداية استخدام جرعة بسيطة من 1-2 جرام يوميا وزيادة الجرعة بشكل تدريجي، قد تظهر بعض الأعراض مثل الغثيان أو القيء أو الإنتفاخ واضطراب الأمعاء في حالات نادرة.
  • قد تسبب الكلوريلا رد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من العفن.
  • يمكن أن تحتوي الكلوريلا على اليود. لذلك، قد تسبب الكلوريلا رد فعل تحسسي لدى الأشخاص الحساسين لليود.
  • ضعف جهاز المناعة (نقص المناعة)، هناك قلق من أن الكلوريلا قد توثر على أمعاء الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. ينصح بعدم استخدام الكلوريلا أو استخدامها بحذر إذا كانت لديك هذه المشكلة.
  • من المحتمل أن تكون الكلوريلا آمنة عندما تؤخذ عن طريق الفم بشكل مناسب أثناء الحمل والرضاعة. لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة تناول الكلوريلا إذا كنت ترضعين. الأفضل البقاء على الجانب الآمن وتجنب الاستخدام.

أين يمكن شراء مسحوق الكلوريلا وكم ثمنه

يمكنك شراء بودرة الكلوريلا من شركة قوت العافية حيث توفر لك أنقى أنواع الكلوريلا من تايوان والتي تم إجراء عليها فحوصات مخبرية للتأكد من نقائها وفعاليتها وأيضا مكسورة جدار الخلية لكي يتمكن الجسم من هضمها.

سعر المنتج 93 ريال سعودي أي 24 دولار أمريكي ويوجد التوصيل والشحن لكافة محافظات المملكة العربية السعودية والإمارات ودول الخليج العربي وكافة الدول العربية

بودرة كلوريلا 200 جرام
مسحوق الكلوريلا النقي عالي البروتين (مكسور جدار الخلية) بدون إضافات.
أطلبه الآن

عن الكاتب

شركة قوت العافية هي شركة رائدة في السوق الخليجي والعربي لتزويدكم بالمكملات الخارقة (سوبر فود) ذات الجودة العالية
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area