flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل الأشخاص البدينين يستطيعون بناء العضلات أسرع من النحيفين

الجينات تلعب دور أساسي في سرعة ومعدل بناء العضلات واستجابة الجسم للتمرين والنظام الغذائي، ومن أنواع الأجسام هي الاندومورف و الميزومورف أو ما يعرف الجسم السمين والجسم النحيف، ولكن أيهما أسرع في بناء العضلات؟
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

للاجابة على سؤال "هل الأشخاص البدينين يستطيعون بناء العضلات أسرع من النحيفين" علينا أولا معرفة أنواع الجسم الأساسية وخصائص كل منها 

ما هي الأنماط الجسدية؟

هناك ثلاثة أنواع أساسية من الأجسام وهي:

  • Endomorph
  • Ectomorph
  • Mesomorph

أو الجسم صاحب البنية النحيفة والجسم صاحب البنية الرياضية والجسم صاحب البنية السمين، ويمكن لكل شكل من هذه الأشكال أن يتغير في المظهر عن طريق تغيير النظام الغذائي والنظام التدريبي، ولكن إذا تم إهمال الجسم فإنه سوف يعود إلى حالته الطبيعية التي كان عليها حيث أن جيناتك تدفعك لأن تكون بهذا النوع من الجسم في الظروف العادية غير الرياضية.

الجسم صاحب البنية السمينة يحتوي على كميات عالية من الدهون بينما  أصحاب جسم البنية النحيفة  يمتاز جسمهم  بكمية قليلة من الدهون والعضلات أيضاً.

الجسم النحيف أم الجسم السمين

الجسم السمين له قدرة عالية على النمو العضلي، فقد تعاني من قلة الوزن ولكنك سوف تجد أنك سريع بناء العضلات وتمتلك بنية عضلية في وقت سريع، أما إذا كنت تعاني من مشاكل في الوزن فلن تجد نفسك قادراً على بناء العضلات بسرعة، وإذا كنت من أصحاب البنية الجسدية النحيفة فأنت تميل لبناء العضلات ببطء أكبر،  ولكن كتلتك العضلية تظهر في وقت أسرع نظرا كونك لا تملك الكثير من الدهون.

وبشكل عام يمكن لأصحاب البنية الجسدية النحيفة والسمينة بناء العضلات واكتساب الوزن بشكل فعال وسريع، ولكن تختلف المدة التي يحتاج لها كلاً منهم لكي يحصلون على الجسم الممشوق الذين يتطلعون إليه، حيث أن أصحاب البنية النحيلة يمتلكون مظهراً رياضياً أسرع من أولئك أصحاب البنية السمينة، بسبب عدم تواجد كميات عالية من الدهون في أجسامهم، ولكن لاعبي كمال الأجسام أصحاب البنية النحيلة يحتاجون إلى تناول كميات عالية من السعرات الحرارية من أجل بناء العضلات سريعاً مع توفير ما يكفي من البروتينات والأحماض الأمينية والكربوهيدرات.

الميزومورف واكتساب العضلات

إذا كنت تمتلك جسم رياضي أو ميزومورف فربما أن لك خبرة في التمرين، وعلى الرغم من صعوبة اكتساب المزيد من العضلات لبعض الأشخاص الذين يمتلكون هذه البنية الجسدية إلا أن التمرين المستمر والمنتظم يزيد قوتهم معدل اللياقة البدنية لديهم.

التمثيل الغذائي السريع لديك سوف يقلل من فرصة تراكم الدهون في جسمك، ولكن يجب أن تحافظ على نفسك في هذه الفئة الجسدية ولا تخرج منها، ويجب أن يكون نظامك التدريبي عالي التركيز على التكرارات البطيئة وإحداث أكبر قدر ممكن من الإجهاد العضلي إذا كنت تريد من زيادة معدلات نمو العضلات لديك.

النظام الغذائي لكل نوع من الأجسام الثلاثة

كل نوع من هذه الأجسام يحتاج إلى إتباع نظام غذائي مختلف من حيث السعرات الحرارية وتقسيم المغذيات الكبرى على هذه السعرات الحرارية، فإذا كنت نحيف فأنت ترغب في تناول كميات عالية من السعرات الحرارية وتقسيم السعرات الحرارية 30% بروتين و 45% كربوهيدرات و25% دهون صحية.

أما إذا كنت سمين فإنك سوف تقلل من كميات السعرات الحرارية التي تتناولها مع تقسيمها بنظام 25% كربوهيدرات و45% بروتين و30% دهون صحية، أما إذا كنت تمتلك جسم رياضي فأنت بحاجة لتناول سعرات حرارية تتناسب مع الكمية التي تحرقها يومياً من السعرات الحرارية ويمكنك تقسيم سعراتك الحرارية إلى 40% بروتين و 40% كربوهيدرات و20% دهون صحية.

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area