flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل التمر مسموح في الصيام المتقطع؟

الصيام المتقطع من أنظمة الرجيم التي تساعد على تنظيم عدد الوجبات اليومية وخسارة الوزن بشكل سريع، من المهم أختيار أنواع الطعام بعناية في الصيام المتقطع، لكن هل يمكن تناول التمر بدون مشكلة أو خروج عن الصيام المتقطع؟. 
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

هل التمر مسموح في الصيام المتقطع؟

يعتمد نظام الصيام المتقطع على تناول الطعام في وقت محدد وثابت يوميا، هناك عدة أنواع من أنظمة الصيام المتقطع والتي تختلف فيما بينما من ناحية عدد ساعات الصيام، هناك أنظمة تعتمد على صيام 16 ساعة وأنظمة تعتمد على صيام 20 ساعة.

الفكرة في الصيام المتقطع هو تناول وجبتين أو ثلاث وجبات فقط في الوقت المخصص لتناول الطعام، والصيام باقي الوقت تماما عن أي طعام يحتوي على سعرات حراري، يكفي فقط شرب الماء مع المشروبات الخالية من السعرات مثل الشاي والقهوة ومشروبات الأعشاب.

التمر من الفواكه الغنية بنسبة كبيرة من الكربوهيدرات والطاقة، تحتوي كل ثلاث ثمارات من البلح تقريبا على 200 سعر حراري وأكثر من 50 جرام من الكربوهيدرات، مما يجعل التمر يوفر كمية كبيرة من الطاقة والسكر، وبالتأكيد من الممكن تناول التمر في الصيام المتقطع ولكن بحذر لأنه غني بالسكر والسعرات الحرارية التي لا تعتبر مضرة أو سيئة للجسم ولكن من المهم عدم تخطي السعرات الحرارية اليومية الموصى بها وأيضا عدم تناول قدر كبير من سعراتك اليومية فقط من خلال البلح، لأنه بهذه الطريقة لن يكون هناك أي حيز أو مجال لتناول مصادر أخرى من الطعام غنية بالبروتين والدهون الصحية وخسارة عدد كبير من الفيتامينات والمعادن التي يمكن الحصول عليها من خلال تنويع مصادر حصولك على الطاقة والسعرات الحرارية.

فوائد التمر في الصيام المتقطع

التمر من أفضل أنواع الفواكه المغذية والتي يمكن استخدامها في الصيام المتقطع أو أي نظام، يمكن أن يوفر التمر مجموعة من الفوائد للجسم منها:

  1. يدعم صحة الجهاز المناعي للجسم ويحمي من الأمراض.
  2. يحتوي على مضادات الأكسدة القوية المقاومة للجذور الحرة في الجسم.
  3. بديل مناسب وصحي في الصيام المتقطع لكل أنواع الحلويات الغير صحية.
  4. يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي.
  5. يحمي من الزهايمر والإجهاد التأكسدي الذي يحدث في الدماغ.
  6. يحافظ على مستويات سكر الدم.
  7. يحتوي على مجموعة هامة من المغذيات الصغيرة منها البوتاسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الكالسيوم، الزنك، المنغنيز، فيتامين ك، فيتامين ب.

مصدر الصور: freepik.com

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area