flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل البيض يرفع الدهون الثلاثية

دائما ما كان هناك ربط بين البيض وبين ارتفاع الدهون الثلاثية في الجسم، هل حقا يعتبر البيض هو المسبب في ارتفاع الدهون الثلاثية؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

هل البيض يرفع الدهون الثلاثية؟

من أكثر الأسئلة شيوعا بين عدد كبير من الرياضيين وأيضا غير الرياضيين هو علاقة البيض بالكولسترول أو الدهون الثلاثية، تدور الكثير من الشائعات التي ربطت بين تناول البيض وبين زيادة مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم، وبالتالي كان هناك دائما ربط بين أمراض القلب والشرايين وكثرة تناول البيض.

يعود السبب إلى أن البيض من الأطعمة التي يتم الحكم عليها دائما بأنها المسبب لمشاكل القلب وارتفاع الدهون الثلاثية هو أن البيض يحتوي على نسبة من الدهون المشبعة تقدر 1.6 جرام لكل بيضة واحدة تقريبا، لذلك في حالة تناول كميات كبيرة من البيض يشعر بكثير من الأشخاص بالقلق لزيادة نسبة الدهون الثلاثية.

في إحدى الدراسات العلمية التي تم إجرائها على استهلاك البيض في النظام الغذائي وكانت النتيجة في النهاية هي أن البيض زاد من معدل الكولسترول الضار وأيضا زاد من معدل الكوليسترول الجيد، وفي دراسات أخرى أثبتت نتائجها العكس تماما حين كانت الدراسات تؤكد أن استهلاك البيض أو عدمه لم يؤثر على نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية في الجسم، وبالتالي حتى في وقتنا الحالي لم يتم الوصول إلى دراسة مؤكدة تحدد علاقة البيض بمستويات الكوليسترول، ولكن طبقا للتجارب فأن مستويات الكولسترول تكون مختلفة لدى عدد كبير من الأشخاص حتى مع تناول نفس كمية البيض يوميا، ويعود السبب على الأرجح هو أن البيض لا يعتبر المسبب الرئيسي في زيادة نسبة الكوليسترول ولكن هناك عوامل أخرى متغيرة من الممكن أن تؤدي إلى زيادة نسبة الدهون الثلاثية بشكل واضح.

الكمية الموصى بها يوميا من البيض

على كل حال من الأفضل الاعتدال في تناول البيض يوميا حتى ولم ولم يثبت حتى الأن بشكل مؤكد أن البيض له علاقة في زيادة نسبة الدهون الثلاثية، فمن الأفضل تناول بيضتين كاملتين فقط على مدار اليوم، وفي حالة الرغبة في زيادة نسبة البروتين تناول فقط بياض البيض وذلك للحرص بدون أي معلومات مؤكدة أن زيادة نسبة البيض يمكن أن تؤدي إلى مشكلة في نسبة الدهون الثلاثية.

نصائح لخفض الدهون الثلاثية

تعتبر الدهون الثلاثية من أسوأ أنواع الدهون التي في حال زيادتها عن المعدل الطبيعي في الجسم يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة منها أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب الالتزام بمجموعة من النصائح ومنها:

  • تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المتحولة والمهدرجة.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالسكر الأبيض.
  • تجنب المعجنات والأطعمة المصنوعة من الدقيق المكرر.
  • الاعتماد على الحبوب الكاملة والخضروات في النظام الغذائي.
  • ممارسة التمارين الرياضية بمعدل منتظم لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعيا.

مصدر الصور

 

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area