flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل الامتناع عن الملح مضر

في بداية أي نظام غذائي أحد القواعد الأساسيه هي منع الملح من النظام وذلك لتأثير الملح على زيادة الوزن، فهل الامتناع عن الملح بشكل كامل مضر؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

هل الامتناع عن الملح مضر؟

بالتأكيد يعتبر الامتناع عن الملح من أكثر العادات الخطيرة الذي يمكن أن تتعرض لها وذلك لأن الملح يعتبر مصدر أساسي لمعدن الصوديوم ومن المعروف أن معدن الصوديوم هو أحد مواصلات الطاقة أو الأشارات العصبية، وبدون وجود ما يكفي من الصوديوم في الجسم يمكن أن تواجه عدة مشاكل صحية مثل نوبات القلب وتقلص العضلات.

أضرار الملح للجسم

المشكلة في الملح هي من ناحية الإفراط في الملح فقط، ولكن إن تم استخدام الملح بمعدلات طبيعية لا يوجد أي مشكلة حتى لو كان النظام الغذائي يهدف إلى خسارة الوزن، يحتوي الملح على نسبة تتراوح بين 40% الى 60% من كلوريد الصوديوم وهو ما يجعلنا أكثر حرصا عند أستخدام الملح في الطعام على الرغم من أنه يضيف نكهة جيدة إلى الطعام ولكن يجب حساب نسبة الملح جيدا في الوجبات وذلك لعدم زيادة نسبة الصوديوم اليومية عن المعدل الموصى به يوميا.

توصي جميع الأبحاث والدراسات أن أفضل نسبة للصوديوم يوميا هي 2300 ملغ أي ما يعادل 5 جرام تقريبا من الملح أي ملعقة صغيرة من الملح فقط على مدار اليوم.

ملحوظة هامة:

هناك بعض الأطعمة التي نتناولها على مدار اليوم تحتوي على معدن الصوديوم بدون أن نشعر مثل الأطعمة المصنعة خارج المنزل والأطعمة المعلبة لذلك يجب وضع هذه الأطعمة في الاعتبار جيدا لتجنب الإفراط في نسبة الصوديوم اليومية.

مضاعفات الإفراط في الملح

عند تناول كميات كبيرة من الملح على مدار اليوم نتعرض لمضاعفات ومخاطر زيادة نسبة الصوديوم في الدم ويبدأ معها اختزان السوائل في الجسم، والسبب هو محاوله منع الكلى من تكون البول وذلك لتقليل كميات تركيز الصوديوم في الدم لحماية الجسم وهو ما يسبب ضغط كبير على القلب والشرايين ويؤدي الى ارتفاع ضغط الدم، لذلك يعتبر الإفراط في الملح يوميا في الوجبات من أكبر عوامل الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

التحكم في نسبة الملح في النظام الغذائي

في حالة إن كنت ترغب في عدم استخدام الملح بشكل كامل في نظامك فهو أمر ممكن، ولكن يجب تعويض نسبة الصوديوم التي تحتاج إليها وهي 2300 ملغ من خلال تناول مصادر أخرى تحتوي على معدن الصوديوم، من الممكن أن تجد معدن الصوديوم في بعض الفواكة أو الخضروات أو المأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم، لذلك يجب معرفة أن الصوديوم يواجد في عدة مصادر مختلفة ولا يتوقف مصدره فقط على الملح، لذلك يمكن منع الملح بشكل كامل من نظامك ولكن لا يمكن منع الصوديوم لتجنب أي مشاكل صحية مستقبليه.

ملحوظة هامة:

لتجنب الإفراط في زيادة نسبة الصوديوم يوميا عن المعدل الطبيعي وتجنب أي من الأضرار الصحية مثل مشاكل القلب يجب محاولة الابتعاد عن أي طعام غير صحي أو أي طعام يتم تحضيره خارج المنزل بشكل عام، وذلك لأنه غالبا تحتوي هذه الأطعمة على نسبة كبيرة من الأملاح، وأيضا من الأفضل تجنب أي أطعمة معلبة وأي لحوم مصنعة وذلك لأنها مصدر غني بنسبة كبيرة جدا من الملح، وهو ما يضع الجسم في مخاطر عديدة بسبب زيادة أستهلاك الصوديوم يوميا.

 

مصدر الصور

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area