flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل الأنسولين يخفض الوزن؟

الأنسولين أحد الهرمونات الرئيسية في الجسم لتوليد الطاقة في الخلايا، يمكن أن يضطر بعض الأشخاص للحصول على الأنسولين من مصدر خارجي عند الإصابة بمرض السكري وفي بعض من الحالات الأخرى، فهل يمكن أن يؤثر الأنسولين على معدلات الوزن؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

كيف يعمل هرمون الأنسولين؟

هرمون الأنسولين هو هرمون يقوم البنكرياس بإطلاقه في الجسم عند تناول الطعام وذلك لتوليد الطاقة من خلال سكر الدم أو الجلوكوز، يذهب الأنسولين إلى الخلايا في الجسم لكي يساعدها على امتصاص الطاقة القادمة من الجلوكوز ولذلك بدون وجود هرمون الأنسولين لا يستطيع الجسم استخدام سكر الدم ويظل في حالة من الارتفاع.

في بعض من الحالات يستمر البنكرياس في إفراز كميات كبيرة من الأنسولين وحينها تصبح هناك مقاومة من قبل الخلايا للأنسولين أي أنها لا تستطيع استخدام كميات الأنسولين المفرزة وتحتاج إلى كميات أعلى، يستمر البنكرياس في إطلاق كميات أعلى حتى يصبح عاجز تماما وحينها يصبح الشخص مصاب بمرض السكري من النوع الثاني ومعرض في أي وقت للإصابة بارتفاع حاد في سكر الدم يؤدي إلى عدة مخاطر صحية.

أسباب استخدام الأنسولين العلاجي

يحتاج بعض الأشخاص استخدام الأنسولين العلاجي عن طريق الحقن وخصوصا في حالة الإصابة بالسكري ولكن هناك حالات أخرى يقوم فيها الاشخاص باستخدام الأنسولين العلاجي منها الرياضيين وهي تعتبر طريقة غير صحية للاستخدام أو لا ينصح بها نظرا لعدة أضرار محتملة قد تحدث للجسم نتيجة استخدام الأنسولين بشكل غير صحيح.

هل الأنسولين يخفض الوزن؟

عند استخدام الأنسولين العلاجي قد يتأثر الوزن بشكل كبير ولكن على الأغلب لا يساعد الأنسولين في خفض الوزن ولكن يساهم في زيادة الوزن إن لم تقم بمجموعة من التغييرات في نمط الحياة الخاصة بك تصبح حينها لديك قابلية أكبر لاستقبال كميات أعلى من الدهون داخل الخلايا الدهنية لأن الأنسولين يقوم بتوفير كميات كبيرة من الطاقة داخل الجسم والتي غالبا لا يحتاج إليها الجسم بشكل كامل و تختزن أولا في مخازن الجليكوجين في العضلات والكبد ومن بعدها يذهب المتبقي إلى الخلايا الدهنية.

المشكلة التي يعاني منها أغلب من يحصل على الأنسولين العلاجي هي صعوبة الحفاظ أو إنقاص الوزن ولكن هناك مجموعة من النصائح التي يمكنك من خلالها التحكم في الوزن حتى مع استخدام الانسولين.

1- حساب عدد السعرات الحرارية اليومي بشكل دقيق

الخطوة الأهم على الإطلاق لتتحكم في وزنك مع استخدام الأنسولين هي حساب عدد السعرات الحرارية الخاصة بك يوميا، إن لم تحصل على كميات كبيرة من السعرات الحرارية فمن المؤكد أنك سوف تتلاشى تماما مشاكل الوزن التي تصاحب استخدام الأنسولين، يمكنك حساب عدد السعرات المناسبة لك يوميا بناء على هدفك سواء خسارة الوزن أو ثبات الوزن من خلال استخدام الحاسبة التالية:

حاسب السعرات الحرارية
 

2- ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم

ممارسة الرياضة هي أول نصيحة تقدم إلى مريض السكري بشكل عام وذلك لفوائد الرياضة بشكل عام على مستويات سكر الدم والصحة العامة إلى جانب فوائدها في التحكم في الوزن، يفضل ممارسة التمارين الرياضية بمعدل 150 دقيقة أسبوعيا والتنويع بين تمارين الأوزان والتمارين الهوائية.

3- الحفاظ على مستوى سكر الدم على مدار اليوم

من أهم الخطوات التي يجب الانتباه لها بشكل جيد لمرضى السكري هي الحفاظ على مستويات سكر الدم في وضع مستقر بعيدا عن الارتفاع الشديد أو الانخفاض الشديد وذلك لأنه في حالة انخفاض مستويات السكر عن المعدل الطبيعي يبدأ حينها شعور الجوع في الزيادة مما يزيد من فرصة تناول كميات كبيرة من الطعام وتزيد فرصة اكتساب الوزن، لذلك ينصح لمرضى السكري تناول وجبات خفيفة من حين إلى آخر تحتوي على كميات متوسطة من الكربوهيدرات مع التركيز على اختيار الأنواع الصحية منها مثل الحبوب الكاملة والبقوليات.

نصيحة هامة:

إن كنت تشعر أن الأنسولين يسبب مشكلة كبيرة في زيادة أو انخفاض الوزن يجب أن لا تتوقف عن استخدامه لغرض إيقاف أي من هذه الأعراض أو حتى محاولة تقليل الكميات، يجب الالتزام بتعليمات الطبيب المختص بشكل كامل واستشارته لإضافة أي تغييرات على نسب الأنسولين اليومية الخاصة بك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area