الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

هل الأسبارتام أمن؟

الأسبارتام (سكر الدايت) هو مادة تحلية صناعية له طعم حلو أكثر من السكر ب200مرة لذلك فإنك تستهلك سعرات حرارية أقل 200 مرة عندما تتناول الأسبارتام بدلاً من السكريات، لكن هل استهلاكه آمن؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الأسبارتام يعتبر  خالٍ من السعرات الحرارية ولا يؤثر الأسبارتام على مستويات الشهية أو الجلوكوز أو الأنسولين، وبالتالي يمكن أن يوفر لك الكثير من السعرات الحرارية في نظامك الغذائي ويؤدي إلى فقدان الوزن بسهولة نسبياً.

والأسبارتام ليس مستقراً في درجة الحرارة المرتفعة لذا لا يمكنك إضافته إلى أي شيء قبل الخبز أو الطهي لأنه سوف يفقد الطعم الحلو.

ولكن هل تناول سكر الدايت آمن؟

يقول معظم الناس أن الأسبارتام مصنع كيميائياً بالتالي فهو ليس أمن،

الأسبارتام هو بالفعل محلول صناعي مضاف غذائياً برقم E951  وهذا التصنيف الكيميائي يخيف الكثير من الناس، ولكن هذا الخوف نابع من عدم المعرفة فالخوف من المجهول هو مبدأ أساسي في علم النفس البشري، فهناك حوالي 1500 مادة مصنعة بالرقم E وتم إضافة الرقم  E لتعتبر شهادة أمان من الإتحاد الأوروبي أي أنه آمن للإستهلاك البشري.

ولكن هل الأسبارتام آمن على صحتي؟

على الرغم من أن الأسبارتام سوف يوجد في جسمك لفترة وجيزة للغاية ثم يتم تحويله إلى مواد غير ضارة، إلا أنه قد يظل ضاراً أثناء الفترة القصيرة التي سوف يتواجدها في جسمك، وقبل أن ننظر إلى الأدلة العلمية، من المهم أن ندرك ما الضرر الذي سوف يسببه لنا تناول الأسبارتام حيث أن السمية هي المصطلح الصحيح لما سوف يتسبب به الأسبارتام لنا وكل المواد الموجودة في حياتنا تعتبر سامة ولكن تعرف أنها ضارة أم لا عن طريق حساب الجرعات السامة منها.

إذاً ما هي الجرعات السامة من الأسبارتام؟

يتراوح المدخول اليومي الأمن من الأسبارتام (سكر الدايت) من 40 إلى 50 ملغم لكل كيلوغرام من وزنك وفقاً للمنظمات التالية:

  •     الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية (ESFA)
  •     منظمة الصحة العالمية (WHO)
  •     إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)

وتحتوي المشروبات الغازية الدايت على حوالي 125 ملغ من الأسبارتام، فإذا كنت قلقاً من تناول الأسبارتام كل ماعليك هو أن لا تتناول كميات كبيرة منه لأن الجرعات العالية قد تكون سامه كما قلنا. 

هل هناك حساسية من الأسبارتام؟

يدعي بعض الناس أنه بغض النظر عن ما يقوله العلم  يمكنهم أن يشعروا بشكل مباشر بردود فعل سلبية من أجسامهم تجاه الأسبارتام عندما يتناولوه، فقد يصابون بصداع أو غثيان بعد شرب صودا الدايت التي بها أسبارتام فربما أنك من الناس الذين لا يتحملون تناول الأسبارتام فإذا كنت تعاني من أي أعراض غريبة بعد تناول الأسبارتام فتأكد من أنك بالفعل تمتلك حساسية تجاه الأسبارتام، ولست تتوهم بهذه الأعراض، أفادت أبحاث أخرى أن غالباً ما يحدث هو التوهم بهذه الأعراض رغم عدم وجودها بالفعل.

وفي النهاية يعتبر الأسبارتام أمن إذا تناولته بالمقدار المناسب وهو 40-50 ملغم لكل كيلوغرام من وزنك والاسبارتام موجود في صودا الدايت بمقدار حوالي 135 ملغ ولا تنسى أن الأسبارتام يجب عليك أن لا تعرضه لدرجات حرارة عالية فيجب أن تستخدمه على الأطعمة الباردة أو المخبوزات بعد خبزها وليس قبل خبزها لأنه سوف يفقد طعمه الحلو.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area